facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




كيري يتعهد بنقل موقف الاردن لإسرائيل ..


23-03-2013 08:26 PM

* الاردن يعتبر المستوطنات "غير شرعية" وليست "عقبة امام السلام" كما يراها الامريكان..

عمون – تعهد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لمسؤولين أردنيين بنقل الموقف الأردني الواضح حول النزاع في الشرق الاوسط الى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو على ما افاد مصادر مطلعة لـ عمون.

جاءت تعهدات كيري خلال مأدبة غداء أقامها وزير الخارجية ناصر جودة بعد ظهر اليوم السبت في مقر الوزارة بحضور رئيس الحكومة عبد الله النسور ورئيس مجلس النواب سعد هايل السرور ورئيس مجلس الأعيان طاهر المصري ورئيس الديوان الملكي فايز الطراونة وعدد من الشخصيات الاردنية.

وحضر جلالة الملك ختام اللقاء الذي ضم المسؤول الامريكي بالمسؤولين الاردنيين ، قبل أن يرافق الملك الوزير كيري الى مقر اقامته في العاصمة عمان.

ووفق مصادر "عمون" فقد سمع كيري موقفاً واضحاً من قبل مسؤولين رسميين وهم يردون على دعوات المسؤول الأمريكي لتعاون أردني رسمي وشعبي من أجل التسوية في المنطقة.

المسؤولون أكدوا أنه لا يمكن أن يكون هنالك تعاون مع الجانب الاسرائيلي في ظل الممارسات الإسرائيلية التي تبني المستوطنات وتتوسع فيها ، وكان لافتاً أن الوزير الامريكي دعا الاردنيين الى أن يكون هنالك تعاون على المستويات كافة بين الاطراف الإقليمية بما فيها المستويات الشعبية ، وكان يغمز من قناة العلاقة بين (إسرائيل والاردن).

المسؤولون الاردنيون أشاروا إلى أنه لا قبول للسياسات الاسرائيلية على المستوى الرسمي فكيف بالمستويات الشعبية الاكثر رفضا ومناهضة لتلك السياسات والممارسات وبشكل حاد ، واختلف الطرفان على التسميات بشأن المستوطنات فما تعتبره أمريكا في هذا الملف "عقبة في طريق السلام" هو بالنسبة للأردنيين أمر "غير شرعي" وفق ما ابلغ المسؤولون الاردنيون الطرف الامريكي.

وشدد المسؤولون الاردنيون في اللقاء الذي استمر نحو ساعتين على أهمية وقف المستوطنات ودفع عملية السلام الى الامام بشكل جدي وليس على الطريقة الماضية .

ولفتوا الى انه لا يمكن أن يتقدم المسار الاردني بأي شكل أو يحدث تعاون على كافة المستويات كما تتطلع الولايات المتحدة دون أن يكون هنالك حل في الشرق الاوسط على أساس حل الدولتين.

من جانبه شدد كيري على أن موقف الرئيس الامريكي حازم بشأن دفع عملية السلام الى الامام وأن زيارته الاولى خارج الولايات المتحدة بعد انتخابه للمرة الثانية الى المنطقة تأكيداً على جديته ونظرته لأهمية حل الصراع العربي الاسرائيلي، وجدد القول أن "الزيارة بحد ذاتها تشكل مؤشرا هاما على ما قلته".

ووصفت المصادر بأن اللقاء كان جاداً والحديث كان صريحا ما دفع بالوزير كيري التأكيد على أنه سينقل ما سمعه من الاردنيين الى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو حينما يلتقيه في تل ابيب في وقت لاحق اليوم السبت.

كيري الذي سبق الرئيس الامريكي بالوصول الى المنطقة لا يزال يجري مباحثات مع الاطراف المهمة في الشرق الاوسط رغم مغادرة اوباما الاردن عصر السبت.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :