facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





توجيهات المسؤول


01-02-2008 02:00 AM

" بناء على توجيهات معالي وزير ... فلان الفلاني .. قمنا بإرسال ... إلى ... " وبناء على توجيهات عطوفة .. علان العلاني تحركت آليات .. إلى مكان .. وقامت بفتح الطريق أمام حركة المواطنين " .. وغير ذلك كثير من توجيهات أصحاب المعالي والعطوفة من المسؤولين ، والتي يبدو منها أن توجيهاتهم هي المحرك الأساس لأي إجراء تنفيذي أو إداري تقوم به وزارة " معاليه " أو مديرية " عطوفته " ، ولولا هذه التوجيهات لما تم الأمر ، ولم ينل المواطن المراد ، ولم تقدم المساعدة .
كثيرة هي العبارات و" الديباجات " التي يبدأ فيها مسؤول ما حديثه التلفزيوني أو الإذاعي ، فإن كان وزيرا عليه أن يبدأ حديثه بأنه بتوجيهات من دولة رئيس الوزراء قام بزيارة المكان الفلاني ، وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة . هنا ُيطرح السؤال الكبير : لو لم يعطي " دولته " توجيهاته ويصدرها إلى " معاليه " هل سيبقى " معاليه " جالسا في مقعد وزارته دون إجراء ما يلزم ؟ وهل يقتصر دور " معاليه " على تنفيذ توجيهات " دولته " ؟ ولن يتخذ الإجراء اللازم دون انتظار التوجيهات ؟ . وتتكرر الصورة والمشهد في المستويات الإدارية التي تلي ذلك .

" عطوفته " يعمل بتوجيهات " معاليه " ، وعلى عطوفته أن يذكر اسم معاليه خشية أن تضيع معرفة صاحب فضل التوجيهات التي لولاها ما تم اتخاذ ما يلزم . لنفرض أن حادثا ما كحريق أو تراكم ثلوج أو حالة تسمم أو غير ذلك – لا قدّر الله – قد وقع ألا يتخذ المسؤول – أي مسؤول – إجراء اللازم دون ذكر توجيهات من يعلوه وظيفيا ؟ ودون ذكر اسمه الذي يلي ذكر منصبه ووظيفته ؟ ألا تتحرك سيارات الدفاع المدني ورجاله ، أو رجال السير أو عمال وآليات البلدية ، أو الفرق الطبية ضمن إجراءات محددة دون توجيه من معاليه وعطوفته ؟ لأن الواجب يقتضي حركتها وعملها دون انتظار توجيهات كائن من كان ؟ لأن الفضل لله أولا ، ثم لمن قام بتنفيذ العمل الصعب ، وهذا عادة لا يذكره أحد .

الجميع يعمل في مواقعه ومراكزه ، ولكل دوره ومكانته ، والجميع يعمل ويستلم راتبا مقابل عمله ، ليقم كل فرد بعمله دون توجيه الفضل لمن يعلوه مرتبة بطريقة ساذجة مضحكة ، دفنتها الدول الأخرى منذ زمن بعيد . أسلوب عمل يجرد الإنسان من روح المبادرة ، ويحوله إلى مجرد متلقي لإرشادات ، لا حَول ولا طَول له سوى انتظار ما يرده من صاحب المكتب الذي يعلوه مرتبة .

haniazizi@yahoo.com




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :