كورونا الان! تابع اخر الاحداث والاخبار حول فيروس كورونا اقرأ المزيد ... كورونا الأردن
facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





المعايطة يكتب : عسكرة التفكير تجارب اخوانية مريرة


سميح المعايطة
21-04-2013 06:02 AM

تعددت التحليلات حول ما سمي باﻻستعراض العسكري للاخوان الجمعة الماضية وتعامل معها بعض اﻻعلام واهل السياسه بتفسيرات عديده.

لكنني احب ان اتوقف عند جانب اخر من القضية يتعلق بالداخل اﻻخواني ، لأن ما سمي عرضا عسكريا ليس اكثر من تعبير عن انفعال اﻻخوان والتيار الذي قاد كل التقديرات للمرحلة منذ بداية الربيع وحتى اليوم ، وﻻن من فعل هذا وللمرة الثانية يغيب عنه ان التلويح بورقة الميليشيات ﻻ يكون اﻻ اذا كان التنظيم على وشك اﻻنتقال الى مرحلة العنف والميليشيات واﻻ دفع الثمن دون ان يكون اﻻمر حقيقيا.

ولعل صاحب فكرة ما سمي العرض العسكري غاب عنه ان اﻻردنيين ينفرون من فكرة الميليشيا ت والسلاح الخارج عن القانون وهم من عاشوا تجارب مريرة قبل عقود ويشاهدون اليوم سوريا وحكم اخوان مصر.

لكن الجانب اﻻخطر الذي على قيادة الجماعة ان تدركه ان مثل هذه المراهقة السياسية ليست تقريرا في محطات التلفزيون لكنها تفتح الباب لعسكرة عقول التنظيم. وهذه العسكرة تعني الغاء فكر الاصلاح والتدرج و كل تفاصيل العمل السلمي ﻻن من يقرر التحول الى مقاتل وخارج على الدولة ﻻيملك اﻻ ان يكون قاتلا او مقتوﻻ. وحتى لو كان اﻻمر بحادث اعتداء على بعض اﻻخوان في اربد. فان فكرة اخذ الحق باليد حالة فكرية تعني الخروج على القانون. وتعني ان تسمح ﻻي طرف يكره اﻻخوان ويرفضهم ان يستخدم يده وقوته للرد او معاقبتهم. وليس بالضرورة ان الجماعة قادرة على حماية نفسها.

لكن الجانب اﻻخطر على التنظيم هو ان تكون هذه بداية خروج تيار من التنظيم على قيادته. لن اتحدث عما يجري اليوم داخل الجماعة. لكن من يقرأون ويكتبون من افراد الجماعة يعلمون تجربة الجماعة في زمن حسن البنا مع التنظيم الخاص ويذكرون عبد الرحمن السندي .ويذكرون بيان البنا قبيل اغتياله عن المجموعة التي قامت باعمال عنف الذين قال فيهم انهم ليسوا اخوانا وليسوا مسلمين. ويعلمون ايضا تجربة التنظيم داخل الجماعة والمسمى تنظيم 65 نسبة الى العام. وكان هذا التنظيم متشددا وخارج سيطرة المرشد.

ويتذكر اﻻخوان تجربة اﻻخوان في سوريا وتجربة مروان حديد وعدنان عقلة. واخوان سوريا ممن عاشوا تلك التجربة كتبوا وتحدثوا عن تلك التجربة.

ما اود قوله ان عسكرة التنظيم ولو عبر مستويات مختلفة له اثار فكرية على التنظيم وفكره وتحديدا جيل الشباب. ومن تخرجه للشارع اليوم خالي اليد يحاول تقليد مقاتلي النصرة في سوريا او حماس في غزة قد ﻻيعجبه اﻻكتفاء بهذا وربما لن ينتظر امر القيادة وبخاصة اذا كان له قيادة اخرى في تيار او جيب تنظيمي ﻻيقل تهورا عن الشاب. وحتى لو اصدرت القيادة صادقة اﻻمر بالتعبير السلمي فان كلامها غير مسموع. وهذا ما حدث مرارا وتكرارا في تاريخ الجماعة.

وربما حتى من يقدمون انفسهم معتدلين فان عليهم ان يدركوا ان الحديث بلغتين ليس سهل التمرير. فليس هناك اسرار. وحكاية اعتصام الداخلية في 24 اذار 2011 مازلنا نذكرها. فضلا عن الكثير من التفاصيل التي اتلقى لم اتلق يتم اعلانها.

ليس مخيفا للدولة ما سمي باﻻستعراض العسكري. لكنه الحق ضررا بالجماعة ومصداقية خطابها عن العمل السلمي. وانه لو اتيح لها مجال غير سلمي لما ترددت في التعامل معه.

ومرة اخرى اﻻخطر ان ما تكرر من اخوان اﻻردن يفتح الباب لعسكرة فكر الجماعة وشبابها. ومقدمة لتكرار تجارب مريرة في مسيرة الجماعة في دول كثيرة. واسقاط لميزة كانت الجماعة تستفيد منها وهي انها تيار معتدل وتستحق الدعم لمواجهة التطرف.




  • 1 حمد 21-04-2013 | 06:09 AM

    مقالة جميلة من اجمل ما كتب في الموضوع
    لا اتهامية ولا هجومية بل تشخصي لواقع وتحذير من قادم الايام من هذه التصرفت لمراهقة فعلا

  • 2 عسش 21-04-2013 | 06:13 AM

    نعتذر..

  • 3 مواطن 21-04-2013 | 06:24 AM

    يجب ان تفعل الحكومة شيئا لتخفيف الاحتقان

    عفو عاااااااااااااااااااام

  • 4 محمودموسى الجوارنه 21-04-2013 | 07:47 AM

    اتقوالله-بهاالبلد-ياشيوخ-حكمو-ظميركو-

  • 5 ربابعة 21-04-2013 | 08:40 AM

    كلام رائع وتحليل عميق.

  • 6 د حسام العتوم عمان 21-04-2013 | 09:13 AM

    نعم عزيزنا سميح المعايطة فأن هذة المرحلة الحرجة التي يمر بها الاردن الوطن ليست بحاجة للأستقواء على امنة وعلى شارعة بالضجيج من اجل الظهور امام العالم بحالة غير مستقرة , و الحوار اليوم هو السيد , و المعارضة والتي هي موالاة ليست افضل حالا من الموالاة التي تمتهن المعارضة ايضا , و العسكرة وسط ديمقراطية الرأي الاخر دفن لها ولة وهما احياء وشكرا .

  • 7 علي الصرايرة 21-04-2013 | 09:20 AM

    نعتذر...

  • 8 وطن ....... 21-04-2013 | 10:29 AM

    كلهم ذوو الحقوق المنقوصة,ولاعلاقة لهم بنا

  • 9 حمد 21-04-2013 | 10:33 AM

    خالوه يا سميح ارجو من الاخوان ان ياخدوا على راسها وان لا يستفزوا الاغلبيه الصامنهءءءءء يظن بعض المغفلين سادجي التفكير بان الاغلبيه الصامته لا وزن لها لكنهم مخطئين ءءءء لكن هده الاغلبيه الصامته تعرف كيف تقتل الافعى وتعرف اين مكان السم فيها

  • 10 اسامة 21-04-2013 | 11:38 AM

    انا مع ان تضع الأمور في سياقها الصحيح..وكنت اود من كتاب كبير مثلك ان لا ينساق مع الدهماء ممن رهنوا عقولهم واقلامهم..
    المسيرة برمتها لا تعدو ردة فعل على بلطجة الحكومة...وددت من الكاتب لو اشار إلى غياب مسيرات الولاء والانتماء في هذه الجمعة بالتحديد..عندما نريد أن نحلل يجب علينا أن نتناول المشهد من جميع زواياه وان لا نجتزأ المشهد كما فعل الكاتب

  • 11 سياسي 21-04-2013 | 11:40 AM

    على الاخوان الجلوس وقراءة المقال بتمعن والعودة لى رشدهم. نعم المشكلة في الاستعراض هي عسكرة العقول.

  • 12 اربدي 21-04-2013 | 11:44 AM

    بهذه الاقلام يصل الكاتب و يصبح وزيرا....

  • 13 بيت القصيد 21-04-2013 | 12:00 PM

    هذا المقال كان ليبدو جيدا لو كتب في بحر الاسبوع الماضي ليشمل كل اولئك الذين يريدون ان يغيبوا القانون وسلطة الدوله .

  • 14 عصمت 21-04-2013 | 12:02 PM

    مقال جميل جدا ومع ذلك على الدولة ان تاخذ الحذر كل الحذر حيث فى 68و69بدات نفس المسيرة فى المخيماتوفى نهاية 69 70 بدات الاسلحة تخرج وحصل الى حصل انتهت بكارثة للطرفين لذلك لايلدغ المرىءفى جحر مرتين الحذر ثم الحذر جماعة ليس لهم امان

  • 15 خالد الحمايده 21-04-2013 | 12:25 PM

    كلام جميل يا ابا عاصم ونسأل الله أن يتمعن الاخوان بهذا المقال ويفكروا جيدا بما آلت اليه دول الجوار علماً بأننا جميعا ضد كثير من السياسات الحكومية التي هوت بالبلد إلى المجهول معاً يداً بيد لانقاذ الوطن من الفاسدين والمفسدين والمتملقين على ظهره ولكن بالحسنة والحكمة وبالمواطنة الحقيقية

  • 16 ..... 21-04-2013 | 12:27 PM

    مش عارف ليش اصبحت ......؟ مع انك كنت نوعا ما وطني

  • 17 الزبن بني صخر 21-04-2013 | 12:40 PM

    لا يا سيدي ليست مراهقة سياسية انهم .. لكن في هذه البلاد رجال يعشقون الموت في سبيل ترابها ولن يسمحوا .. متسلقين .. ان يوجهوها نحو المجهول ... فلتنام هذه الخفافيش او تموت في كيدها

  • 18 جاسر الحباشنة ابو حمزة 21-04-2013 | 12:41 PM

    مقالة جميلة من اجمل ما كتب في الموضوع
    لا اتهامية ولا هجومية بل تشخصي لواقع وتحذير من قادم الايام من هذه التصرفت لمراهقة فعلا اشكر صاحب المقالة واشكر صاحب التعليق

  • 19 محب 21-04-2013 | 12:45 PM

    .....

  • 20 الاخوان يردون الخراب 21-04-2013 | 12:53 PM

    الاخوان اسوء...

  • 21 ابن الطفيله 21-04-2013 | 12:54 PM

    مقال يكتنف في طياته تحليل واقعي ومعمق ويجب ان يكون الاخوان المسلمين حذرين في التعامل مع الفتره المقبله حتى لا يكونوا سبب في ايقاع الوطن فيما لا يحمد عقباه ...

  • 22 كمال مضاعين 21-04-2013 | 12:57 PM

    استاذ سميح
    المسالة اقل أهمية مما تعتقد ، الاخوان بالاردن خرجوا من السياق ، وتحديدا سياق الازمة السورية ، وهم يدركون انهم ذهبوا بعيدا عن الدولة الاردنية باتجاة الازمة السورية وبحسابات اقليمية ، لذلك يمكن رد هذا الانفعال الى الحاجة لخطوة او خطوات قد تحسن من اوراق الاخوان للعودة للتفاوض او التعاطي مع الدولة .. تخيل معاليك ان حمزة منصور يقول انة سيستمزج راي الملك بالقاء السفير الامريكي .. فهذة رسالة او غمزة من سياسي يعتقد أن القبول بالتعاطي مع الملك هو ورقة او تنازل .. العامل الذاتي للاخوان ضعيف

  • 23 الحقوقي ناصر المعايطه 21-04-2013 | 12:58 PM

    الاخوان افلسوا سياسيا. الاردنيون نرفض قطعيا عسكرة العقول وتجميدالفكر والاصلاح . عشنا تجارب ولن نسمح لاي كان اعادة الفكر الميليشي البغيض.

  • 24 الحقوقي ناصر المعايطه 21-04-2013 | 12:58 PM

    الاخوان افلسوا سياسيا. الاردنيون نرفض قطعيا عسكرة العقول وتجميدالفكر والاصلاح . عشنا تجارب ولن نسمح لاي كان اعادة الفكر الميليشي البغيض.

  • 25 فاعل خير 21-04-2013 | 12:59 PM

    لما المعارضة انضربت من المدسوسين .. فمعناها اللحكومة التي خرجت عن القانون فالأولى ان توجه كلامك للحكومة مش للإخوان ..

  • 26 مروان 21-04-2013 | 01:28 PM

    يقول المثل ان مجنونآ القى حجرآ في بئر فحتاج ذاك الحجر لمئة عاقل لاخراجه ولندعوا الله ان لا تلقي جماعة السمع والطاعه هذا الحجر لان اخرجه سيكون مكلفآ للجميع من حاضرهم ومستقبلهم.

  • 27 احسنت 21-04-2013 | 01:33 PM

    وانت كنت مع الاخوان عندما كانوا اخوان مسلمين دعويين ليس صقور وطلابين ومتعطشين للحكم لان هذا ما يتمنون ولكن صعب جدا ومستحيل لانه كل الشعب سيكون ضدهم وهل تفكرون بان شعب الموت الاردني رجف له جفن عين واحد من هؤلاء الشباب الخمسين واحد هل تريدون وضعهم .. ايها الصقور هل اسرائيل خافت ......................

  • 28 نيتبالا 21-04-2013 | 01:37 PM

    المهم انته شو كانت تجربتك مع الاخوان ومع الحزب الشيوعي من بعد ذلك؟ ...

  • 29 خالد عبيدات 21-04-2013 | 01:38 PM

    أخطأت استاذ سميح وما يسوؤك أن ترى شبابا مسيرتهم سلمية بشكل مرتب ومنظم وقوي يعلنون أنهم جند الوطن وسند جيشه ( ولكن على العدو لا على الأهل ) يهتفون لمحاسبة الفاسدين ولحماية وطنهم منهم .................................

  • 30 نعيمات 21-04-2013 | 01:43 PM

    كلام جواهر والعبرة لمن يتعظ

  • 31 نوفان العجارمة 21-04-2013 | 01:44 PM

    دائما موضوعي ومنطقي يا ابا عاصم .

  • 32 جاسر الغالي 21-04-2013 | 01:46 PM

    كنت اتمنى ان تحلل تدخل السفير الامريكي وتدخله في رسم سياسة البلد ...........؟؟؟؟

  • 33 محمود 21-04-2013 | 01:53 PM

    اعتقد ان المقاله كانت هجوميه بل كانت هجوم شرس على الاخوان المسلمين لان الاخوان في الاردن هم من نسيج الاردن وليسوا دخيلين عليه بل هم من ابناء العشائر الاردنيه وهم ايضا ينفرون من الميليشيات والسلاح الخارج عن القانون ولكن يجب ان نحكم انفسنا بشكل عادل وهوان النضام يستخدم العنف ضد ابنا الاردن وهوا ما يدفع بعض الاشخاص الى العنف وليس تصريحات الجماعه,ويجب على الحكومه ان تنظر الى ماحدث باربد لان ما حدث في اربد هو اعتداء همجي على مسيرات سلميه بشكل كامل وليس كما قالت الحكومه وبعض جهات الاعلام ...........

  • 34 محمد 21-04-2013 | 02:02 PM

    نعتذر...

  • 35 نمر اليطارسه 21-04-2013 | 02:11 PM

    كلام لا يعتد به ................

  • 36 اسامة 21-04-2013 | 02:12 PM

    نعتذر...

  • 37 علي أحمد 21-04-2013 | 02:15 PM

    لو غيرك قالها يا سميح! الكلام جيد لو جاء من غيرك، أما منك، فإن تجربتك الوزارية ........

  • 38 على رسلك 21-04-2013 | 02:26 PM

    نعتذر...

  • 39 الى الكاتب 21-04-2013 | 03:14 PM

    من اول ما طلعت من الوزارة ورجعت تكتب وكل كتاباتك بلا استثناء حول محور واحد قاعدة ارهاب اخوان جماعات متطرفة مؤامرة على سوريا ارهاب قاعدة اخوان اخوان اخوان !!! يبدو انه صار في هذا الزمن اسهل طريق للوصول للوزارة هي بشتم الاسلاميين

  • 40 شعبة المريخ 21-04-2013 | 03:41 PM

    نعتذر...

  • 41 المحامي محمد احمد الروسان- الحركة الشعبية الأردنية 21-04-2013 | 03:43 PM

    أخي سميح المحترم -ابو عاصم دع عنك الحركة الأسلامية الأردنية وهي باعتقادي نسخة راشدة تختلف عن باقي نسخ التنظيم الدولي لحركة الأخوان المسلمين --دعها جانبا وارغب لا بل اطلب من اخي ابو عاصم ان يشتبك بموضوعية بحقيقة الحركة الوهابية ومدى خطورتها او سلامتها على سلامة عقيدتنا الأسلامية وسلامة علاقتنا مع الله عز وجل:
    يا شيخنا وماذا عن الحركة الوهابية؟ هذه دين جديد ! هذه اخطر على سلامة العقيدة الأسلامية وعلى العلاقة مع الخالق اكثر من خطورة الصهيونية العالمية وهذه بشهادة علماء اهل السنة والجماعة الحقيقيين ولي نسخ المخابرات البريطانية الخارجية وتسويقهم على وكالة المخابرات المركزية الأمريكية .

  • 42 بدوي 21-04-2013 | 03:53 PM

    مقالك رائع جدا

  • 43 بكر صبحي محمود 21-04-2013 | 04:13 PM

    الى التعليق رقم 15 جاسر.أظن انه لو لديك قليل من الثقافة السياسية لعلمت ان السفراء الامريكيين يتدخلون حتى في الدول التي نعتبرها كبيرة وعظيمة كاليابان وكوريا وتركيا وغيرها.
    العالم متداخل مع بعضه في المصالح وكل الدول تعمل لمصالحها وهذا حق طبيعي لها.مشكلتنا انه لدينا تيارات غائبة عن المسرح العالمي وعن واقعها تريد أن تناطح بقرون من خشب.
    سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أعظم خلق الله عرف الواقع في بداية دعوته ووافق على صلح الحديبية التي كانت شروطها ظالمة للمسلمين لكي يعلمنا درسا في الواقعية العقلانية.

  • 44 عجلوني 21-04-2013 | 04:35 PM

    لا فض فوك أبو عاصم

  • 45 الى مجنس محمود 21-04-2013 | 05:02 PM

    اعوان النظام بشرفوك وبشرفو مليشاتك الاخونجية الخارجة عن القانون ومن الحق الدولة ....... على اي مخرب مين مكان يكون في اربد وغيرها وكنت اتمنى لو حكومة عملت هيك من زمان كان ماتمردو على وطن واطالب وزير داخلية بسحق مسيرات ومنعها وخلينا نشوف مراجلكو يا............ كل اهل اربد مع الحكومة ومع الوطن ومن جاء على اربد من عمان بلبرشوت هولاء هم مخربين والاخوان لايمثلو الا نفر قليل لايتجوز باص كوستر هم لايمثلون العشاير بل يمثلونكم انتم يابناء ......... ومن يعتقد انو اقوى من دولة خلينا نشوف الي عندو

  • 46 سيارة جيب 21-04-2013 | 05:28 PM

    نعتذر...

  • 47 الزيود - محمد 21-04-2013 | 05:30 PM

    نعتذر...

  • 48 عدنان 21-04-2013 | 05:53 PM

    كنت اتمنى لو انك كتبت عن الاعتداء على مسيرة اربد..........

  • 49 الى عدنان 21-04-2013 | 06:21 PM

    المثل بقول ضربني وبكى وسبقني وشتكى عنجد انكو حزب بخوف الفيديوهات موجودة على اليوتوب ومن حق الامن حماية الوطن وهذا في كل دول العالم لم يصير شغب بدخل الامن ممكن تحكيلي شو بعملو السوريين بمسيرة الاخوان في اربد بتضحكو على مين يامرتزقة على الشعب ولا على حالكو كل العالم غلط بس انتو الصح وبعدين مين وكلكو تحكو باسم اربد واهل اربد انتو كلكو على بعضكو من الشمال الى جنوب مابتيجو الفين واحد ونصهم سوريين خلصونا يااااااا

  • 50 مواطن من الصميم تحذير للمقاطعه اذا استمر 21-04-2013 | 06:32 PM

    نعتذر...

  • 51 عباس 21-04-2013 | 07:34 PM

    الوزارة الجاية انشالله .بس طمني عالـ.......................

  • 52 راجح 21-04-2013 | 07:38 PM

    يا رجل انت مصدق انها عسكرية .يا رجل احد الذين اعتدو علي أساتذتهم كان معه سلاح اكثر من المسيرة مجتمعة!!!

  • 53 د.عبدالسلام محمد النداف 21-04-2013 | 07:49 PM

    معتذر...

  • 54 الحق .. 22-04-2013 | 12:09 AM

    الوقائع الثابته الاعتداء من ا لجهات الرسميه والبلطجيه ودون حساب اكث من ستة مرات(دوار الداخليه ساحة النخيل المفرق سلحوب جرش اربد)ثم تاريخ مستمر للاخوان والمعارضه الاردنيه من السلميه وعدم العنف ثم افلاس للجهات الرسميه ..

  • 55 استاذ جامعي 22-04-2013 | 12:11 AM

    امثله على العنف ...

  • 56 ابن المعايطه 22-04-2013 | 12:14 AM

    عسكرة .. تجربه مريره

  • 57 كرك 22-04-2013 | 12:54 AM

    الي كل المعلقين الذين يتهمون الاجهزه الامنيه = واحد من الاخوان المسلمين قال قبل عدة اشهر الي احد اذا ماصار كسر فناجين ماتزبط السولافه== وبعدين هل الشعب الاردني كله اخوان وهل كل الشعب يتفق معهم اذن لابد ان يكون معارضه لنهجهم .. من افغانستان الي العراق الي فلسطين في فلسطين عملوا العرب عربين وفي سوريا

  • 58 هذا شخص .... 22-04-2013 | 02:52 AM

    نعتذر...

  • 59 جرشي حر 22-04-2013 | 04:06 AM

    سميح المعايطة تغيرت تصريحاته بالنسبة للأخوان المسلمين بعدما ترك الوزارة

  • 60 جنوبي 22-04-2013 | 10:34 AM

    هلا هلا هلا والله زمان عن مقالات معاليك....

  • 61 ابن البلد 22-04-2013 | 11:10 AM

    الجماعة يتخبطون ومولعه معهم خاصة تحت هذه قيادات .....

  • 62 مواطن 22-04-2013 | 11:20 AM

    والله مابحب اقرالك اي شيء ....

  • 63 طفيلة 22-04-2013 | 12:02 PM

    قال زكي بني ارشيد قبل أكثر عام ونصف " أما آن لنا أن نفرح كما فرحت شعوب عربية أخرى "
    هل نفرح بالدم ؟
    هل نفرح بإسقاط ....؟
    هل نفرح بتسليم البلد لمن ترك وطنه واتى هنا ليقيم دولة ؟
    ما لم يحصل عليه ياسر عبدربه عام 70 يحاول همام وحمزة الحصول عليه الآن .
    هم لم يستوعبوا درس ال70 ويظنون أن الأمر مناسب الآن
    لن نسمح لهم وسنسحق كل متآمر ومتعاون مع بديع وأسياده المجوس
    الهاشميون سادة الوطن ولا ولاء لغيرهم من البشر

  • 64 محمد علي 22-04-2013 | 12:18 PM

    الاخوان فقدو بوصلتهم عندما تخلو عن عملهم الدعوي والحقو انفسهم زورا وبهتنا بحماس دون رصيد وعلى مبدا القرعة بتتباهى بشعر بنت خالتها وعلى نفس القرعة اكلو ضربة مع اعتراف مرسي باسرائيل ففشلو في الشارع الاردني.
    اعانهم الله على ما هم فيه من ضياع وتخبط واي حزب مكانهم اكل كل تلك الصفعات كان يمكن ان يخرج عاريا في الشارع وليس فقط ان يخرج مجموعة من بائعي البسطات والعاطلين عن العمل باستعراض كشفي او عسكري بائس يدل على ضحالة المستوى الفكري والتنظيمي الذي وصلوا له.

  • 65 نادر 22-04-2013 | 01:00 PM

    شكرا معالي الوزير مقال رائع وفعلا انه ليس زمن الاخوان الذين ارتكبو حماقات عديده سوف تهدد مستقبل وجودهم هم اولا

  • 66 داثر ... 22-04-2013 | 01:51 PM

    أبو عصام شلونك وشلون ...........

  • 67 متابع 22-04-2013 | 02:22 PM

    سبحان الله ... دائماً رجالات النظام يحاسبون الاخوان المسلمين على النوايا .... ولا يلومون انفسهم على الافعال التي ارتكبوها .... لك الله يا دعوة الخالدين

  • 68 ااااااااااااااااا 22-04-2013 | 04:38 PM

    سئمنا من تصريحاتك ونفيك غيب عنامشان الله


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :