facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




هل يسحب نواب تونس الثقة من رئيسهم بسبب قطر؟


12-04-2013 10:49 PM

عمون - طالب نواب في المجلس التاسيسي (البرلمان) الجمعة بسحب الثقة من الرئيس التونسي المنصف المرزوقي غداة تحذيره التونسيين من "التطاول" على دولة قطر، فيما اطلق اكثر من 25 ألف ناشط على فيسبوك حملة بعنوان "حملة التطاول على قطر".

ونقلت اذاعة "موزاييك إف إم" الخاصة عن سمير بالطيب النائب بالبرلمان ان "لائحة عزل الرئيس المؤقت المنصف المرزوقي (التي وقع عليها نواب بالمجلس) استكملت النصاب القانوني من الامضاءات بعد تصريحاته امس حول محاسبة من يتطاول على قطر"، موضحاً انه سيتم تقديم اللائحة الاثنين القادم الى مكتب المجلس التاسيسي.

والخميس سلم القطري علي بن فطيس المري المحامي الخاص لدى الامم المتحدة المكلف باسترداد الاموال المنهوبة من دول الربيع العربي، الرئيس التونسي منصف المرزوقي شيكا بقيمة 28,8 مليون دينار هو رصيد ليلى الطرابلسي (زوجة بن علي) في بنوك لبنانية.

وقال المرزوقي خلال حفل اقيم بالمناسبة "هناك دولة شقيقة صديقة اسمها قطر، دفعت جزءا من الاموال لاسترجاع هذه الاموال (المنهوبة)، اني اعتبر كتونسي وكعربي ان الناس (التونسيين) الذين يتطاولون على هذه الدولة الشقيقة بالسب والشتم هم أناس يجب ان يتحملوا مسؤوليتهم امام ضمائرهم قبل ان يتحملوها امام القانون".

ورد أكثر من 25 الفا من نشطاء فيسبوك على تصريحات المرزوقي باطلاق "حملة التطاول على قطر" التي كالوا فيها السباب والشتائم للرئيس التونسي ولامير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني.

واتهم هؤلاء رئيس بلادهم بـ"التلحيس" (التزلف) لدولة قطر واغرقوا صفحات فيسبوك بتعاليق ساخرة مثل "هل تعلم ان عدد "اللحاسة" (المتزلفين) لقطر في تونس يفوق عدد القطريين انفسهم؟" و"يا بخت طلاب قطر، يدرسون التاريخ في ثلاثة أسطر، ويدرسون الجغرافيا في شارعين وحارة" في اشارة الى صغر الدولة الخليجية.

وبعد الاطاحة بنظام بن علي مطلع 2011 شهدت العلاقات بين تونس وقطر تقاربا لافتا تدعم بعد وصول حركة النهضة الاسلامية الى الحكم.

وكانت تونس اغلقت سنة 2006 سفارتها في الدوحة احتجاجاً على بث قناة الجزيرة القطرية مقابلة مع المنصف المرزوقي، دعا فيها التونسيين الى "العصيان المدني" ضد نظام بن علي.

وتتهم احزاب معارضة تونسية دولة قطر بالتدخل في شؤون تونس فيما تنفي الحكومة التونسية ذلك باستمرار.

**

وكان الرئيس التونسي المنصف المرزوقي، توعد الخميس، في كلمة ألقاها بالقصر الجمهوري بقرطاج، على هامش تسلمه أول صك من الأموال المنهوبة في الخارج، كل من يعتمد "التطاول" على دولة قطر.

وقال إن كل من يقدم على ذلك عليه "أن يتحمل مسؤوليته أمام ضميره قبل تحملها أمام القانون"، وأضاف "أن دولة قطر دفعت مبالغ طائلة من أجل تمكين تونس من الحصول على أول دفعة من الأموال المهربة".

وكانت وسائل إعلام تونسية قد توجهت بانتقادات شديدة ضد دولة قطر، بل إنها وصلت إلى "حد اتهامها بالتدخل في الشأن التونسي"، ومساندة كل من حركة النهضة الإسلامية الحاكمة وكذلك الرئيس المرزوقي.

كما توجهت وسائل الإعلام بالنقد الشديد للرئيس التونسي على مواصلة الكتابة في موقع يصدر من قطر، واعتبرت أن ذلك لا يجوز "أخلاقيا"، وأن الرئيس مطالب "بواجب التحفظ"، وهو ما يمليه عليه موقعه في أعلى هرم السلطة.
وشنت جريدة "الشروق" اليومية التونسية "حملة على قطر"، حيث خصها الكاتب الصحافي ورئيس التحرير، عبدالجليل المسعودي، بسلسلة مقالات في 7 أجزاء، آخرها نشر الخميس.

ويذكر أن بعض الناشطين في أحزاب معارضة تونسية قاموا خلال الأسبوع الماضي بإشعال النار في العلم القطري، بعد المشاركة في تظاهرة رفعت فيها شعارات ضد قطر واتهمتها بالمشاركة في اغتيال المناضل اليساري شكري بلعيد.

ودفعت الواقعة السفارة القطرية في تونس إلى إصدار بيان نفت فيه وجود أي علاقة للدوحة بجريمة اغتيال بلعيد، وأعربت عن استغرابها لما وصفتها بـ"الحملة الممنهجة" من قبل البعض لحشر قطر في هذه القضية.

ا ف ب والعربية





  • 1 abu basal 13-04-2013 | 01:02 AM

    he have to see doctor


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :