facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الملك يستقبل رئيس الوزراء الهنغاري ومسؤولا اوروبيا


19-03-2013 01:22 AM

عمون - استقبل جلالة الملك عبدالله الثاني، الاثنين رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان، الذي يزور الأردن حاليا، حيث جرى بحث فرص تطوير علاقات التعاون بين البلدين، خصوصا في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية بما يحقق المصالح المشتركة.

وأكد جلالته خلال اللقاء، الذي حضره رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور، حرص الأردن على اتخاذ الخطوات الكفيلة بزيادة حجم التعاون بين البلدين، ضمن إطار العلاقات الراسخة مع دول الاتحاد الأوروبي، ليمتد إلى قطاعات الطاقة وتكنولوجيا المعلومات، وغيرها من المجالات الحيوية.

وأعتبر جلالته أن اتفاقيات ومذكرات التعاون التي تم التوقيع عليها بين الجانبين، وعقد منتدى الأعمال الأردني الهنغاري خلال زيارة رئيس الوزراء الهنغاري إلى المملكة يؤسس لبناء علاقات شراكة وثيقة بين البلدين الصديقين بمشاركة فاعلة من القطاع الخاص فيهما.

وأشار جلالته ورئيس الوزراء الهنغاري إلى فرص تعميق التعاون بين البلدين في مجالات السياحة والمياه والزراعة والصناعات الدوائية، وتبادل الخبرات في مجالات الطاقة النووية، بالإضافة إلى الاستفادة من تجارب دول وسط وشرق أوروبا في مجال التحول السياسي والديمقراطي.

واستعرض جلالة الملك الأوضاع السائدة في منطقة الشرق الأوسط، وجهود تحقيق السلام، وإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين، إضافة إلى مستجدات الأزمة في سورية، وتداعياتها على دول المنطقة، وأمنها واستقرارها، لافتا جلالته إلى الأعباء الكبيرة التي يتحملها الأردن جراء استضافته أعدادا متزايدة من اللاجئين السوريين.

من جهته، أعرب رئيس الوزراء الهنغاري عن تقديره للدور الذي يقوم به جلالة الملك لإحلال السلام والاستقرار في الشرق الأوسط، ولقيادته لجهود الإصلاح الشامل في المملكة، وحرص جلالته على تمتين العلاقات مع دول الاتحاد الأوروبي، مؤكدا أن بلاده حريصة بدورها على تقوية علاقات التعاون مع الأردن الذي يعتبر انموذجاً للاستقرار وبيئة استثمارية أمنة.

وحضر اللقاء رئيس الديوان الملكي الهاشمي الدكتور فايز الطراونة، ومدير مكتب جلالة الملك عماد فاخوري، ووزير الصناعة والتجارة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور حاتم الحلواني، والسفير الأردني غير المقيم لدى هنغاريا مكرم القيسي، والقنصل الفخري الأردني في هنغاريا زيد نفاع، وعدد من أعضاء الوفد المرافق لرئيس الوزراء الهنغاري، والسفير الهنغاري في عمان.

يشار إلى أن العلاقات الاقتصادية بين البلدين تشهد تطورا ملحوظا، حيث يرتبط الأردن وهنغاريا بعدد من الاتفاقيات في مجالات تشجيع وحماية الاستثمار، والصحة، والنقل، وإدارة المياه، والثقافة والبحث العلمي.
--(بترا)

**

واستقبل جلالة الملك عبدالله الثاني، الاثنين، رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية سوما شاكربارتي، في اجتماع جرى خلاله استعراض آليات تكثيف التعاون بين الأردن والبنك في ضوء بدء البنك أعماله في الأردن، والبرامج التي يمكن أن يقدمها للمملكة للمساهمة في دفع جهود وخطط التنمية.

وتطرق جلالته خلال اللقاء، إلى الإصلاحات التي يعمل الأردن على تنفيذها في المجالات المختلفة، خصوصا الاقتصادية منها بهدف تحسين أداء الاقتصاد الوطني، وتعزيز البيئة الجاذبة للاستثمارات، مشيراً جلالته إلى التحديات التي يواجهها الأردن في مجالات الطاقة، والجهود المبذولة لتنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة.

من جهته، أكد شاكربارتي استعداد والتزام البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لتقديم المساعدات الفنية والتنموية للمملكة، حيث سيقوم البنك الذي يفتتح مكتباً دائماً له في عمان في حزيران المقبل، بتوسعة عملياته لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال الفترة المقبلة كإحدى الأولويات الرئيسية له.
وسيقوم وفد من البنك بزيارة للأردن لبحث فرص إقامة مثل هذه المشروعات، لا سيما في مجالات الطاقة المتجددة، والنقل، والأسواق المالية.

وكان البنك قد موّل عدة مشروعات أردنية خلال الأشهر الثلاثة الماضية، بنحو165 مليون دولار أميركي.
وأشاد بالإصلاحات السياسية والاقتصادية التي تحققت في المملكة بقيادة جلالة الملك في ظل الأزمة الاقتصادية العالمية التي أثرت على جميع الدول والتي يزيد من حدتها الاضطرابات التي تشهدها المنطقة، والأعباء الإضافية الكبيرة التي يتحملها الأردن جراء استمرار الأزمة في سوريا.

وأثنى على قدرات وفاعلية ممثلي القطاع العام الذين اجتمع بهم خلال زيارته للأردن.

ووجّه شاكربارتي لجلالة الملك دعوة رسمية مشتركة، من البنك ورئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، لحضور مؤتمر مجلس حكام البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، الذي سيعقد في اسطنبول خلال شهر أيار المقبل، لعرض النموذج الأردني الإصلاحي في المجالات السياسية والاقتصادية.

وحضر اللقاء رئيس الديوان الملكي الهاشمي الدكتور فايز الطراونة، ومدير مكتب جلالة الملك عماد فاخوري، ووزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور جعفر حسان.

يذكر أن الأردن وقع اخيرا مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، اتفاقية ينشأ البنك بموجبها مكتباً له في عمان لإدارة عملياته في الأردن، الخطوة التي تعد مهمة للتعاون بين الجانبين، وسيكون لها عوائد ومنافع كثيرة على الاقتصاد الأردني. (بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :