facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





سَبعُه من دون رَبعُه


هاني العزيزي
27-01-2008 02:00 AM

يعيب الكثير من الناس على البعض منهم - قد يكون الأصح القول : يعيب البعض على الكثير من الناس - تعميمهم الأحكام والطعن ، وإلقاء اللائمة دون تمييز بين من يستحق الحكم ومن لا يستحق . وقد وجدت في القول التقليدي الأردني المتداول بأكثر من صيغة عدلا وإنصافا ، ومن الصيغ المتداولة بهذا الشأن : " سَبعُه من دون رَبعُه " و " سَبعَك من دون رَبعَك " وغيرها . ظننت لسنوات أن مفردات القول السابق أو أحدها من العامية الدارجة ، وخطر ببالي الرجوع إلى أمهات معاجم اللغة العربية ، فوجدت أنها عربية فصحى ، حيث ورد : سَبَعَه يَسْبَعُه سَبعا أي طعن عليه وعابَه ، وشتمه ووقع فيه بالقول القبيح . أما الرَّبع فهو جماعة الناس ، وأهل البيت ، والمنزل وأهل المنزل ، والعدد الكثير .

إن كنت لا أحبذ الشتم واللعن ، ولا أميل إليهما إلا في ما ندر ، إلا أني أجد أن من العدل والإنصاف عدم تعميم الأحكام والأقوال ، إذ أن وقوع فرد ما بالخطأ أو الزلل لا يبرر لوم أهله وعشيرته ، وإن كان البعض يميل لذلك معللا لومه بعدم قيام الجماعة بردّ الفرد عن غيّه . إن في تعميم اللوم على الجماعة بفعل أحد أفرادها من الظلم والإجحاف الشيء الكثير ، وفيه استعداء المجموعة ، وسعيها لرد ما وقع عليها من ظلم ، وفيه تستر على فعلة الفرد بتعميم اللوم على المجموعة .

لننظر إلى الفاعل الحقيقي إيجابا أو سلبا ، ولنوجه له الثناء أو اللوم وحده ، دون تعميم الثناء أو اللوم على الأهل والعشيرة ، أو زملاء العمل ، أو الجيران ، وعدم المساس بمزايا وسجايا الآخرين من الأهل والزملاء والجيران وكل من لا علاقة له بالأمر خيرا أو شرا ، وليتحمل الفرد عواقب عمله وحده .

haniazizi@yahoo.com




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :