facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





حدودنا مع السعودية ..


هاني العزيزي
18-12-2007 02:00 AM

تقوم سيادة أي كيان سياسي على أرضه اليابسة ، والمساحات المائية الداخلية – إن وجدت – والمياه الإقليمية ، والمجال الجوي . ووفق الاتفاقيات الدولية والمعاهدات والأعراف يتم ذلك .
تعريف :
§ حدboundary الخط الفاصل بين وحدتين سياسيتين ، وقد يكون بين وحدتين إداريتين كالولايات والمحافظات . وهناك من الحدود : الطبيعية والعرقية والهندسية وغيرها .

§ التعريف بالحدود: boundary definition اتفاقية عامة بين دولتين حول تعيين خط محدد أرضيا وخرائطيا بينهما .

§ توقيع الحدود ، ترسيم الحدود: boundary delimitation رسم خط الحدود بين دولتين على الخرائط أو الصور الجوية .

§ تعيين الحدود على الأرضboundary demarcation : التأشير والتوضيع الفعلي للخط الحدودي على الأرض، وهو آخر مراحل العمل في الاتفاقات الحدودية وتسوية النزاعات إن وجدت .

§ المياه إقليمية ، البحر الإقليميterritorial waters , territorial sea : شريط من مياه البحر أو المحيط يمتد ملاصقا لساحل الدولة المطلة عليه ومحاذيا له ، وبعرض تحدده الدولة لنفسها وتعلنه ، ويخضع هذا الشريط لسيادتها الكاملة شانه في ذلك شأن أرضها اليابسة ، ويعتبر جزءا من أراضيها ، ويعد حد المياه الإقليمية نحو البحر هو الحد السياسي . وقد ورد في المادة 3 من الوثيقة الختامية لمؤتمر الأمم المتحدة الثالث لقانون البحار عام 1982 : " لكل دولة الحق في أن تحدد عرض بحرها الإقليمي بمسافة لا تتجاوز 12 ميلا بحريا مقاسة من خطوط الأساس المقررة وفق هذه الاتفاقية " .

§ المجال الجوي : airspace الفضاء أو الجو الذي يعلو أرض الدولة ، و تنطبق عليه نفس حقوقها. وهو منطقة جوية تسيطر عليها قوة جوية ، أو سلاح جوي ، وتعتبر حقا لدولة ما تقع تحته .

الحدود الأردنية بالأرقام :
تبلغ مساحة المملكة الأردنية الهاشمية 89287 كم2 ، وأعلى جهاتها جبل أم الدامي وارتفاعه 1854 مترا ، يليه جبل رم وارتفاعه 1754 مترا ، وأدنى جهاته البحر الميت ويبلغ منسوبه – 415 مترا .
§ رسمت الحدود الأردنية زمن الإنتداب البريطاني وذلك على النحو التالي : حددت مع سوريا عام 1920 بالاتفاق مع فرنسا ، وحددت مع العراق عام 1928 ، وعدلت مع السعودية عام 1965 حيث مد الحد عند خليج العقبة جنوبا لمسافة 12 كم ، ليصبح طول الواجهة البحرية الأردنية على خليج العقبة 26 كم وتم تبادل مساحات من الأراضي بعيدا عن البحر على طرفي الحدود ، وعدلت الحدود مع العراق عام 1980 حيث تم تبادل أراضي بين البلدين .
§ تبلغ أطوال الحدود الأردنية 1635 كم ، وتمتد مع دول الجوار على النحو التالي : العراق 181 كم ، سوريا 375 كم ، "إسرائيل" 238 كم ، الضفة الغربية 97 كم ، السعودية 744 كم . ( المصدر: كتاب تصدره CIA )
§ تبلغ المياه الإقليمية الأردنية 3 أميال بحرية .

haniazizi@yahoo.com




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :