facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أغلقوا هذا الملفّ ..


ناهض حتر
04-03-2013 04:06 AM

هناك نساء بريئات يطالبن بتجنيس أزواج وأبناء المواطنات الأردنيات، بدوافع نسوية وإنسانية. وأنا أشاطرهنّ الرأي، سوى أنني أؤمن بأن الحقوق أولويات؛ فحقوق البلاد فوق حقوق الأولاد، وحقوق الأوطان فوق حقوق الإنسان.

هاته النساء يتم استخدامهن، بدون وعي على الأرجح، كأداة من قبل مجموعات وقوى مرتبطة بالمشروع الأميركي الصهيوني لتصفية القضية الفلسطينية على حساب الأردن، لكن يكون المشهد واضحا جدا؛ فما الذي يدفع "اليو إس ايد"، وسواه من أذرع التمويل الإمبريالي، لتمويل نشاطات ولجان وندوات حول تجنيس أزواج وأبناء المواطنات الأردنيات؟

كذلك، يتم استخدام الشعور بالمظلومية النسوية من قبل مجموعات سياسية من تيار التجنيس والتوطين والمحاصصة الخ فمن المعروف أن أزواج المواطنات الأردنيات هم، في الغالب الأعم، فلسطينيون، وهو ما يعبر عن الوحدة المجتمعية للشعب الفلسطيني المصرّ، ببسالة، على وحدته وتشابكه وتكاثره حفاظا على وجوده شخصيته. وهو توجه وطني نضالي إذا كان موجها ضد إسرائيل وليس على حساب الأردن، البلد الذي تحمل، بلا مَنّ، معظم أعباء القضية الفلسطينية، واستوعب أكثر مما يستطيع من اللاجئين والنازحين، حتى باتوا يشكلون حوالي 43 بالمائة من المواطنين الأردنيين،

أوجه كلامي، هنا، إلى النساء الطيبات المشغوفات بالحقوق النسوية، ولا تهمني النساء المرتبطات بالمشاريع المعادية، وأرجو أن يفكّرن بهدوء فيما يلي:
أولا، لا تستطيع النساء الأردنيات، الشكوى من مظلومية التمييز ضدهن؛ فالدولة والمجتمع في بلدنا، يحدبان على حقوق المرأة، كما ليس موجودا في بلد عربي آخر، اللهم تونس قبل الثورة، وسوريا. ولا أريد أن أعدد، هنا، المكتسبات النسوية في الأردن، في كافة المجالات السياسية والإدارية والأكاديمية الخ، بل أشير، فقط، إلى ظاهرة الإجماعات العشائرية على مرشحات نساء، مما يعكس روح المساواة بين الجنسين، المتأصلة في المجتمع الأردني. وهي روح تسمح بالكثير في مجال حقوق المرأة،

ثانيا، إن تجنيس أزواج وأبناء المواطنات الأردنيات، هو حق نسوي وإنساني، ولكن من المستحيل تطبيقه، للأسف، في بلدنا؛ فنحن نتحدث عما يقرب من مائة ألف حالة زواج من غير أردني، سوف ينجم عنها تجنيس ما يقرب من 700 ألف. وهو ما لا يوجد له مثيل، من حيث النسبة، في العالم كله؛ فالمواطنون الأردنيون يعدون حوالي ستة ملايين وستماية ألف، ما يعني أن تنفيذ المطالبة بتجنيس أزواج وأبناء الأردنيات، يساوي تجنيس حوالي سدس المواطنين! وهذا ما لا يمكن حدوثه، لا في الأردن، ولا في فرنسا، ولا في السويد، ولا في بلد المهاجرين، الولايات المتحدة.

ثالثا، ملف بهذا الحجم، وبهذه الحساسية، ليس لدى السلطات الأردنية، لا القدرة ولا الحق في التعامل معه من منطلق نسوي أو إنساني؛ ذلك لأنه ملف سيادي يتعلق بالمعادلة الديموغرافية السياسية وهوية الكيان الوطني والحفاظ على وحدة الشعب الأردني من انشقاق خطير،

رابعا، إن استحالة تجنيس أزواج وأبناء المواطنات الأردنيات، كما بينا سابقا، تطرح السؤال عن الهدف من وراء طرح المطالبة بها أصلا. ونحن نعتقد أن الهدف الفعلي ليس تحقيق المطلب وإنما إثارة الانشقاق،
خامسا، من الأفضل أن نذهب جميعا، موحّدين، إلى حلول واقعية للمشكلات ذات الطابع الإنساني، والناجمة عن ظاهرة زواج المواطنات الأردنيات من غير أردنيين. ومن ذلك تطبيع الحقوق المدنية لأبناء المطلقات والأيتام من تلك الزيجات، ومعاملتهم كالأردنيين باستثناء الحصول على الجنسية والحقوق السياسية.

nahed.hattar@alarabalyawm.net
العرب اليوم





  • 1 من بلاد الشيح 04-03-2013 | 04:20 AM

    كلام صحيح ودقيق. اﻷردن ليس فراخة. ابن البلد مش لاقي اله وظيفة. صرنا مغتربين في بلادنا. مخيم الزعتري صار كمان محافظة سكانية. اتقوا الله فينا.

  • 2 الأردن الكبير. 04-03-2013 | 05:12 AM

    ما ورد في المقال أعلاه مرفوض, لي شخصيا, الأسباب : 1. فلسطين جزء لا يتجزأ من الأردن بموجب وحدة الضفتين, وبالتالي كل من هو من غرب النهر يعتبر أردنيا. 2. أبناء الأردنيات من آباء غير أردنيين لا يتجاوز مئتي ألفا وليس مليونا كما ورد في المقال. 3. مفهوم الوطن البديل تم قبره بعد معاهدة وادي عربة. 4. حماية الأردن من مؤامرة الوطن البديل , إن كانت موجودة , لا تتم إلا بتحقيق المساواة بين الجنسين. 5. أبناء الأردنيات من آباء غير أردنيين مولودون في الأردن, مما يجعل إنتمائهم للأردن قلبا و عقلا.

  • 3 فلسطيني الاصل و لكن اردني حتى النخاع .. 04-03-2013 | 06:44 AM

    بعد طرح القضيه بكلام معسول و مزجه بالحقائق الواهيه ليجعل نفسه يبدو "موضوعيا"، يقوم هذا..... بطرح نفس الاسطوانه .... دائما، متحججا بالقوميه "المقنعه" و بالممانعه. بينما انه في الحقيقه ....
    شئت ام ابيت، سيبقى كل انسان ولد في الاردن اردني القلب و الروح
    مسألتك هي مسأله وقت......

  • 4 اناني 04-03-2013 | 07:14 AM

    طب شو بالنسبة لـ ارقام الاردنيين الي بتزوجو من اجنبيات

  • 5 الى الكاتب 04-03-2013 | 08:00 AM

    من مقالك استشف بأن تجنيس ابناء الأردنيات سوف يقلب الموازين في الأردن. انا مواطن اردني ويشهد الله انه لا يوجد لي قريبات متزوجات من غير اردنيين. وانا اعمل في مجال الخير ومساعدة المحتاجين.اقسم بالله العظيم بأن النسوه المتزوجات من غير اردنين واللاتي اقوم على رعايتهن متزوجات من غير فلسطينين. وانا اقر بأني لا اعرف الرقم الفعلي للأردنيات المتزوجات من فلسطينين، ولكني والله لم اقابل احدا" من الحاله التي تتحدث عنها.اي بمعنى اخر لم اقابل اسره بحيث تكون الزوجه اردنيه والأب فلسطيني.
    اخي ناهض ،

  • 6 الى الكاتب 04-03-2013 | 08:09 AM

    اذا الدوله تتخوف من تجنيس ابناء مواطنيها فللأسف واعتذر فهذه دوله كرتونيه. والأجدر بأمريكا وماليزيا والدنمارك وغيرها ان تتخوف من ذلك.
    لم نرى هوية هذه الدول تضيع بسبب ذلك، فالهويه محفوظه بالدستور والقانون وحب الشعب لدولته.
    لا تخف على الأردن فالأردني من اصول فلسطينيه وشاميه او قوقازيه حريص بمقدار حرصك على الأردن.
    لقد تشرفت بالخدمه في القوات المسلحه الى جانب اخوان لي من اصول فلسطينيه، وقد وجدت منهم كل الحب والأخلاص لهذا الوطن.
    اخي ناهض ، اطمئن سيكون الجميع من مكونات هذا الشعب في خدمة الوطن

  • 7 ..... 04-03-2013 | 09:01 AM

    هم عارفين وحنا عارفين ,والحق على......

  • 8 فلسطيني ابن فلسطيني 04-03-2013 | 09:22 AM

    never

  • 9 الحب الحقيقي 04-03-2013 | 10:11 AM

    الدستور المصري يمنع تجنيس ابناء المصريات المتزوجات من فلسطينين حفاظا على عروبة فلسطين. والأردن يجب ان يمنع تجنيس اي فلسطيني جتى لو شمله قرار فك الأرتباط لأن التاريخ لا يرحم كفى لعبا على وتر حقوق المرأه الأردنيه والحقوق المنقوصه التفتوا الى كيفية تحرير فلسطين من المحتلين وليس احتلال الأردن وتبديل الوطن

  • 10 لولو 04-03-2013 | 11:08 AM

    اي هي الاردن بدها تلحق .......

  • 11 د.بلال 04-03-2013 | 11:20 AM

    اوافقك الرأي فيما يتعلق بحساسية قضية التجنيس,ولكن حل القضية يكمن باعطاء هذه الفئة من الناس كامل حقوق المواطن الاردني دون ان يعطى رقما وطنيا وجنسية, فهم لم ولن يعرفوا لهم وطنا غير الاردن, وهم-تحديدا الفلسطينيون منهم-ليسوا لاجئي ترانسفير كغيرهم من الجنسيات الاخرى, فهم وابائهم واجدادهم ولدوا على تراب الاردن, ولا يعرفون لهم وطنا اخر.الاسرائيليون عندما احتلوا القدس في 1967, لم يمنحوا اهلها جنسية اسرائيلية,ولكنهم في المقابل منحوهم كافة حقوق المواطن الاسرائيلي ووثيقة سفر وهم يهود,فلماذا لا نتعلم منهم؟

  • 12 اردني فلسطيني 04-03-2013 | 11:30 AM

    اتفق معك اخ ناهض في ما ذهب اليه...فطريق الفتنة و التفكك يجب ان يسد (بضم الياء)...و لكن يجب معالجة الجانب الانساني كما اشرت...

  • 13 اردني فلسطيني 04-03-2013 | 11:30 AM

    اتفق معك اخ ناهض في ما ذهبت اليه...فطريق الفتنة و التفكك يجب ان يسد (بضم الياء)...و لكن يجب معالجة الجانب الانساني كما اشرت...

  • 14 بن هرماس 04-03-2013 | 11:30 AM

    .... سيد ناهض اصدقك القول ان ما تصبو اليه من مركز سياسى هو في حكم المستحيل ليس علما بالغيب وانما حسب نواميس الحياه واكتب ما شئت بما شئت مع خالص التحيات

  • 15 جمال الكرمي 04-03-2013 | 11:32 AM

    ان تحليل الكاتب يستند الى معطيات علمية و مجتمعية صحيحة..و عندما يكون الطرح بهذه الطريقة ..سوف يلقى اذانا صاغية من الفلسطيني قبل الاردني....لان معظم هؤلاء و كما اشار الكاتب...ينطلقون من منطلق انساني مطلبي و لا يعلمون المؤامرة التي تحاك على بلاد الشام...

  • 16 مواطن اردني 04-03-2013 | 12:31 PM

    مقال اكثر من راع وتحليل دقيق للحالة

  • 17 حقوقي 04-03-2013 | 01:28 PM

    مقال ضد أبسط حقوق الإنسان. لم يوفق الكاتب فيما ذهب إليه، ولا وطن أو مواطنة بدون حقوق إنسان. ثم إذا كان الهدف دعم صمود الفلسطينيين فالدعم يكون بالتجنيس، لأن عدم التجنيس يعني هجرة هؤلاء إلى أمريكا أو كندا أو غيرها، وهذا ما يساهم في تصفية القضية. تجنيسهم، بالمقابل، يبقيهم على الأقل في المنطقة قريبين من فلسطسين __ هذا بالطبع إذا وثقنا بإحصائيات الكاتب والتي تقول بأن أغلب من يريدون التجنيس هم فلسطينيون، ولا نثق بإحصائياته، فالدلائل تشير إلى عكس ذلك.

  • 18 اردني من الصحراء 04-03-2013 | 01:32 PM

    يا اخ حتر ما زلت تقول المواطنات الاردنيات المتزوجات من غير اردني ؟ هذا خطا كبير قل اللاجئات اللواتي يحملن الجواز الاردني ومتزوجات من غير اردني لانك تعرف انهن ليست اردنيات بالاصل بل تم منحهن الجواز والرقم الوطني تحت ضغط الحالة الانسانية لللاجئين والان يردن تجنيس مزيد من اللاجئين؟

  • 19 اردني مهاجر-السويد 04-03-2013 | 01:47 PM

    كم اتمنى لو انه في الاردن رجال من امثالك

  • 20 غلبان 04-03-2013 | 01:59 PM

    والله إنك ...

  • 21 احسان الدرهلي 04-03-2013 | 02:15 PM

    اع ناهض لماذا كلما ذكر اي موضوع متعلق بالجنسية الاردنية حصرته في النطاق الفلسطيني فقط ؟ابناء الاردنيات من اباء فلسطينيون هم اردنيون شأت ام ابيت بموجب نصوص قانون الجنسية الاردنية وقانون جنسية شرق الاردن .

  • 22 عاطف 04-03-2013 | 02:20 PM

    انت ياسيدى استاذ ناهض الصحفى والكاتب الوحيد الذى يحب بلدة وحريص جدا على مصالحة اطال اللة فى عمرك ولكنى اتسائل نحن لانذهب الى بلادهم لماذا ياتون لابلادنا

  • 23 جاسر ابو هواش 04-03-2013 | 02:22 PM

    ما بدنا نغلقوا غيره ؟؟؟؟

  • 24 م. طراونة 04-03-2013 | 02:23 PM

    كلامك يمثل كل الأردنيين اللذين يخافون على وطنهم! مقال رائع شكرًا لك

  • 25 أحمد حياري 04-03-2013 | 02:23 PM

    أولاً أستاذي ، الله خلق الأرض للانسان وليس العكس. إذاً الانسان أهم وأولى من الأرض ، والوطن موجود ليحمي المواطن في الأساس. و حمايه المواطن لوطنه تعني في الأساس حمايته لنفسه. لذلك فإن محاولتك إعطاء اولويه للوطن على حساب المواطن ليست مجديه.

    ثانياً، أنت كما كثيرون، تلعب على وتر الخوف والتخويف ، تحاول تخويف المواطنين دائماً من إسرائيل ومشاريعها ،....

  • 26 أحمد حياري 04-03-2013 | 02:24 PM

    تحيه

  • 27 أمجد 04-03-2013 | 02:29 PM

    أهم مقال فيما يتعلق بهذا الموضوع , فالجنسيه حق لزوج وأولاد الأردنيه ويجب احترامه ..لكن نحن في ظرف غير اعتيادي , والحل هو في منح الحقوق في التعليم والصحه والتملك وربما جواز سفر مؤقت ولكن بدون الجنسيه .

  • 28 بقعاوي 04-03-2013 | 02:36 PM

    اخريتها ترجع

  • 29 علوش 04-03-2013 | 02:46 PM

    بعيدا عن العنجهيات والمزايدات لو ان لك ولد مريض ولا تستطيع علاجه في المستشفيات الحكومية ولا تستطيع دفع نفقات العلاج لما قلت هذا الكلام…..

  • 30 أحمد حياري 04-03-2013 | 02:53 PM

    أولاً أستاذي ، الله خلق الأرض للانسان وليس العكس. إذاً الانسان أهم وأولى من الأرض ، والوطن موجود ليحمي المواطن في الأساس. و حمايه المواطن لوطنه تعني في الأساس حمايته لنفسه. لذلك فإن محاولتك إعطاء اولويه للوطن على حساب المواطن ليست مجديه.

    ثانياً، أنت كما كثيرون، تلعب على وتر الخوف والتخويف ، تحاول تخويف المواطنين دائماً من إسرائيل ومشاريعها ، وأولى أن تخوف المواطن ممن يسلب الوطن، حتى لو كان إسمه عربي، فأثره أكثر سلبيه من الإسرائيلي علينا .

  • 31 أحمد حياري 04-03-2013 | 02:53 PM

    ثالثاً، اود أن أعلم كيف حسبت أن مئه ألف رجل فلسطيني سيتبعهم ٧٠٠٠٠٠ توطين، هل ما زال متوسط عائلتنا ٨ أشخاص (إذا اضفنا الزوجه)

    رابعاً، أليس من الأحرى أن تعطي الفلسطينيين دروساً في الوطنية ؟ و تريهم اخطار أخذهم الجنسيه الأردنيه على فلسطين و تعطيهم قرار تقرير المصير عوضاً عن منعهم من تقرير حياتهم، هل سلبك أحد حقوقك حتى تحاول سلب الناس حقوقهم؟

    تحيه

  • 32 أكرم كريم 04-03-2013 | 03:01 PM

    وإذا ما أغلقوا ؟؟

  • 33 مواطن عربي 04-03-2013 | 03:03 PM

    نعتذر...

  • 34 أمجد 04-03-2013 | 03:05 PM

    أهم مقال فيما يتعلق بهذا الموضوع , فالجنسيه حق لزوج وأولاد الأردنيه ويجب احترامه ..لكن نحن في ظرف غير اعتيادي , والحل هو في منح الحقوق في التعليم والصحه والتملك وربما جواز سفر مؤقت ولكن بدون الجنسيه .

  • 35 عبدالرحيم المجالي ابو عدي 04-03-2013 | 03:12 PM

    أشكرك استاذ ناهض على هذا المقال الرائع و أود ان اذكر بان الولد دائما يتبع ابيه وتكون حضانة الام محدوده في فتره زمنيه حددها القانون و العرف فهاؤلاء المطالبات بتجنيس ابائهن يخالفن القوانين المرعيه فالبلد بالاضافة لما ذكرت في مقالك ودم واسلم مدافعا عن تراب الاردن الذي لن نسمح بان يمسه احد

  • 36 العنصري الاول 04-03-2013 | 03:41 PM

    طيب شو رايك حضرة الكاتب لو اقرينا قانون منح الجنسية لابناء الاردنيات واستثنينا البند الفلسطيني تحت حجة الحفاظ على القضية الفلسطينية, يعني مثل ما بنجنس الروسيات والاوكرانيات خلينا نجنس اولاد السوريين والمصاروة وهيك بترتاح حضرتك.في لبنان تم تجنيس الارمن( المسيحيين)رغم انهم غرباء اللسان وليسوا عربا والان لهم وزراء ونواب ومليشيات, بينما الفلسطينية لم يتم تجنيسهم رغم ان اغلبهم كانوا يسكنون على بعد امتار من حدود لبنان واجدادهم عاشوا مع اهل لبنان من قديم الزمان. يبدو ان الفلسطيني هو المستهدف عندالجميع

  • 37 الى السيد ..... 04-03-2013 | 03:46 PM

    نعتذر....

  • 38 اقتراح بسيط 04-03-2013 | 03:51 PM

    اقترح ان يتم معمالة الذكور الاردنيون بالمثل, عدم اعطاء زوجاتهم و اولادهم الجنسية؟

  • 39 .... 04-03-2013 | 03:51 PM

    منشان ألله, ....

  • 40 مروان ك. 04-03-2013 | 03:53 PM

    أولا لاأدري الأرقام المذكورة مبنية على ماذا وكيف لمائة ألف إمرأة أردنية ان تجنس 700 ألف أو مايزيد حسب الكاتب؟ هل كل امرأة متزوجة من غير أردني لديها ستة أطفال كمعدل؟؟؟
    ثانيا لماذا يصر الكاتب دائما على ان كل من يطالب بحقوق الجنسية لأبناء الأردنيات متصل بمؤامرة صهيونية أمريكية لتفريغ الأرض المحتلة من سكانها؟؟؟ هل ابناء الأردنيات المولودين والمقيمين في الأردن يحسبون من ضمن تعداد غرب النهر وانهم قادمون ليزاحمونا في أرضنا ورزقنا؟؟؟ يغيب عن الكاتب وامثاله ان هؤلاء في الأردن ومقيمين هنا ومن ضمن...يتبع

  • 41 نشمية اردنية 04-03-2013 | 03:54 PM

    مهما حاولتم تقديم تبريرات سخيفة وتباكيتم نفاقا على مستقبل الاردن سنضل نقاتل حتى يقر القانون رغم انوفكم. هل يعقل يا استاذ ناهض ان ابنائي من زوجي المصري الذي توفاه الله وهو يحمل درجة الماجستير ويحفظ القران لا يتجنسون اما ابن الجيران فيتزوج ورقيا من روسية تدفع له راتب شهري وتحصل على الجنسية بعد عدة سنوات؟؟؟ القضية الفلسطينية هي شأن الدولة واهل السياسة لا يجب ان تكون على حسابنا, ان بقيتم على تعنتكم سنلجا للقانون الدولي والجمعيات النسائية العالمية وسنخلق عليكم ضغوطا تسبب لكم الكوابيس

  • 42 اردني 04-03-2013 | 03:55 PM

    راحت عليك شو ما عملت اللي خايف منو جاييك يا صديقي . هيك الدموغرافيا والسياسة بتقول. مسألة وقت مش اكثر.

  • 43 احترنا فيكم 04-03-2013 | 03:58 PM

    يعني اوضاع البلد مصيبة والبطالة ذابحة الشباب وعنوسة البنات ارقامها فلكية لا انتو قادرين تتزوجوا بنات البلد ولا تاركينهن ينسترن مع رجال غير اردنيين بسبب قانون التجنيس. بصراحة شو الي بدكم اياه يا جماعة البعث والاشتراكية؟ بندكم بنات البلد تعنس وتكثر الرذيلة والانهيار الاخلاقي والاجتماعي؟؟

  • 44 مروان ك. 04-03-2013 | 03:59 PM

    ثالثا طالما نحن بإطار الأصل والفصل ستبقي هذه القضية مشكلة. هل المجنس المولود في الأردن لأم أردنية من أب غير أردني يعرف مكانا غير الأردن؟ وهل له ولاء غير بلده وأهله؟
    رابعا يكفينا عنضرية بغيضة. المقال موجه وبشكل واضح ضد ابناء الأردنيات من أزواج فلسطينيين من اناس يسوقون علينا وطنية في كل مناسبة وهم أنفسهم ليسوا من أصول أردنية. كفى متاجرة
    أخيرا هل أصبحت هذه مشكلة الأردن الوحيدة ليخرج علينا الكاتب ومن يسانده بمقال فتنوي كهذا عدة مرات كل اسبوع؟؟؟ إما فك الإرتباط او ابناء الأردنيات! عرفنا بتكرههم كفى

  • 45 الــــــــــــــــــوطن البديــــــــــــــــــــل 04-03-2013 | 04:01 PM

    الوطن البديل وهم لا اكثر و لا اقل الدولة الفلسطينية قائمة الان في غزة و في الضفة و ستكتمل عن قريب و ننال الدولة المستقلة اعداد الفلسطينية حول العالم في اخر احصاء هو ثلاثة عشر مليون فلسطيني منهم حوالي خمسة مليون على تراب فلسطين بين الضفة و غزة و اراضي 1948 و المشروع الوطني الفلسطيني لتحقيق الدولة قادم بل قاب قوسين او ادنى لذلك كفاكم لعب على نغمة الوطن البديل

  • 46 مواطن يدري 04-03-2013 | 04:56 PM

    للعلم الاردنيون ليسو ستة ملايين وستمئة الف. هذا الرقم هو عدد السكان وليس عدد حاملي الرقم الوطني. حاملو الرقم الوطني قد يكون اقل من هذا الرقم بمليونين على الاقل. ارجو من اي شخص يعمل في الاحوال المدنية ان يوافينا بالرقم الصحيح لاعداد حاملي الرقم الوطني وغيرهم. هذه القضية تحيلنا الى قضية الاحصاءات. كم عدد الاردنيين الشرق اردنيين فعلا والاردنيين الغرب اردنيين فعليا والمتجنسين؟ وغير المتجنسين؟ والمصريين؟ والعراقيين؟ والسورييين؟ وغيرهم؟

  • 47 س البطاينة 04-03-2013 | 05:28 PM

    يا رجل اخرج من القوقعة او فخ وهم الوطن البديل الذي حاصرت نفسك فيه هناك دستور ومساواة بين الاردنيين اناث ورجال ولا يجوز للرجل ان يورث الجنسية والمراة لا يحق لها نحن في القرن العشرين ولا زلنا ننظر للمراة انها ضلع قاصر او اقل دونية من الرجل يا ويحنا

  • 48 عطالله 04-03-2013 | 06:03 PM

    لك الله يا ناهض , كتبت فأحسنت .

  • 49 mohammed 04-03-2013 | 06:31 PM

    يا استاذ نادر ما هو ردك لامراه اردنيه تزوجت من فلسطيني وانجبت وهي من اصل اردني ولا تسطيع دخول فلسطين لا كرت اخضر ولا اصفر انا لا اعلم باي حق او قانون يحرمها من ابنائها اتمنى ان نفكر بجديه وعدم الاستهتار انشالله تنجل القضيه

  • 50 فرحان الكركي 04-03-2013 | 07:25 PM

    والله إنه لأمر يندى له الجبين وهو غير موجود فوق أية أرض ولا تحت أية سماء هذه العنصرية النتنة التي تتزيا بثياب الوطنية..أ.... كلمتين ترددها في كل مقالاتك هما( قوننة فك الارتباط والوطن البديل)وفي أحسن الحالات تزج بتنميةالمحافظات في آخرسطورك.....

  • 51 عاطف 04-03-2013 | 07:28 PM

    الى الاستاذ صاحب التعليق رقم 24 علوش....

  • 52 عادل 04-03-2013 | 07:43 PM

    الى 36 نشمية اردنية اخى كان متزوج من مصرية ولة منها 3 اطفال لم يشملهم التامين الصحى فى مصر ولا المدارس الحكومية ولا اى شىء وقد عاد لاالاردن لااجل مستقبل اولادة وهذا قانون دولى الاولاد يتبعون جنسية الوالد ولايوجد داعى منكى للتهديد ب المحكمة الدولية وكلامك الغير جميل خذى اولادك ومع السلامة على مصر ولاهناك مافيش نصب واحتيال ولاحتى انتماء اجتماعى زى بلدنا ولااعتقد انكى.....

  • 53 ابو سند 04-03-2013 | 07:51 PM

    لن نغلق ملف العبايه ...ومن يؤيد قتلة الاطفال لا يحق له ادعاء حب وطنه والحرص عليه .

  • 54 مغترب 04-03-2013 | 07:52 PM

    استاذ ناهض سلام عليك منذان توفى المرحوم الشهيد وصفى باشا التل والاردن يفتقر الى رجل وطنى يحب ويخدم بلادة لماذا لم ترشح نفسك فى الانتخابات حتى نختارك ممثل لنا وتصبح رئيس لا الوزراء لااننا معشر الاردنين بحاجة ماسة لارجل مثلك جزاك اللة مليون خير وجعلك سندا للوطن واللة يعطيك الصحة والعافية فالى الامام يا سيدى واللة معك ولاتخاف نحن معك

  • 55 العين على الاردن 04-03-2013 | 08:17 PM

    طيب سؤال لاخواني و اخواتي اللي مع التجنيس ..لماذا دائما يطلب من الاردن ان تقبل بما لا تقبله اي دوله اخرى؟؟؟؟؟ الا يكفي ما عانته الاردن قديما و لستقبلت اللاجئين الفلسطيين اخواننا و احبانا و قامت بتجنيسهم و منحهم كامل الحقوق كما للاردني الاصلي!!! الا يكفي ما تعانيه الاردن الان بسبب استقبالها للاجئين من مختلف الجنسيات !!!! الاردن بلد صغير و لا يتحمل كل هذا الضغط ...طيب لماذا لا ترجع الاردنيه المتزوجه من اي دوله اخرى الى بلد زوجها مع اولادها و لنرى هل سوف يمنحون من الحقوق ما يتم منحهم هنا بالاردن!

  • 56 العين على الاردن 04-03-2013 | 08:22 PM

    و انا استغرب من الذين يوجهون الكلام الى الاخ كاتب المقال و يقولون له سوف ناخذ اللي بدنا اياه رغم انفك و من هالحكي الفاضي و الذي يدل على انه هناك خطه تحاك بالخفاء و تسوى على نار هادئه لتنفيد اجندتهم المشبوهه... في الوقت الحاضر هناك اكثر من نصف مليون سوري على اقل تقدير من اللاجئين في الاردن و و ربما بعد فتره سوف يطالبون بما تطالبون به الان.لمـــــــــــــــاذا الاردن دائما؟؟؟؟

  • 57 الى مغترب 04-03-2013 | 08:32 PM

    لو تبقى في الغربة بكون افضل وياريت توخذ .....

  • 58 إلى رقم 54 مغترب 04-03-2013 | 08:33 PM

    شكلك يا أخي العزيز لم تتابع الانتخابات حيث ترشح قائمة الحراثين والتي رعاها الأستاذ ناهض قلبا وروحا وهزموا شر هزيمة ..

  • 59 مسلم 04-03-2013 | 09:28 PM

    انسان ..

  • 60 هلوسة شعرية 04-03-2013 | 10:02 PM

    ابحث لك عن طريقة أخرى ...

  • 61 نهى 04-03-2013 | 10:12 PM

    يا حبيبي في اي انتخابات نزيهة وديمقراطية لن يحصل حتر على اصوات ..

  • 62 مغترب 04-03-2013 | 10:44 PM

    الى 57نحن.. فى الاردن على الاقل عندنا انتماء اما انتم ..

  • 63 ابو رامي 04-03-2013 | 10:51 PM

    الاخ الناطق الرسمي باسم قائمة الحراثين / أالله يسعد مساك
    أرجو أن تترشح في ألمره القادمة باسم قائمة ..

  • 64 مغترب 04-03-2013 | 10:54 PM

    الى 61 نهى طبعا لن ينجح لاانة يحب بلدة ومخلص لاوطنة ويحارب ناكرين الجميل ..

  • 65 اردني 04-03-2013 | 10:59 PM

    انت افضل من تعبر عن الاردن والاردنيين .
    كل الشكر والتقدير للكاتب الوطني الكبير الاستاذ ناهض حتر فلقد اصاب كبد الحقيقية ولا بد من العمل على قوننة ودسترة فك الارتباط للحفاظ على الاردن وفلسطين معا .

  • 66 الى عادل من اردنية نشمية 04-03-2013 | 11:25 PM

    لما تكون البلد ملكك بتحكيلي خذي ولادك واطلعي برة. ...

  • 67 أبو حسين 04-03-2013 | 11:33 PM

    الى الرقم 55 أحب أن أوضح لك بأن المرأة الفلسطينية المتزوجة من أردني يضافون الأولاد معها بالهوية.... فور دخولهم الأراضي الفلسطينية ولا يوجد عليهم أي خلاف ويمنحون جميع الحقوق من تعليم وغيره ولكن المصيبة الفلسطيني المتزوج من أردنية لن يضاف الأولاد معه بالهوية بفلسطين ولن يسمح لهم بدخول فلسطين بتاتا وكذلك لن يضافوا مع والدتهم الأردنية ويحرمون من دخول الجامعات الأردنية وغيره، وأين يذهبون أي أنهم غير مسموح لهم بالذهاب الى فلسطين وغير مسموح لهم اضافة بجواز والدتهم.

  • 68 الراصد 04-03-2013 | 11:38 PM

    كم هائل من التناقضات واللبيب يعي ذلك، هوية الاردن هي الاسلامية العربية وانا كمواطن اردني اعرفها كذلك،اطمئن الكاتب ان الوحدة الوطنية الاردنية صخرة لن تتحطم مهما كبرت المؤامرات وتامر المتامرون ومهما حاول اعداء الوطن بث سموم الفرقة الوطنيةوتفتيت تلك الوحدة واشعال الفتن الطائفية واحمائها ونشر روح الكراهية بين الناس بحجج واهية وباهتة وبادعاء حب الوطن والحرص عليه.

  • 69 الراصد 04-03-2013 | 11:38 PM

    كم هائل من التناقضات واللبيب يعي ذلك، هوية الاردن هي الاسلامية العربية وانا كمواطن اردني اعرفها كذلك،اطمئن الكاتب ان الوحدة الوطنية الاردنية صخرة لن تتحطم مهما كبرت المؤامرات وتامر المتامرون ومهما حاول اعداء الوطن بث سموم الفرقة الوطنيةوتفتيت تلك الوحدة واشعال الفتن الطائفية واحمائها ونشر روح الكراهية بين الناس بحجج واهية وباهتة وبادعاء حب الوطن والحرص عليه.

  • 70 الى ابو حسين تعليق 67 05-03-2013 | 12:18 AM

    السؤوال واضح...لماذا يطلب دائما من الاردن ما لا تقبله اي دوله اخرى ...هل هناك دوله اخرى تقبل بتجنيس ابناء بنات بلدهم المتزوجات من فلسطينين؟؟؟؟؟ الي يكفي ما تحملته الاردن في الماضي و ما زالو يطلبون منها الى الان... لماذا هذا الزواج بالاصل اذا كانو يعرفون النتيجه؟؟؟؟؟؟ بصراحه الاردن لم تستطع ان تتحمل ابناءها الحاليين و احنا شايفين ما وصلت اليه الاردن من ارتفاع لتكاليف المعيشه و الاسعار نارررررر ...والله بكفينا

  • 71 السلمى 05-03-2013 | 01:46 AM

    ابناء الاردنيات سواء كانوا من اباء فلسطينيين اوسوريون او مصريون هم مسلمون ويخافون على الاردن ..

  • 72 السلمى 05-03-2013 | 01:48 AM

    ابناءالاردنيات سواء كانوا من اباء فلسطينيين اوسوريون او مصريون هم مسلمون ويخافون على الاردن اكثر من ال..........

  • 73 Jordanian 05-03-2013 | 02:05 AM

    اتفق معك اخ ناهض في ما ذهب اليه.السؤوال واضح...لماذا يطلب دائما من الاردن ما لا تقبله اي دوله اخرى. الي يكفي ما تحملته الاردن في الماضي

  • 74 مواطن 05-03-2013 | 02:08 AM

    " انا اردني وناهض يمثلني" .
    من يريد مساواة المرأة بالرجل عليه ان يدعو للمساواة في الميراث، والعمل، وحق السفر، واللباس، وكل الحريات . نسيتم كل شيئ وجئتم على قضية حساسة مقلقة ستنهي البلد.

  • 75 صح النوم 05-03-2013 | 02:29 AM

    الفلسطينيون ( جلبوا إلى شرق الأردن)بالترهيب والترغيب واليك واحدا من الادلة :
    - قانون اضافي لقانون الجنسية(قانون رقم 56سنة 1949)
    1- يسمى هذا القانون المؤقت (قانون اضافي لقانون الجنسية الاردنية) ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.
    2 - جميع المقيمين عادة عند نفاذ هذا القانون في شرق الاردن التي تدار من قبل المملكة الاردنية الهاشمية ممن يحملون الجنسية الفلسطينية يعتبرون أنهم حازوا الجنسية الادرنية ويتمتعون بما للاردنيين من حقوق 13/12/ 1949

  • 76 صح النوم 05-03-2013 | 02:29 AM

    الفلسطينيون ( جلبوا إلى شرق الأردن)بالترهيب والترغيب واليك واحدا من الادلة :
    - قانون اضافي لقانون الجنسية(قانون رقم 56سنة 1949)
    1- يسمى هذا القانون المؤقت (قانون اضافي لقانون الجنسية الاردنية) ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.
    2 - جميع المقيمين عادة عند نفاذ هذا القانون في شرق الاردن التي تدار من قبل المملكة الاردنية الهاشمية ممن يحملون الجنسية الفلسطينية يعتبرون أنهم حازوا الجنسية الادرنية ويتمتعون بما للاردنيين من حقوق 13/12/ 1949

  • 77 اللوزي-الإمارات 05-03-2013 | 02:33 AM

    .. أنا عندي أربعة وعشرين باب محل في طبربور وكلهم .. وأحسن من هيك عالم الله يخلق ..

  • 78 صقر 05-03-2013 | 02:44 AM

    الى71 السلمى كلامك غير صحيح مابحن على البلد الا ابن البلد.. انظرى الى الاردن كيف وكيف اصبح ...

  • 79 احمد 05-03-2013 | 02:50 AM

    الى 75 صح النوم كان يوم ..

  • 80 صح النوم 05-03-2013 | 03:09 AM

    الفلسطينيون ( جلبوا إلى شرق الأردن)بالترهيب والترغيب واليك واحدا من الادلة :
    - قانون اضافي لقانون الجنسية(قانون رقم 56سنة 1949)
    1- يسمى هذا القانون المؤقت (قانون اضافي لقانون الجنسية الاردنية) ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.
    2 - جميع المقيمين عادة عند نفاذ هذا القانون في شرق الاردن والمنطقة الغربية التي تدار من قبل المملكة الاردنية الهاشمية ممن يحملون الجنسية الفلسطينية يعتبرون أنهم حازوا الجنسية الادرنية ويتمتعون بما للاردنيين من حقوق 13/12/ 1949

  • 81 صح النوم 05-03-2013 | 03:09 AM

    الفلسطينيون ( جلبوا إلى شرق الأردن)بالترهيب والترغيب واليك واحدا من الادلة :
    - قانون اضافي لقانون الجنسية(قانون رقم 56سنة 1949)
    1- يسمى هذا القانون المؤقت (قانون اضافي لقانون الجنسية الاردنية) ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.
    2 - جميع المقيمين عادة عند نفاذ هذا القانون في شرق الاردن والمنطقة الغربية التي تدار من قبل المملكة الاردنية الهاشمية ممن يحملون الجنسية الفلسطينية يعتبرون أنهم حازوا الجنسية الادرنية ويتمتعون بما للاردنيين من حقوق 13/12/ 1949

  • 82 هايل 05-03-2013 | 12:53 PM

    فلسطين جزء من الاردن. كم من جندي أردني شرقي النهر استشهد على تراب فلسطين ؟؟؟

    ومن رسم الحدود بين العرب ؟

    ..................

  • 83 أبو حسين 05-03-2013 | 03:00 PM

    الى رقم 55 كلامك صحيح لماذا هذا الزواج بالأصل ولكن إذا كان الزواج حصل قبل فك الأرتباط يجب أخذ الأعتبار بهذه الحالات.وبالنسبة لأرتفاع تكاليف المعيشة فإن القيمة الشرائية وسعر الدينار انخفض بعد فك الأرتباط مباشرة ولكنى لا أعرف لهذا السبب أم لا .. وشكرا

  • 84 اردني 06-03-2013 | 02:27 AM

    الاستاذ ناهض حتر يحكي صح ليش .. ولا البلد فالتة اللي بدو جنسية يروح هالسفارات ويوخذ لجوء انساني ولا بكو تجيبولنا ..

  • 85 مواطن 08-04-2013 | 03:59 PM

    ليش تجنيس ابناء الاردنيات او الوحدة شي سلبي ؟
    والاصل ان هذا اضافة لكونة شيي طبيعي ومطلب وطني قومي فهو يثري الاردن بالكفاءات اللاشخاص المنتجين ، ولا بتفكروا اولاد الاردنيات متخلفين ومش متعلمين ومش منتجين ... سيبوكوا من العنصرية وكونوا صادقين مع انفسكم ومع دينكم وعروبتكم

  • 86 مواطن 08-04-2013 | 03:59 PM

    ليش تجنيس ابناء الاردنيات او الوحدة شي سلبي ؟
    والاصل ان هذا اضافة لكونة شيي طبيعي ومطلب وطني قومي فهو يثري الاردن بالكفاءات اللاشخاص المنتجين ، ولا بتفكروا اولاد الاردنيات متخلفين ومش متعلمين ومش منتجين ... سيبوكوا من العنصرية وكونوا صادقين مع انفسكم ومع دينكم وعروبتكم


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :