facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الشعوب هي المتخلفة


12-05-2013 11:10 PM

ليس هناك شيء اسمه دولة متخلفة أو دولة متقدمة ، بل هناك شعب متخلف أو شعب متقدم متطور ، حسب أنماط تفكيره وثقافته وسلوكياته وطرق عيشه والتعاطي مع الأحداث والمتغيرات من حوله ، ومدى استعداده لإعمال العقل والإنخراط في المنهج العلمي ثم الإبتكار والخروج عن المألوف لصنع تغيير مفيد ، وذلك الشعب بالتالي هو من يشكل بمجموعه العام نمط تلك الدولة والبلد الذي يحمل إسما ما .

لذلك نجد أن الدول المتطورة اقتصاديا وفكريا وثقافيا ، ثارت شعوبها أولا على أنفسها وعلى النمط البليد الممّل الذي حكمت أنفسها به ، وتحررت فكريا من التبعية الفكرية للفكرة الواحدة والشخص الأوحد ، ثم بحثت عن منارات العلم ، مؤسسات تعليمية وعلمية ،و عند مفكرين رسموا الخطوط العريضة لفكرة الخلاص ، فتشكلت عبر الأزمنة الحديثة دولا جاهدت شعوبها ليكون حالهم أفضل ، وتخلوا عن سلبياتهم في سبيل الحصول على مستقبل يلبي مصالحهم ، ثم أنتجوا حكومات وبرلمانات تحكمهم على أسس واضحة محترمة تسودها قيم العدالة والمسؤولية .

لذا لا يمكن لعاقل أن يفضّل حالة الفوضى كمكان للعيش فيه ، مقابل التخلي عن فرصة العيش في منظومة آمنة و منظمة ومؤهلة ، حتى في عالم البراري لك أن ترى الحيوانات كيف تنطلق الى المراعي النظيفة ، فيما تهرب عن مناطق الحرائق والكوارث ، وهذا ما يسمى الملاذات الآمنة التي يتشارك الناس فيها بالعمل والتكامل .

ما ينطبق على الحيوان ينطبق على الإنسان ، مع فارق التشبيه في القدر والمكانة ، والعقل والتدبير ، فإن كان الحيوان ينطلق في حياته معتمدا على الغرائز ثم العادة ، فإن الإنسان مميز بالعقل الذي يتجاوز الإرتهان للغريزة ، لهذا نجد الفروقات الواضحة بين الأشخاص و البيوت والمناطق ، وكذلك الدول ، بناء على الإرث الثقافي والإجتماعي ، ثم يأتي دور الإرث السياسي الذي يمكن تغييره في ليلة وضحاها عن طريق القوة الجبرية مثلا ، أو بهدوء ووقار عن طريق التوافق المحترم .

فإذا أردنا الخروج من هذه الدائرة المغلقة التي تقوقعت على دوائر فرعية من المشاكل وبؤر التوتر في بلدنا ، علينا أن نخرج أولا من تلك الأنماط في التفكير السلبي الذي يسود كافة الطبقات من الكادحة حتى الحاكمة ، والعودة لنحتكم للأسس الثلاثة وهي الشورى والقانون والحاكمية ، لا بأخذ الحق بقوة اليدّ !

نصّر وبشدة أن محاسبة الفاسدين هو على رأس الأولويات ولكن هذا يتعلق بالقيمة العليا والفاضلة للدولة ، وحفظ الموارد والنظام القضائي والسياسي من الإنهيار ، ولكن يا ترى لو تم سجن جميع الفاسدين والمقصرّين ، هل ستنتهي فوضى الحياة السياسية مثلا ؟! ، هل ستنتهي حالة الاستهتار في قواعد السير والقيادة من شوارعنا ؟ هل ستختفي القاذورات من أحيائنا ؟ هل سنرى إزديادا لافتا في تسجيل براءات الإختراع ، أو عودة التفوق و الإنضباط في الجامعات ، أو هل ستتوقف حركة اللصوص الصغار الذين يسطون على المنازل ومركبات الناس ؟ هل سنرى عودة العمل التطوعي والتكافل الاجتماعي ؟!

باختصار المشاكل هي أشبه بخلايا سرطانية ، إذا لم يتم حلها وإزالتها وتنظيف محيطها أولا بأول ، ستزداد باضطراد ، وستأتي على الجسد ، وسيكون العلاج صعبا ، وأحيانا مستحيلا ، وهذا للأسف ما لا تفهمه الحكومات التي هي مجموعة من الأشخاص كانوا في الأمس مواطنين عاديين يشكون مثل غيرهم ، فاصبحوا اليوم مصدرا للشكوى ، ولكن هل هناك حلول من خارج صندوق الألعاب السحرية ؟

الغالبية العظمى من المجتمع الأردني هم من الشباب ، وشبابنا يمتلكون طاقات هائلة ، وتفريغها يزداد صعوبة ، ومعظمهم طاقاتهم سلبية للأسف ، وهم بحاجة الى تفريغها ، حتى لو كان عن طريق الصراخ فهو علاج لاستخراج الطاقة السلبية والتخفيف من التوتر والغضب ، والخشية من التحول نحو مبدأ الإنتقام والثأر السياسي أيضا ، كما يحدث في دول الجوار ، العراق وسوريا مثالا ، حينها لن يكون هناك أي مجال لإعادة الأمور الى نصابها ،، سنزداد كراهية وفُرقة وتوحشا ، وسيطغى الجنون على العقول ، ويتحول الأطباء الى مرضى !

Royal430@hotmail.com
الرأي





  • 1 تنظيف الدرج دائما من فوق 12-05-2013 | 11:18 PM

    اختلف معك وبعطيك امثلة
    1- محمد (ص) جاء لامة تعبد الاصنام وعندهم وأد النساء بل كانوا يعبدون صنما ثم يأكلونه فجاء بشريعة ونظام حكم اصلحهم وحولهم منارات للعلم للعالم كله
    2- حمورابي وشريعته وضع قوانين ونظم بلدا وصنع حضارة بابل
    3- اتاتورك رغم اختلاف الكثريرن معه استطاع ان يبني دولة علمانية مدنية حديثة خرجت بعد انقاض امبراطورية انهارت وتكلشست وتعفنت وجاء بعده اوردوغان وبنى نهضة اقتصادية
    4- الشيخ زايد رحمه الله جاء لبلد يرعون الغنم وتعليم صفر وبنى دولة
    5- مهاتير محمد عمل ثورة اقتصادية علمية فكرية

  • 2 اردني حتى النخاع 13-05-2013 | 11:05 AM

    العدل اساس الملك بل هو تثبيت وازدهار الملك

  • 3 سؤال للسيد فايز / 1 13-05-2013 | 01:04 PM

    يتسائل السيد فايز :

    " ولكن يا ترى لو تم سجن جميع الفاسدين والمقصرّين ، هل ستنتهي فوضى الحياة السياسية مثلا ؟! ، هل ستنتهي حالة الاستهتار في قواعد السير والقيادة من شوارعنا ؟" .... الخ

    سأعيد لك السؤال استاذ فايز:ماذا كنت صانعا انت" كأحد افراد الشعب " عندما فككت الدولة وبيعت مقدراتها ؟,وانت من النخب فما بالك بعامة الناس .

    ماذا كنت فاعلا عندما رخصت الدولة 1500 نادي ليلي وبار ومحل مساج ومسميات اخرى ؟ هل تملك من امرك شيء ؟

    ماذا تستطيع ان تفعل عندما تريد الدولة تطبيق مقررات بكين وسيداو و "تذكير النساء ;من الذكورة" ؟

  • 4 سؤال للسيد فايز / 2 13-05-2013 | 01:05 PM

    ما رأيك عندما ترى احدهم يقطع الاشارة الحمراء بوجود سيارة الشرطة ؟ ولا يحركون ساكنا ,بينما نرى الامن يستهلكون كامل طاقتهم الحركية ايام الجمع!

    ماذا تستطيع ان تفعل لرئيس وزراء رفع اسعار المحروقات عام 2012 بحجة رفع الدعم عن المشتقات النفطية ,في حين قام زميل له ورئيس وزراء سابق بذات العمل سنة 2008!
    اذا كان السابق قد رفع الدعم فعن اي دعم يتحدث الحالي؟

    على مدى 5 سنوات لم يبق احد من النخب والعوام الا طالب بالكشف عن معادلة تسعير المحروقات فهل كشفت؟


    هذه امثلة نوعية لان هنالك مليون ماذا وماذا.

  • 5 عماد 13-05-2013 | 02:58 PM

    القانون يعلم الناس الأخلاق , ضع أشاره ضوئيه ولا تحاسب من يقطعها , فماذا يحصل ؟؟ شوربه . في دبي تعليمات عدم التدخين في الأماكن العامه مطبقه 100% لأان هناك من يحاسب . بالتأكيد يميل الفرد الى الفوضى وألأنانيه لكن الحل في جزء كبير منه يقع في الجانب الرسمي الذي يمكنه عبر التعليم وفرض القانون تغيير سلوكيات الأفراد , أنها الجديه والأراده ( المفقوده لدينا ) ولننظر تدخين النواب في قاعة المجلس بدون حرج أو استحياء .

  • 6 خالد 13-05-2013 | 05:12 PM

    من أمن العقوبة أساء الأدب حتى مع الله والرسول والصحابة يا عزيزي فايز مع كل التقدير لمقالك وما يحوي من كلام صحيح 100%

  • 7 د.ابو نبوت 13-05-2013 | 06:03 PM

    صح لسانك أخي فايز الفايز ...

  • 8 الى الاخ الكاتب المخضرم فائز الفايز / وعالمكشوف 13-05-2013 | 07:25 PM

    اخي الفائز النشمي والكاتب الحر فائز الفايز . يقولون العربان خذ الحكمة من افواه المجانين ) واعتبرونا مجانيين ونشرف .بهذا اللقب .لما يحمل من شجاعه وفكر . وبعيدا عن موضوع مقالتك بارغم من انه في بطنها والداء دائما من معدتها او من المعده..وسوألي لك هنا ( الم يعد عند العرب والمسلمين ( مسواك ) من مسواكات .نصر المسلمين في احد المعارك مع الكفار قبل 1600 سنه ..او اكثر حيق يقولون ان المسواك كان له الفضل بالنصر .عندما شاهدوه الكفار بأسنان المجاهدين المسلمين وانتصروا ( من هنا الم يبقى (مساوك رغم ؟

  • 9 الى الاخ الكاتب المخضرم فائز الفايز / وعالمكشوف 13-05-2013 | 07:25 PM

    اخي الفائز النشمي والكاتب الحر فائز الفايز . يقولون العربان خذ الحكمة من افواه المجانين ) واعتبرونا مجانيين ونشرف .بهذا اللقب .لما يحمل من شجاعه وفكر . وبعيدا عن موضوع مقالتك بارغم من انه في بطنها والداء دائما من معدتها او من المعده..وسوألي لك هنا ( الم يعد عند العرب والمسلمين ( مسواك ) من مسواكات .نصر المسلمين في احد المعارك مع الكفار قبل 1600 سنه ..او اكثر حيق يقولون ان المسواك كان له الفضل بالنصر .عندما شاهدوه الكفار بأسنان المجاهدين المسلمين وانتصروا ( من هنا الم يبقى (مساوك رغم ؟

  • 10 دهش 13-05-2013 | 07:44 PM

    كاتب مميز واشكرك على المواضيع التي تطرحها واود التذكير بان الفترة الذهبية في تاريخ الاردن كانت من بداية الاربعينات ولبداية السبعينيات حيث كان الكفاح والنضال للانسان الاردني في بناء النفس والدوله ومن العدم وبحفر الاظافر ولو اخذنا الاباء في تلك الفترة كدراسة فردية شخصية واجتماعية وتعليمية وسياسية وانجازات عملية سنكتشف من خلالها كيف الراعي والحراث امثال وصفي وهزاع وحابس ومشهور وعكاش وخماش (اعني ذلك الجيل)وغيرهم كثر ولو قارناهم مع جيلنا وجيل اليوم لوجدنا انجازاتهم وحبهم واخلاصهم للوطن واهله اكبر

  • 11 عامر 13-05-2013 | 08:12 PM

    رائع يا شيخ فايز

  • 12 Emad 13-05-2013 | 09:01 PM

    Laws are made to be broken,
    If the Government isnt serious in implementing their laws on itself first why shall the normal person care and abide by the laws that was to protect him/her
    from the comments above I think this article isnt as of your normal writings
    Respect always

  • 13 محمد 13-05-2013 | 11:29 PM

    عدم تطبيق القانون هو التخلف مش الشعوب يا استاذ فايز ليش الاردني لما يطلع على امريكا او الامارات اثخن شنب ما بستجري يرمي ورقة على الارض او يقطع اشارة وبتلاقيه بلبس حزام امان ومحترم بالتي هي احسن لانه اذا فكر يرمي ورقة على الارض وشافه شرطي او صورته كاميرا بدفع مخالفة لو يطلع للسماء ما بتسقط عنه لا واسطة ولا مشيها يا قرابه ولا بطيخ ليش الاردني بتلاقيه بمطار عمان بدخ سيجارة وبرميها على الارض ونفسه بس يصل مطار نيويورك ما بستجري يطلع باكيت سجاير داخل المطار او في غير مكان المدخنين القانون وتطبيقه فقط

  • 14 مغترب 14-05-2013 | 12:48 AM

    أخي العزيز فايز انا من متابعين مقالاتك واحترم افكارك النيرة والبناءة وحبك للوطن وولائك للاردن العزيز على قلوبنا ولكن اخي العزيز في مقالك هذا اخلافك الراي الم تسمع بالمثل البدوي الذي يقول ( الفرس من الفارس ).. انه من الثابت والمعروف ان جميع الدول المتحضرة بنت رقيها وحضارتها على القيم وسيادة القانون وهو الغائب عن وطننا واكرر ما تحدث بة صاحب التعليق رقم 1 بان يسود القانون على الصغير والكبير والرئيس والمرؤوس والضعيف والقوي سوايسه ووقف ثقافة التحدي والتباغض والتحاسدالمدعومة من قوى الشد العكسي والشر.

  • 15 المهندس مخلد الزبن / دبي 14-05-2013 | 01:12 AM

    مقال رائع للاخ فايز والحقيقة ان التشخيص الصحيح هو نصف العلاج او يزيد فلنقف وقفة صراحة مع انفسنا ونعترف باخطائنا واخطاء من سبقونا ومن نعايشهم وشعبنا بحاجة الى ان يتقبل النقد وان يتقبل النصيحة فكلنا نعرف الخطأ وكلنا نكابر وكلنا نطالب بالامن واذا جاء الامن لاحد ابناؤنا المخطؤون كنا اول من يعتصم واول من يسيء اداب الطريق.. فليرتبط الفكر بالفعل ونبتعد عن التنظير ونرى العالم اين وصلوا ونسأل كيف وصلوا؟؟ وللاخ الذي ضرب دبي مثلا اثني على كلامه فهنا اما ان تعمل او تدع غيرك يعمل ولا تكن حجر عثرة.. تحياتي

  • 16 فلسطيني ابن فلسطيني 14-05-2013 | 05:57 AM

    من هم .........!!!!!!!

  • 17 شعب من شتى ووطن ..... 14-05-2013 | 10:38 AM

    في الوطن ...........كلشي ممكن وبصير

  • 18 ودنا بلادنا وبعدين نشوف 14-05-2013 | 12:26 PM

    طيب ياصخري حنا متخلفين وقابلين بحالنا ,ليش يرموا علينا ماهب ودب من الفلسطينية والعرب والباكستانية وكل مخلفات العروبة والإسلام

  • 19 علي خليفات 14-05-2013 | 12:32 PM

    حدت عن الصواب هذه المري ايها الكاتب ... اؤيد اغلب التليقات السابقة ولك الاحترام

  • 20 اردني من اصل هندي 14-05-2013 | 02:24 PM

    اعتقد يا اخي فايز ان هناك مشكلة في تأسيس الاطفال في الاردن ادت الى وجود المسؤول الفاسد،والمواطن غير الصالح، وصنعت رؤية تجدها في كل مواطن شرقي وغربي وشمالي وجنوبي وهي (الخوف من الغير) لا ادري كيف وصلنا الى هذه الرؤية أثرت على تفكيرنا اصبحنا نفكر كالاطفال وعقولنا محشوة من العادات السيئة والقديمة جدا، لا تتناسب والعولمة وسرعة التكنولوجيا، وصراع الحضارات والانفتاح على الغير وشعار «العالم قرية صغيرة» أصبحنا في مؤخرة الركب، نحتفظ بفكر رجعي متخلف، عندما يحافظ الطفل على التلفون العمومي في الشارع…

  • 21 الى 16 14-05-2013 | 10:01 PM

    .. تعليقك 16 مع احترامي الملئ بالكره والحقد والكراهية لمخلفات "العروبة والاسلام" فمن مخلفات ماذا تكون انت ؟!! من مخلفات القسطنطينية او الصليبيين في محافظات الاردن ؟!! الذين يظنون ان التاريخ بدأ بدولة الغساسنة؟!! لعلمك قبل ما تكون مسيحية كانت هنالك يهودية ولعلمك الحارث ملك الانباط لم يكن بيزنطي كان عربي وثني هذه بلاد عربية اسلامية رغم انفك ورب الكعبة رغم انفك

  • 22 عالمكشوف / الى 16المحترم 15-05-2013 | 04:40 AM

    ( لويش زعلان ( كل العرب المسلمين الان مع الاسف ( عباره عن ....) وانا اولهم .منذر .يا رجل والله اشي بخزي من الف سنه لجاي .والرجل كلامه مزبوط ؟ والاردن ماكول مذموم طول عمره ) من الماكرين وبالطبع عدم التعميم .هناك ابناء حلال وهناك ....وابناء حرام .)بس اولاد الحرام صاروا أكثر )

  • 23 محمد الزعبي 15-05-2013 | 05:24 PM

    الى الكاتب المحترم:

    أنا برأيي أنه المتخلف ليس الشعب .

    وليس الدوله بل الاشخاص الذين هم يديرون الدوله

    أقصد الموظفين

  • 24 الى .. رقم 16 15-05-2013 | 08:28 PM

    فهمت الان لماذا تم وصف امثالك ..

  • 25 تعيين 16-05-2013 | 12:15 AM

    اليس تعيين 3 متنفذين في مناصب قيادية في شركة الفوسفات تربطهم صلة اقارب ونسايب ومن نفس البلدة اليس هذا تخلف
    اليس من الواجب محاسبة من عينهم
    ماذا فعلو من تقدم ملموس لشكة الفوسفات
    ؟؟؟؟؟؟

  • 26 عبس 16-05-2013 | 02:14 PM

    الى 18 ودنا بلادنا وبعدين نشوف انت واحد ....


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :