facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




رئيس جامعة البترا يرعى فعاليات المؤتمرالعلمي الدولي الاول


02-06-2013 09:31 PM

عمون - قال الدكتور عدنان بدران رئيس جامعة البترا خلال رعايته حفل افتتاح المؤتمر العلمي الدولي الاول حول تطبيقات تكنولوجيا المعلومات في تطوير أنظمة وعمليات الطاقة المتجددة الذي تنظمه كلية تكنولوجيا المعلومات في جامعة البترا. قال "ان الاردن ينفق ما يزيد على خمسة مليارات دولار سنويا على قطاع الطاقة وتقدر خسارة الدولة سنويا بنحو مليار ونصف مليار دولار بسبب الاعتماد على الوقود الاحفوري الذي يشكل زيادة في الاعباء الاقتصادية الى جانب الإضرار البيئية الناجمة عن استخدامه".

ودعا بدران الى الاسراع في التوجه لاعتماد منظومات الطاقة المستدامة والاستفادة من التجارب العربية والعالمية في هذا المجال بهدف تقليل العجز الحكومي وتخفيف الاعباء عن المواطن.

من جهته قال الدكتور غسان عيسى رئيس المؤتمر، عميد كلية تكنولوجيا المعلومات، ان المؤتمر الذي يستمر ثلاثة ايام يهدف إلى تشجيع الباحثين في مجالي تكنولوجيا المعلومات والطاقة المتجددة، وإتاحة الفرص لتبادل المعرفة في هذه المجالات، مشيرا الى ان الكلية تبنت تنظيم هذا المؤتمر انطلاقا من إيمانها بأن الهدف الرئيس للأبحاث العلمية يجب ان يكون موجها نحو خدمة المجتمع المحلي ومرتبطا بقضاياه.

وبين عيسى أن المؤتمر الذي يشارك فيه مختصون من دول عربية وعالمية سيتناول محورين، يغطي الاول المواضيع المتعلقة بمصادر الطاقة المتجددة، وإدارتها، ومصادرها واقتصاداتها، ويشتمل المحور الثاني على مجالات تكنولوجيا المعلومات، والاتصالات، وتطبيقاتها في الطاقة المتجددة، والخوارزميات الذكية والحوسبة المرنة، وهندسة البرمجيات، وتكنولوجيات المعلومات.

وعرض المفوض العام لهيئة تنظيم قطاع الطاقة الدكتور محمد حامد للنظام المالي لتسعيرة الطاقة المتجددة وإمكانية ربط المنازل بهذه الطاقة لسد الحاجات وبيع الفائض منها.

وبين مدير عام شركة الكهرباء الوطنية الدكتور غالب معابرة ان الشركة اعدت خطة مستقبلية حتى عام 2030 تعتمد على استغلال مصادر الطاقة الشمسية والرياح.

واشار رئيس اللجنة العلمية الدكتور حسين البهادلي "ان المؤتمر سيناقش ثلاثين بحثا علميا يقدمها اصحاب اختصاص من دول عربية وعالمية كما سيتم تنظيم جولة سياحية للمشاركين الى مدينة البترا الاثرية.

واقيمت على هامش المؤتمر جلسة نقاشية حول التقنيات الجديدة المستخدمة في الطاقة المتجددة والتكنولوجيا ادارها البروفيسور زياد سلامة من جامعة مشيغان الأميركية، والبروفيسور ماجد رياض من جامعة ليفربول البريطانية، والبروفيسور السن زارلي من جامعة فرنسا.

وفي الجلسات الختامية للمؤتمر اوصى المشاركون بضرورة توفير منتجات الطاقة المستدامة في السوق المحلية بأسعار مناسبة وتنافسية و بأهمية الايعاز للمؤسسات المالية العالمية بخصوص توفير قروض طويلة الأمد لمشاريع الطاقة المتجددة ذات الإحجام المتوسطة والكبيرة الى جانب توعية المواطنين بضرورة الترشيد في استهلاك الطاقة والمحافظة على البيئة وان تأخذ مؤسسات المجتمع المدني دورها في هذا المجال.

واشار رئيس المؤتمر الدكتور غسان عيسى ان فعاليات اليوم الثاني تضمنت ورشات عمل نقاشية حول دور الالواح الذكية في تجميع الطاقة.

وأعلن على هامش المؤتمر نتائج المسابقة الطلابية التاسعة لمشاريع تخرج طلبة تكنولوجيا المعلومات في جامعات المملكة تحت مظلة اتحاد الجامعات العربية، والهادفة إلى استعراض مشاريع الطلبة المتميزة وبإشراف محكمين من مختلف القطاعات الخاصة والعامة لسد الفجوة بين القطاع الاكاديمي وسوق العمل حيث وجهت المشاريع الطلابية لهذا العام نحو البيئة الخضراء والطاقة المتجددة ومشاريع الحاسوب المختلفة.

وحصلت جامعة البترا على المركز الاول في فئة المشاريع العامة والحرة، وجاء في المركز الثاني جامعة الاميرة سمية، وعن فئة مشاريع الطاقة المتجددة والروبوت فازت بالمركز الاول الجامعة الهاشمية وحلت الجامعة الاردنية في المركز الثاني، وفازت جامعة الاميرة سمية بالمركز الاول عن المشاريع البحثية وفازت جامعة العلوم والتكنولوجيا بالمركز الثاني.

وقال أمين عام الجائزة الدكتور علي المقوسي إن 49 مشروعا دخلت المنافسة لهذا العام قدمتها 17 جامعة حكومية وخاصة.





  • 1 Guadalupe 12-06-2013 | 07:41 AM

    Thats an inegonius way of thinking about it.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :