facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




العقل المفكر والإبداع


سناء ابو شرار
27-05-2013 04:10 AM

" تكسير الإبداع أو تفتق الإبداع"
للكاتب مايكل ميكالكو

يتحدث الكتاب عن التفكير الإبداعي ، كيف يصل المبدعون إلى الأفكار؟ ماذا يميز تفكير أديسون ، بيكاسو ، بيرنارد شو عن غيره من المبدعين؟

الجزء الأول من الكتاب يقدم طرق حول الكيفية التي ينظر المبدع من خلالها إلى المشكلة بطريقة غير تقليدية ، وأنه يسلك طرق لم يسلكها أحد من قبله .

وجعل الفكرة مرئية عبر الإنتاج الفكري أو العملي.
الجزء الثاني من الكتاب يتحدث عن أن الشخص المبدع يفكر بما لا يفكر به شخص آخر ويقدم الكاتب عدة طرق وسائل للمبدع يستعملها لإيجاد حلول وأفكار جديدة:

_ التفكير بسلاسة وبإنتاجية وهي طريقة غير عادية لتحسين الإبداع .

_ عمل روابط جديدة وربط ما يصعب ربطه هو في صميم العمل الإبداعي ؛ الإبداع هو قابلية الربط بين شيئين مختلفين بطريقة غير عادية ورائعة ، الفنانون ومصمموا الإعلانات التجارية عادةً ما يربطون بين الأشياء العادية بطريقة غير عادية.

_ البحث عن كلمات أخرى كوسيلة للعمل الإبداعي ، يقول الفيلسوف أرسطو: " إذا استطاع الشخص أن يماثل بين منطقتين منفصلتين من الوجود وأن يجد رابطة بينهما فهذا الشخص بالتأكيد يكون موهوب".

_ إيجاد ما لا تبحث عنه ، وهو طريق الصدفة . تاريخ الإختراعات مليء بالصدف التي قادت إلى نتائج باهرة ، عالم النفس سكينر يجسد هذه الفكرة بقوله:" حين تجد شيء مثير للإهتمام أترك كل شيء حولك وأدرسه ، فالناس لديهم ملايين الصدف الرائعة التي توفر لهم رؤية بعيدة المدى ولكنهم لا يركزون على تجاربهم هذه ومن ثم يفقدون كثير من الفرص".
_ إيقاظ الروح التعاونية لأن ذكاء الجماعة أوسع من ذكاء الفرد.

هذه هي الأفكار الرئيسية للكتاب ، ولكن الكتاب يحتوي ايضاً على تعريف للشخص المبدع ويصفه على الوجه التالي:
_ الفرق بين الشخص المبدع والشخص العادي أن المبدع يعرف ببساطة كيف يفكر بدلاً من أن يعرف ماذا يفكر.
_ المبدع لديه الوقت الكافي ليُنشيء مفاهيم جديدة ويقول لنفسه أن كل شيء ممكن لأنه في عقله كل شيء ممكن.
_ المبدع ينظر للمشكلة بطريقة مختلفة عن أغلب الناس ، يربط بين الأفكار والصور بطرق متعددة.
_ المبدع يدرك جزيئات في العالم لا يراها أغلب الناس العاديون ويمكنه الربط بين هذه الجزيئات بطريقة لا يستطيعها الأشخاص العاديون ؛ كذلك يفكر بالمتناقضات بطريقة مختلفة عن الآخرين .
_ المبدع يُنتج لأن أفكاره فائضة ، وعقله يعمل دائما وهو مشغول بشكل مستمر ، ويفكر طوال الوقت .

كيف يمكن أن تكون مبدع:
يمكن لأي منا أن يكون مبدع وان يفكر كمخترع ، مثال بسيط : أنظر إلى الصور من حولك وفكر كيف يمكن لك أن تغيرها . يقول ماكس بلانك أب نظرية الكم : " لابد للعالم أن يكون لديه خيال فكري نشيط" أينشتاين أيضاً كان واشح بخصوص حقيقة أن نظرياته كانت "نتيجة الإختراع الحر للخيال". إيزرا بوند قال : " الإبداع هو القدرة على رؤية 10 اشياء بينما الشخص العادي لا يرى سوى شيء واحد فقط".

هذا الكتاب قادني إلى البحث عن معلومات أخرى حول العقل المفكر أو المبدع أو العقل العادي الذي يمتاز بصفة التفكر والإبداع:

الشخص المفكر حسب تعريفه في قاموس اللغة الإنجليزية :
إنه الشخص الذي يتمتع بنشاط فكري ويطور تذوق للأدب والفن ، شخص ستعمل فكره ويقدر على إظهار قدره عقلية عالية الدرجة فكريا. استعمال الذكاء أكثر من المشاعر أو الغرائز ، انتصار العقلانية على الجزء الحيواني من عقل الانسان. شخص يمرن عقله للوصول إلى قرار.

بينما مجلة "هيلث آند هيلينع " الإلكترونية عرفته بما يلي:
العقل المفكر عكس العقل البدائي ، يركز على الحلول ولا يوجد لدى الحيوانات، حين يحيا الانسان معتمداً على عقله المفكر تدور الأشياء بنعومة بحياته ، يسيطر على واقعه ويتخذ القرارات المناسبة ويقبل الأشياء كما هي ثم يركز على إيجاد الحلول للمشاكل. العقل المفكر يركز على ما يريد وليس على ما لايريد ولديه القابلية للتفكير بوضوح وعمل تحليل جيد للوضع الذي يحياه.

وهو يختار أن يكون سعيد ، وأن يستعمل الغضب حين لا توجد عدالة ، ولكن حين يوجد نسبة عالية من التوتر ويتراكم هذا التوتر نصل إلى نقطة بأن يتم إغلاق العقل المفكر ويسيطر العقل البدائي ، وتختلف درجة صعود العقل البدائي من شخص لآخر. للعودة إلى العقل المفكر نحتاج إلى الإنسحاب من العقل البدائي ويتم ذلك بإدراة مستويات التوتر ؛ بمعنى آخر ، لابد أن نتعلم كيف نهدأ وحين نهدأ نسترجع السيطرة ونُعيد ترتيب أولولية الأشياء من حولنا ؛ نبدأ بإعادة تخطيط حياتنا كما نريد .

العلاقة بين العقل البدائي والعقل المفكر يمكن وصفها كعلاقة الأب بالابن ، العقل المفكر هو الأب و البدائي هو الابن ، الطفل يعلم متى يرمي أي شيء على الأرض ليحصل على ما يريد،
وذلك يترافق مع شعور الأب بأنه لا يسيطر على الوضع ويعلم الطفل بذات الوقت بأن والده يقف عاجز أمامه . العقل البدائي يعمل بنفس الطريقة ، يقذف الأشياء ليحصل على ما يريد ليسيطر على الوضع ، كلما ضعفنا كلما سيطر العقل البدائي ، ولكن الأب يستطيع استعادة السيطرة ويقول هذا يكفي ، ولكما فرض العقل المفكر نفسه كلما أصبح هذا الجزء من الدماغ أقوى ، بقدر ما يتم إدارة مستويات التوتر لدى الانسان بقدر ما يكون لديه القدرة على إحداث التغييرات التي يريد بحياته.

الإبداع والخيال يتواجدان في الجزء الأيمن من الدماغ ، بينما المنطق وحل المشاكل يتواجدان في الجزء الشمال من الدماغ ، بينما الكتاب يحتاجون إلى الجزئين معا ليتمكنوا من نسج قصة أو رواية جيدة ، الكاتب يحتاج لأن يُبدع ، أن يستعمل تعبيرات زاهية وأشخاص جذابة لتقديم عمل جيد، الحقيقة أن دماغ الكاتب عضو متفرد ، يعمل بطرق مختلفة ولكن كوحدة واحدة .

التعبير اللغوي هو تعبير لتبسيط شرح الفكرة ، بينما الإبداع هو عملية توسيع الفكرة ، حين يكون الشخص مبدع يكون لديه طريقة ثلاثية الأبعاد ، يربط المفاهيم بطريقة غير خطية أو نمطية ويصل لمواضيع ثرية وعميقة انسانياً ومحفزة للنقاش ، حين ننغلق في طريقة تفكير خطية ونمطية نمنع العملية الإبداعية من التقدم بشكل منتج.
تخلص هذه الأبحاث وأبحاث أخرى إلى أن كل انسان لديه قدرة على الإبداع ، ولكن هل كل منا يدرك كيف يمكنه أن يكون مبدع في مجالٍ ما ؟ وهل يمكن أن يكون الانسان مبدع حتى بحياته الخاصة وبعلاقاته مع الآخرين ؟ أرقي أنواع الإبداع هو هذا الإبداع الانساني ، الوصول إلى انسجام مع الذات ومع الآخر . أما أي ابداع آخر فيعتمد على الخيال الحر،
المعرفة الشمولية ، الفضول العلمي ، تقدير العلم والتواضع له وأخيراً الإصغاء لموهبة صامتة أو مدفونة ولا يمكن اكتشافها دون المعرفة العميقة للذات ولقدراتها.





  • 1 مروان الخوالدة 27-05-2013 | 11:37 AM

    وأخيراً الإصغاء لموهبة صامتة أو مدفونة ولا يمكن اكتشافها دون المعرفة العميقة للذات ولقدراتها.
    نعم ... هناك افراد يجيب اكتشافها ... من خلال برامج معدة من قبل الحكومه او من خلال هيئات المتجتمع المحلى ومن خلال المدارس ايضا .. شكرا الى الاخت سناء لهذه المقاله المهمه حسب وجهه نظري التى يجب التوقف عنده ...

  • 2 .. 27-05-2013 | 12:12 PM

    خالدمشعل في عمان

  • 3 داروين 27-05-2013 | 12:34 PM

    يعني ......خلقها الله!!!!!!


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :