facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




سوريا : 2500 مقاتل دخلوا اراضينا من الاردن


21-03-2013 10:02 PM

عمون - قال مصدر امني سوري لفرانس برس الخميس ان "ما بين الفين و2500 مقاتل دخلوا الى جنوب سوريا قادمين من الاردن"، مشيرا الى ان هؤلاء "مدربون ومسلحون في شكل جيد".

وذكرت مجلة "دير شبيغل" الالمانية في الحادي عشر من الشهر الجاري ان قوات اميركية خاصة تقوم سرا بتدريب مقاتلين سوريين معارضين في الاردن. واشارت الى ان العدد الاولي هو 200 مقاتل، مع هدفهم بتدريب 1200 منهم.

الى ذلك اعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الخميس ان المنظمة الدولية ستحقق في المعلومات بشأن استخدام سلاح كيميائي في سوريا، في يوم حقق مقاتلو المعارضة تقدما في الجزء السوري منذ هضبة الجولان.

في غضون ذلك، اعتبر الرئيس السوري بشار الاسد ان النزاع المستمر في بلاده منذ عامين هو "معركة ارادة وصمود"، بينما سلمت دمشق بيروت موقوفا لبنانيا كان ضمن مجموعة تعرضت لكمين في تشرين الثاني/الماضي لدى تسللها الى منطقة تلكلخ في حمص وسط سوريا.

في نيويورك، قال كي مون للصحافيين "قررت ان تجري الامم المتحدة تحقيقا حول استخدام محتمل لاسلحة كيميائية في سوريا"، موضحا ان التحقيق الذي سيبدأ "ما ان يصبح ذلك ممكنا عمليا" وسيتعلق "بحوادث محددة ابلغت بها من قبل الحكومة السورية".

ويأتي التجاوب الاممي غداة طلب دمشق رسميا من المنظمة تشكيل "بعثة فنية متخصصة ومستقلة ومحايدة" للتحقيق في سقوط صاروخ يحمل مواد كيميائية في خان العسل بمحافظة حلب (شمال).

وتبادل طرفا النزاع الاتهام بالمسؤولية عن الحادث الذي ادى الى مقتل 31 شخصا.

وفي حين دعمت موسكو وطهران الحليفتان للنظام السوري موقف دمشق، ردت الدول الغربية بالحديث عن عدم وجود ادلة لاتهام مماثل.

وطالبت فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة بدورها من كي مون امس ارسال بعثة للتحقيق "في مجمل الاراضي (السورية) لتسليط الضوء على جميع الادعاءات" من دمشق والمعارضة.

وعلى مقربة من مناطق وجود قوات الامم المتحدة لفض الاشتباك في الجولان، حقق مقاتلو المعارضة في الساعات الاخيرة تقدما في هذه الهضبة التي تحتل اسرائيل اجزاء واسعة منها، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس "يبدو ان مقاتلي المعارضة يشنون هجوما متزامنا في مناطق عدة من الجولان"، سيطروا خلاله "على عدة بلدات وقرى في محافظة القنيطرة"، بينما تدور اشتباكات عنيفة منذ الصباح في مناطق سحم ووادي اليرموك في محافظة درعا (جنوب).

وكان المرصد افاد ليل الاربعاء عن سيطرة مقاتلين معارضين على "منطقتي مشاتي الخضر ودوار بلدة خان ارنبة وعلى سريتين للهاون" في محافظة القنيطرة اثر اشتباكات عنيفة.

كذلك، تحدث عن اشتباكات "في محيط كتيبة المدفعية وحاجز اوفانيا بين بلدتي خان ارنبا وجباتا الخشب، يرافقها قصف متبادل في منطقة التل الاحمر".

وفي ريف درعا، قال المرصد ان المقاتلين "سيطروا على مبنى نادي الضباط في قرية جلين إثر انسحاب القوات النظامية منه"، في حين تتعرض "بلدات وقرى سحم الجولان وتسيل والشجرة ونافعة وجملة للقصف بالطيران الحربي وقذائف المدفعية".

كذلك تشهد المنطقة "اشتباكات بين مقاتلي الكتائب المقاتلة والقوات النظامية في المنطقة ومعلومات عن محاصرة حاجز العلان العسكري"، بحسب المرصد.

ويأتي هذا التقدم بعد يومين من استيلاء المقاتلين على مركز للهجانة قريب من الحدود الاردنية وعلى مركز كتيبة دبابات في ريف درعا في جنوب البلاد.

وادت اعمال العنف الاربعاء الى مقتل 169 شخصا، بحسب المرصد الذي يتخذ من بريطانيا مقرا ويقول انه يعتمد على شبكة من الناشطين والمصادر الطبية في مختلف مناطق سوريا.

واودى النزاع الذي دخل قبل ايام عامه الثالث، بنحو 70 الف شخص.

وفي تصريحات نشرتها وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا)، اعتبر الرئيس الاسد ان "سوريا اليوم كلها جريحة (...) ومع ذلك فان كل الذي يحصل بنا لا يمكن ان يجعلنا ضعفاء، والمعركة هي معركة ارادة وصمود".

وكان الاسد يتحدث خلال قيامه الثلاثاء بزيارة مفاجئة الى المركز التربوي للفنون التشكيلية الواقع في حي التجارة، حيث شارك في حفل تكريم لمناسبة عيد المعلم، اقيم للاهالي الذين فقدوا اولادهم على مقاعد الدراسة.

واعتبر ان "استهداف المدرسين من قبل الارهابيين واستشهادهم يؤكد ان معركة السوريين بالدرجة الاولى هي ضد الجهل، فهم استشهدوا خلال نشرهم للعلم والثقافة".

ويعود الظهور العلني الاخير للرئيس الاسد الى 24 كانون الثاني/يناير الماضي خلال مشاركته في صلاة ذكرى المولد النبوي في مسجد الافرم في شمال دمشق. (وكالات)





  • 1 الى بشار 21-03-2013 | 11:19 PM

    ان الجهل في سوريا فعل ابيك وانت على خطاه في جعل السوريين جهلة بحقوقهم وحريتهم وكرامتهم
    نحن نعلم من هو وزير الدفاع الذي باع الجولان في 67
    طبعا انت اكثر واحد بتعرفوه

  • 2 انور الباشا 21-03-2013 | 11:20 PM

    السوريون مركبين عداد على الحدود بيعد المقاتلين...
    اذا صحيح هالحكي ليش ما قتلتوهم

  • 3 وادي 21-03-2013 | 11:39 PM

    اي خلصونا من هالقصة

  • 4 ابو سند 22-03-2013 | 01:48 AM

    سوريا : 2500 مقاتل دخلوا اراضينا من الاردن....هاظ عداد بشار عندنا


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :