facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




نسخة «سنية» من «زواج المتعة»!


حلمي الأسمر
02-11-2013 02:28 AM

يجد الصحفيون الأجانب في قصص اللاجئين السوريين مناخا خصبا للإساءة إلى العرب والإمعان بتشويه صورتهم، المشوهة أصلا، ولا يكاد يمر شهر إلا ونشاهد تقريرا أو نقرأ تحقيقا عن فظائع وفضائح موظفة توظيفا متقنا لأداء مهمة التشويه على «خير» وجه!

آخر هذه الأفانين تقرير بعنوان «الرهائن» في منتهى الإيذاء والبشاعة «اجتهد» في «إبداعه» مراسل القناة العبرية الثانية، ومن الواضح أن هذا العنوان في منتهى الخبث حين يعتبر أن اللاجئات السوريات تحديدا، هن محض رهائن في أيدي العرب، وقبل أن أقتطف شيئا مما ورد في التقرير الوضيع، دعونا نتذكر أنه بالإمكان شراء «ممثلين» يؤدون أدوارا معينة، ويظهرون على الشاشة باعتبارهم شخصيات طبيعية، لكن هذا لا ينفي أن يكون التقرير صحيحا في بعض جوانبه، وربما كله، ونحن هنا نعرض لهذا الموضوع أملا بإيجاد طريقة ما رسمية أو شعبية لوقف هذه المهزلة، التي تسمى استغلال اللاجئات السوريات على نحو مقزز وجارح، لإشباع رغبات أثرياء عرب يمارسون نوعا «شرعيا» من الفسق والفجور، إن جاز قرن الشرع بمثل ممارساتهم الوضيعة، فتلك النسوة والفتيات هن شقيقاتنا وأمهاتنا، وهنّ حرائر شامنا اللاتي صرن إلى ما هن فيه نتيجة جرائم نظام متوحش، ففررن من موت محقق إلى موت ربما يكون أكثر بشاعة، فهو موت للكبرياء والشرف والإنسانية، ولكن بأيدي متوحشين يملكون المال، ويقترفون جرائم تلبس لبوسا قانونيا، وهي ممارسات في غاية البشاعة والدناءة!

الصحافية الفلسطينية لطيفة اغبارية شاهدت التقرير وكتبت عنه مقالا ضمنته بعضا مما اشتمل عليه التقرير، بعد أن شاهدته، وترجمت ما جاء فيه..عن ممارسة يمكن تسميتها بأنها نسخة «سنية» من «زواج المتعة»!

«أبطال» التقرير نساء ورجال يعيشون بيننا وفي مخيمات اللجوء السورية، وربما نصادف بعضهم في حياتنا اليومية، معد التقرير اللعين يقدم لنا امرأة سمت نفسها أم محمد، ربما إمعانا في إهانتنا، في الثلاثينيات من عمرها، من حي «النزهة» في عمّان. تمّد يدها وتصافحه، وهي منقّبة ترتدي عباءة سوداء، لتكتمل دائرة الإهانة والتشويه، من حيث الاسم والزي، والفعل!

تقول أمّ محمد:» كل واحدة لها قصّة، في كبار وفي صغار، آخر واحدة عمرها 15 سنة، زوّجتها لواحد عمره 70 سنة، تطلقت بعد أسبوع وانهارت البنت». العرسان «الختيارية»، لهم شروط يجب أن تتوافر في العروس كأن تكون بكرًا غير متزوجة، ورغم ذلك يقومون بتطليقها بعد فترة وجيزة بهدف « تجديدها» بقاصر أخرى، أكثر جمالا، ونحافة، لها عيون ملوّنة، مقابل ثلاثة آلاف دولار. وتضيف أم محمد: لا مفرّ من الخلاص من الفقر والتخلص من حياة الخيم والكرافانات، والرمال وغبارها، إلّا الزواج الحلال(!) بدلا من البحث عن أمور غير شرعية. ولا مانع لدى أم محمد بتزويج بناتها مثل هذه الزيجات «ممكن، ليه لأ، لأننا في وضع سيئ جدّا، ممكن 12 أو 13 سنة عادي، كيف بدنا نعيش يعني؟». أم محمد تعرف أن هذا الزواج مرفوض، وما هو إلّا تستّر باسم الدين، فهي تعرف مسبقا أنّه مؤقت، يتم فيه استعباد الفتيات وانتقالهن من رجل لآخر، وسرعان ما ينتهي بالطلاق وتدمير مستقبلهن، فيما ينظر السوريون إليهن بأنّهن «بضاعة تالفة» بحسب التقرير.

صاحب التقرير اللعين يسأل علا (13 عاما) التي وافقت على الزواج من رجل في سن جدّها عمره 60 سنة، رزان (16عاما) كانت هي الأخرى ضحيّة لهذا الزواج الذي انتهى بعد شهرين. تحدثت والدموع تنهمر من عينيها بأنّها تعرّضت للضرب والتعنيف من زوجها وتصف زوجها: «كبير كثير ووجهه مجعّد والواحد ما بيقدر يتطلّع فيه بالمرّة»!

مقطع صغير وخاطف من تقرير، هو واحد من حملة تجرحنا وتطعننا في ضمائرنا وكرامتنا، ولا بد من وضع حد لها بكل طريق ممكن!
(الدستور)





  • 1 ......................... 02-11-2013 | 02:54 AM

    نعتذر...

  • 2 تجوع الحرة ولا تأكل بثدييها 02-11-2013 | 03:07 AM

    هؤلاء النسوة والفتيات اما ....او مما كان يمارس مهنة ............في سوريا وليست من حرائر سوريا ، معظم اللاجئين السوريين في الاردن هم من أبناء العشائر والقرى ولن يبيعوا بناتهم مهما قست ظروفهم ، اما هؤلاء الأغبياء الأثرياء الذين يعتقدون انهم تمتعوا ببنات شريفات وما هن في الحقيقة الا مومسات ، وأود ان أقول انتظروا قليلا وسوف ترون ان معظمهم أصيب بالإيدز او HIV او HPV وهم لا يعلمون وسوف ينقلون المرض لأهلهم ، يمهل ولا يهمل .

  • 3 crackers 02-11-2013 | 03:17 AM

    blah blah blah blah blah

  • 4 هذا هو الواقع 02-11-2013 | 03:46 AM

    يعني انته ماكنتش عارف

  • 5 أبو نزيه 02-11-2013 | 09:06 AM

    الاخ حلمي الموضوع هذا ليس جديد منذ زمن والاشقاء العرب بالخليج يذهبوا الى سوريا ومصر لمثل هذا الزواج مستغلين حاجات الناس ومعناتهم اللفقر .وقد عالجت كثير من البرامج المصريه والسوريه مثل هذه الظاهره قبل الثوره .الموضوع انه نتيجت الضروف الراهننه وجود الاجئين السورين بالاردن والاصتياد بالماء العكر من يعض الاشخاص اعطى الموضوع اكبر من حجمه

  • 6 ابو عزام 02-11-2013 | 01:08 PM

    دمروا سوريا من اجل الحصول على نساء سوريا سينتهي البترول وسينقلب السحرعلى الساحر

  • 7 سوري حر 02-11-2013 | 01:28 PM

    نعتذر...


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :