facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





كاندي كرش


يوسف غيشان
19-09-2013 04:07 AM

الأردنيون ، والأردنيات تحديدا، يعانون – دون أن يعرفوا- من الإدمان شبة الكامل على لعبة هاملة على الإنترنت يسمونها (كاندي كرش)، تعتمد على نسيان كل ما في الخارج من مشاكل وقضايا ، ويتفرغون لتبادل الأرواح وتفقيع الطابات الملونة والعقول المسطحة.

يقول المثل الشعبي المتداول في الأردن:
«الباب اللي بيجيك منه الريح سدّه واستريح».
وبالتاكيد فإن لهذا المثل مقاربات في جميع أنحاء العالم العربي ، لأنه يعبر عن نمط تفكير ومنهج وأسلوب حياه، نواجه به العالم بكل تعقيداته.

.. يا الله ما أسهل الحلول على المتفرجين ...، فما عليك - عزيزي المواطن - سوى إغلاق الباب أو الشباك الذي يمرر الريح التي تزعجك ، فتجلس على جاعد الزمن مرتاحا راضيا مرضيا إلى أبد الآبدين ، أو على الأقل حتى يأتيك هادم اللذات ومفرق الجماعات، فتريح وتستريح.
بصراحة ، لا بل بوقاحة، أتمنى لو كان الأمر بهذه البساطة، حتى نعلن عدم حاجتنا لصناديق العالم وبنوكه ونواديه ودوله القوية والضعيفة والمسكينة. والماكلة هوا... لسنا بحاجة إلى الديمقراطية ولا الليبرالية ولا الشيوعية ولا الشطّة بطحينية.
ليس هناك من داع لوزارات التنمية السياسية ولا الاقتصادية ولا الاجتماعية .... ليس هناك من داع للحكومات أيضا ، فالحل في متناول يديك... ما عليك سوى إغلاق الأبواب والشبابيك التي يجيئك منها الريح.
- فإذا عجزت عن دفع الإقساط المدرسية للأولاد ... فأغلق باب الريح واخرج الأولاد من المدرسة واتركهم يتعلمون في مدرسة الحياة. كذلك افعل مع أولادك في المعهد والكلية والجامعة.
- إذا لم تستطع ان تدفع فاتورة الكهرباء .... فاذهب إلى الشركة واحصل على قيمة التامين وافصل الكهرباء عن بيتك وعد إلى عصر اللوكسات والشنابر :
- التلفون ..افصله وتخلص من وجع الرأس والبنكرياس .
-افصل عداد الماء واشتر جالونات واملأها من عند الجيران.
- اللحم والفواكه والخضار .. لا داعي لها فجميعها وسخ بطن.
- لا تدخن ولا تشرب ولا تتعاطى الأراجيل ولا السيجار فكلها أصلا مدمرة للصحة والمال .
- البنزين لا داعي له...بع سيارتك !!!
- البس كما يلبس طرزان ..من ورق التين أو التوت ...وقول لنفسك:- مستورة.
- المواصلات لا تستعملها بل اذهب إلى العمل مشيا على الحوافر .. فهذا أكثر فائدة ولياقة
لجسدك.
- إذا أغلقوا عليك باب الزنزانة فافتح بوابة الخيال التي لا يصلها الريح ولا الذباب الأزرق.
-إذا فتحوا قلبك ليفتشوه، فأغلق شبابيك عقلك التي تأتي منها الريح.
كل ما عليك عزيزي المواطن ... هو ان تغلق الأبواب والشبابيك ... وكل ما يجيئك منه الريح ...حتى تستريح إلى ان تموت راضيا مرضيا.
عظم الله أجركم .

ghishan@gmail.com
الدستور




  • 1 الله يقويك يا ابن غيشان 19-09-2013 | 10:52 AM

    هاض حكي اردني أصلي

  • 2 ... 19-09-2013 | 11:10 AM

    نعتذر...

  • 3 حماتي سممت حياتي 19-09-2013 | 11:30 AM

    والله الي فوق الشهر عالقة بلعبة كاندي كرس المرحلة 65 :(
    مين بقدر يخلصلي ياها ؟؟

  • 4 د. صالح سالم الخوالدة 19-09-2013 | 01:46 PM

    وللأسف نحن في القرن الواحد والعشرين و (الباب اللي يجيك منه الريح سده واستريح)لا زالت تحكمنا هي حتى الآن...!؟

    أشكرك أيها الغيشاني العتيق...

  • 5 عبادي عاشق الاردن 19-09-2013 | 02:59 PM

    هههههههه
    انا 172
    وصديقي 420
    هههههه
    من باب الضحك فقط ؟أذا الكاتب معصلج معاك مستوى معين.في برنامج خاص لحل اللعبه
    فوت جاي

  • 6 مهاوش 19-09-2013 | 04:33 PM

    يعني يا استاذ غيشان الحكومه معها حق , التبذير مبين عالشعب الاردني والقصد التوفير , يعني مثلا بدل .......... ابو خيط اللي حقه بلاوي لشو؟ خيط بدون ........بكفي وبزيد . وقرار الرفع فقط حصري على البنطلونات الساحله.

  • 7 .. 19-09-2013 | 08:56 PM

    هكذا هو ..


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :