facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"تربانتِس "بعمان يستضيف راقصة الفلامنكو فوينسانتا "لا مونيتا"


02-10-2013 04:18 PM

عمون - ضمن الأسبوع الثقافي الإسباني-اللاتيني وكجزء من الإحتفالات بالعيد الوطني الإسباني الذي يصادف يوم 12 تشرين الأول، نظم معهد ثِربانتِس بعمان استعراضاً لرقص الفلامنكو ولقاءً أدبياً، وذلك يومي 7 و 8 تشرين الأول القادم على التوالي.

عرض فرقة لرقص الفلامنكو
سوف تقدم الراقصة الإسبانية فوينسانتا "لا مونيتا" عرضاً لرقصة الخوندو(نوع عريق من رقصات الفلامنكو) في مركز الحسين الثقافي- رأس العين، يوم الاثنين 7 تشرين الأول في الساعة السابعة والنصف مساءً. ويشكل هذا العمل الفني ميراثاً لكل راقصي الفلامنكو الذين سبقوها... فهوبحثٌ في أعماق النفس... وتحدٍ جديد وقديم في آن واحد... إنه إعلان للمبادئ. رقصات "لا مونيتا" تصاحبها أنغام عازف الغيتار لويس ماريانو وإيقاعات طبول ميغيل "إل تشييّنيه" وغناء ميغيل لابيس العميق والمتصاعد. النتيجة تتعدى الرقص التقليدي، إذ أن فوينسانتا تُدخل في رقصاتها عنصر الحداثة والارتجال، التواضع والتحدي، الألم والإبتسامة... حضورها على المسرح له سحر النبيذ العتيق والحيوية الخلاقة والتعبيرالنقي... إنه لغة خاصة بهذه الراقصة الشابة التي تمنح جمهورها فرصة خوض تجربة جمالية حقيقية.

"لا مونيتا" (مواليد غرناطة عام 1984) هي فنانة مبدعة أظهرت موهبتها في سنٍ مبكر، فقد تتلمذت على يد كبارأساتذة الفلامنكو من أمثال خايير لاتوريه وماريو مايا وخوان أندريس مايا وخوانا أمايا وماتيلدي كورال وإي. غالبان، وغيرهم. عند بلوغها سن 16 قامت مجلة " ألما 100" المتخصصة في فن الفلامنكو بتصنيفها كأبرز راقصة فلامنكو ولدت في ثمانينات القرن الماضي، ومنذئذٍ قدمت هذه الفنانة الكبيرة عروضاً في العديد من أندية رقص الفلامنكو المرموقة وشاركت في العديد من المهرجانات والمسارح في أوروبا وآسيا وأمريكا، كما أنها نالت العديد من الجوائز أهمها: "الدِسبلانتي" وهي الجائزة الأولى في مسابقة الرقص الوطنية لمهرجان "كانتي دي لاس ميناس" في مورثيا بإسبانيا عام 2003 ، والجائزة الأولى "للفنان الشاب" في مهرجان فلامنكو تورّيلودونِس في مدريد عام 2008، وجائزة "فلامنكو اليوم" كأفضل راقصة فلامنكو لعام 2009 التي تمنحها رابطة الصحفيين المختصين في فن الفلامنكو بإسبانيا، وجائزة "إلتارانتو" كأفضل عرض رقص فلامنكو لعام 2011 في ألميريا-إسبانيا.

لقـاء أدبي شعري
ضمن برنامج فعالياته الثقافية المتنوعة، وكما اعتاد دائماً، يكرس معهد ثِربانتِس بعمان مساحة كبيرة للشعر حيث يعقد يوم الثلاثاء 8 تشرين الأول في الساعة السادسة والنصف مساءً لقاءً أدبياً بعنوان "الحب في زمن الرواية"، ويستضيف بهذه المناسبة الكاتبان لويس ألبيرتو دي كوينكا وأليثيا مارينيو ليحدثانا عن الحب من منظور أدبي.

يُعد لويس ألبرتو دي كوينكا واحداً من أبرز الشعراء الإسبان المعاصرين، فقد وصف كتابه "صندوق الفضة" الذي حصل عليه عام 1985 على جائزة " كاستييّانا" لنقاد الرواية التي يمنحها الاتحاد الإسباني للنقاد الأدبيين، بأنه عمل هام وحاسم في عملية نمو الحركة الشعرية المعاصرة. لويس ألبيرتو دي كوينكا حاصل على شهادة دكتوراه في فقه اللغة الكلاسيكية من جامعة مدريد الأوتونوما، وهو أستاذ باحث في المجلس الأعلى للبحوث العلمية (CSIC) وأكاديمي في الأكاديمية الملكية للتاريخ، وقد شغل منصب مدير المكتبة الوطنية وكان وزيراً للدولة لشؤون الثقافة. أما أليثيا مارينيو، الحاصلة على شهادة دكتوراة في اللغة الفرنسية وبكالوريوس في القانون، فقد تعمقت بعمل بحوث حول العديد من الشخصيات الأدبية الأنثوية وهي تعلم جيداً أهمية عنصر الغرام في مجال الأدب. مارينيو تشغل حالياً منصب أستاذة في الجامعة الوطنية الاسبانية للتعليم عن بُعد UNED وقد اشتهرت بأعمالها البحثية في مجال أسلوب الخيال والأدب المقارن بين الشخصيات الأسطورية الأوروبية واليابانية. أما في مجال الأدب فقد قامت مارينيو بنشر مجموعة مختارات شعر الهايكو الياباني "هواء الزمان".





  • 1 مراقب 02-10-2013 | 04:52 PM

    حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من ساهم في هذا النوع من العمل . ليس هناك أي فائدة تذكر من هكذا شئ سوي مزيد من غضب الله عزوجل ثم انحﻻل أكثر تحت اسم الثقافة.

  • 2 احمد الطيب 03-10-2013 | 11:58 AM

    ........ استضيفوا عالمة او طبيبة او مهندسة تعلم بنات البلد شئ مفيد ولا ناقصنا ......


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :