facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




عولمة التعليم العالي في الأردن .. *د. اسامة الفاعوري


mohammad
22-03-2013 03:23 AM

..لا بد أن نكون اليوم أكثر انتباهاً الى مسألة التعليم العالي في الأردن، وخصوصاً في مسألة العمل ما بعد هذه المرحلة، وكيفية استغلال الفرص للحصول على الوظائف المختلفة داخل وخارج الأردن، ومن هنا يجب أن نأخذ بعين الاعتبار حقائق متعددة، منها أن نكون ومن خلال التعليم العالي ننظر صوب تحضير الطلبة، وذلك ضمن أجندتنا التعليمية للعمل وحسب التخصص، مما يؤدي الى الحصول على وظائف جديدة، والحصول أيضاً على تمويل الأبحاث العلمية، ثم الانطلاق في التخصصات المختلفة، والارتقاء في العمل.

...ولكن دعونا نتعرف في البداية على ماذا نعني هنا بعولمة التعليم العالي؟ وللإجابة على هذا السؤال، وجب أولاً معرفة من هو المسؤول عن هذه السياسات، والحقيقة أن من يقود هذه السياسات هو الجامعات والحكومة، ونعلم جيداً درجة التعقيد والتنوع في هذه السياسات، ولا بد لنا من جامعات وحكومة وطلبة مشاركين معاً في هذه العملية، أن نحاول توسيع آفاقنا الأكاديمية، وأن ننظر الى التعليم العالي في الاردن بمحتواه العالمي وليس المحلي فقط، فواجب الجامعة لا يقتصر فقط على جذب الطلبة الى الجامعات، ومحاولة وضعهم في البرامج الأكاديمية المختلفة، في المراحل الجامعية الاولى، والمراحل المتقدمة في التعليم العالي والبحث العلمي، والنظر الى الطلبة على أنهم فقط مصدر دخل للجامعات وخصوصاً في ظل الزيادة المضطردة في هذه الرسوم.

.. مما سبق وجب أن تقوم الجامعات بالدور الملقى على عاتقها فيما يتعلق بالتعليم العالي في الاردن، وذلك للوصول الى العالمية، ويتمثل هذه الدور بطرق مختلفة، منها على سبيل المثال البرامج الاكاديمية المتبادلة مع الجامعات المختلفة في العالم، وذات السمعة العالية كل حسب مجاله، ومحاولة الحصول على عقد مشاركة مع مثل هذه المؤسسات التعليمية عالية المستوى، ومحاولة حصول هؤلاء الطلبة على فرصة تبادل تمتد الى بضعة أشهر أو اكثر قليلاً، في إحدى هذه الجامعات العالمية، هذا عدا عن ربط البحث العلمي بهذه المؤسسات التعليمية ذات السمعة العالمية في هذا المجال والمتقدمة علينا، هذا بالطبع يوّلد خبرة عالمية لهؤلاء الطلبة، مما يمكنّهم من شق طريقهم الى العالمية. هذا من ناحية، من ناحية أخرى التركيز على أن يكون الربط مع المؤسسات التعلمية العالمية، للحصول على برامجها ومناهجها في المواد التي تدّرس في الجامعات المحلية، حتى نقارن أنفسنا بهم من حيث النوعية، وحتى تكون لدينا جامعات مخرجاتها تقارن بما هو موجود في مثل هذه الجامعات العالمية، وبالتالي يؤثر ذلك على السمعة التعليمية في الدولة، مما يحقق لها الوصول الى العالمية بالربط بمثل هذه المؤسسات العلمية ذات السمعة والكفاءة والنوعية التعليمية.

...وأخيراً السؤال الذي يطرح نفسه هنا، هل توجد مساوئ لعولمة التعليم العالي في الاردن؟ نعم يوجد، ولكن حديثنا هنا ليس عن مساوئه الان، ولكن حديثنا اليوم عن حسناته، وأقصد هنا الكفاءة العالية التي سوف يتمتع بها الخريجون من مثل هذه الجامعات المحلية، وكذلك مصداقية واحترافية وثقة أكبر على المستوى الاقليمي والعالمي، فنحن عندما نحضّر ونخّرج هذه الاعداد الهائلة من الطلبة في الجامعات الاردنية، لا نوهلهم للعمل في الاردن فقط، وانما في الاقليم وحتى في العالم. هذا من ناحية، اما من الناحية الاخرى، فوصولنا الى العالمية يعني أيضاً وجوب التركيز على جذب عدد أكبر من الطلاب من الجامعات العربية المجاورة، وحتى الذهاب أبعد من هذا، بعد الحصول على المعايير العالمية، الى جذب الطلبة الى الأردن من مختلف دول العالم ايضاً، والتجربة الماليزية واضحة للعيان، وكذلك الهند والصين واليابان...الخ، هذا بالإضافة الى أهمية عقد المؤتمرات العلمية العالمية الحقيقية، وليست الصورية والشكلية ، والتي نعرف حقيقتها وكيفية عقدها في الجامعات الاردنية!.

drfaouri@yahoo.com
الرأي





  • 1 ا.د.خالد الطراونه 22-03-2013 | 07:33 AM

    Khaled Tarawneh
    اصدقائي الكرام
    طلابي الاعزاء
    التعليم العاليا لى اين؟
    اعتقد ان التعليم العالي يعاني من مشاكل بعضها اكاديمي وبعضها اداري. اما الجانب الاداري فهو جزء مما مرت به البلاد من موجة الفساد وتمكين من لايستحق ادارة هذا القطاع المهم مما ادى الى تردي مخرجاته تدريجيا وهذه النتائج اصبح من الصعب تتبعها في خضم التغييرات المتلاحقه والتنفيعات التي حصلت في العقد الاخير من السنوات. كما وانه نظرا لانحسار الدعم المادي للجامعات وتخبط اداراتها ادى الى تدني البنيه التحتيه فيهامن مختبرات ومراكز ووحدات ناظمه للعمل وادى ايضا الى تضييق افق هذه الجامعات وعدم تواصلها مع التطور الحاصل في العالم واصبح هناك فجوه كبيره بين مستوى التعليم في جامعاتنا وجامعات العالم وحتى بعض الجامعات العربيه . ان هذا الامر خطير وسوف يعمل فجوه كبيره سوف تساهم في اعادتنا الى الخلف. ان التوسع في التعليم على حساب نوعية الخريج واعدادة لسوق العمل محليا وعربيا وحتى دوليا سيساهم حتما قي رفع مستوى البطاله وسيؤدي الى احتقان داخلي سيزيد الطين بله عندما تتكدس اعداد خريجي هذه الجامعات وهم غير معدين ولا عمل لهم وان وجدوا العمل لايرجى منهم اي ابداع او تطوير لان بنيتهم التعليميه ضعيفه وان مقارنه بسيطه بين خريحي السنوات العشر الاخيره مع خريجي السنوات السابقه من الجامعه الاردنيه يثبت دون شك اننا نسير في سياسه تعليميه بحاجه الى اعادة نظر جديه ومراجعه شامله لكل القوانين الناظمه لعمل التعليم العالي.
    اما الجانب الاكاديمي يحتاج الى سياسه اساسيه الى الاهتمام بنوعيه عضو هيئة التدريس وانه ليس كل من يحمل درجة الدكتوراه يصلح ان يكون عضو هيئة تدريس في الجامعات ويجب ان تنتهج سياسة ابتعاث المميزين من الطلبه والحرص على دقة الاختيار كما كان العهد سابقا وكما هو معمول به في كل العالم.ويجب الاهتمام بالبرامج والخطط الدراسيه ببما يتلائم مع حاجات السوق المحلي والعربي وتطوير العلوم الاساسيه ورفع نسبة الطلبه المقبولين في مجال العلوم على حساب التخصصات الاخري. انني كما هو الحال في الاحاديث الجانبيه مع نخبة من اعضاء هيئة التدريس المميزين نرى ان تسرب النخبه من المدريسيين الى خارج الاردن هو جريمه وطنيه يجب التوقف عندها وتنظيمها ودعم الاستاذ الجامعي وتمكينه وتطويره وتحسين دوره على اساس الكفاءه والانتماء لتراب هذا الوطن. يجب ان لا نكون كالنعام ونضع رؤسنا في الرمال عما يجري لاهم قطاع في التعليم. ان الاحباط و عدم الاهتمام بهذه الشريخه ولد شعورا بالرغبه بالهجره للعمل والانعزال والانطوائيه وفي النهايه ضعف التعليم وضعف الوطن والسعي الى تحقيق الذات باي وسيلة اخرى. ان هذه الصرخه من الاعماق لما اراه من الاستهتار بالبحث العلمي وبالدراسات العليا وبالبيرقراطيه التي تحد من الاندفاعيه والمهنيه وحسن القيام بالواجب الاكاديمي على خير وجه. ايها الاخوة التعليم يمر باصعب الايام وعليكم اثارة الاهتمام به وبحاجه الى ارائكم العملية الى امكانية اعادته الى سابق عهده
    نريد منكم ومن اقلامكم الجريئة رايا سديدا ونريدا مؤتمرا وطنيا ونريد ارادة سياسيه من اعلى المستويات لاحداث التغيير والتطوير في التعليم العالي ولكم

  • 2 عن ابن تيمية 22-03-2013 | 09:13 AM

    لا علم إلا العلم بالدين

  • 3 الجامعات الاردنيه منابر العلم والاقتصاد يجب اصلاحه 22-03-2013 | 09:51 AM

    انا من متابعين عمون وخاصه في الفتره الاخيره قرات الكتير عن دكاتره جامعات اردنيه في السعوديه فصلو من جامعاتهم الاردنيه لانهم لم يعودو بعد سنه اوشي . وانا كوني في امريكا وجدت جميع رؤسا الجامعات هم رجال اعمال . ولو كان نفس الشي في الاردن لما فصلو هؤلا الدكاتره الدين يدخلون عمله صعبه للاردن ,ولن ترى رئيس الجامعه الاردنيه يقول مو قادر ادفع رواتب , مفروض ان تكون الجامعات جالبه للاقتصاد كونها منابر الاقتصاد ومرنه بقوانينها في اجازات الدكاتره وتعين حمله دكتوراه عاطلين عن العمل مكان الدكتور المغترب


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :