facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"الطيرمانة" .. غرفة "مزاج" أهل اليمن


02-12-2013 01:28 AM

عمون - مع مجيء عصر كل يوم، يفر أغلب سكان العاصمة اليمنية صنعاء، من الشارع المليء بالصخب، والأنباء المحبطة غالباً، إلى غُرف صغيرة تتوسط أسطح منازلهم المرتفعة، يُطلق عليها «الطيرمانة» أو «غرفة المزاج».

سكان العاصمة حرصوا منذ القدم، على تتويج منازلهم القديمة والحديثة بهذه الغرف الخاصة، إذ يجعلون منها مقراُ رسميا لـ«النقاهة» والتأمل في سحر صنعاء القديمة التي تتحول مع غروب شمس كل نهار، إلى ما يشبه لوحة فنية.

وفي حين ينسب مؤرخون تسمية الغرفة بـ«الطيرمانة»، إلى ارتفاع المكان، وهو مصطلح فارسي معناه «طير نام»، أي أماكن الطيور الآمنة، غير الجارحة، والعصافير التي تتخذ فيه أعشاشها وأوكارها، فإن آخرين يؤكدون أن هذه التسمية، تطلق على «الإنسان الذي يرتاد أعلى مكان في منزله ليستطيع أن ينقل بصره على كل شيء تحته، ومن مختلف الجهات للمتعة والتأمل».

وبخلاف منازل صنعاء القديمة، والتاريخية، توّفر بعض فنادق صنعاء القديمة، هذا النوع من الغرف، لمرتاديها، لمضغ نبات «القات» عصر كل يوم، مقابل أسعار تصل إلى ما يعادل 15 دولاراً في اليوم.

ويرى أحد سكان صنعاء القديمة عبدالرحمن الجرموزي، أن صنعاء لا تمتلك أبراجاً سياحية يصعد إليها السياح لرؤية المدينة مثل مدن عربية كالقاهرة والكويت والرياض لكنها تمتلك عشرات الأبراج التي يصعد إليها الناس عصر كل يوم لمشاهدة مدينتهم من مكان مختلف.

وقال الجرموزي: «الروح تحلق بعيداً عندما نبدأ جلستنا في الطيرمانة . نتأمل في بساتين صنعاء القديمة التي تبعث على التفاؤل ونبتسم تلقائيا هناك تشعر بالانتعاش».

وخلافاً للمنازل الحديثة التي تتحول إلى ثلاجات بسبب الطقس البارد في الشتاء نتيجة لعدم وجود تدفئة بها، تحافظ «الطيرمانة» على مرتاديها صيفاً وشتاءً بنفس القدر رغم علوها.

ويقول الجرموزي : «الطيرمانات مشيدة من مادة "الياغور" التي تحافظ على دفء الغرفة في الشتاء القارس وعلى برودتها في الصيف اللاهب. هنا تكمن حنكة العمارة اليمنية وهندستها».

وتكشف غرفة «الطيرمانة»، جمال العمارة اليمنية القديمة، الأمر الذي جعل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «اليونسكو»، تختار مدينة صنعاء القديمة لتكون «نموذجاً للعمران التاريخي، والهندسي» في تشرين أول الماضي (أكتوبر)، ضمن فعاليات مهرجان المعمار الحضاري الذي أقيم في مدينة براغ التشيخية.

وبخلاف صنعاء القديمة، تتواجد «الطيرمانة»، في مدينة شبام بحضرموت (جنوب اليمن)، ويُطلق عليها السكان هناك مسمى «طيارم».

وتتشابه الأماكن العلوية للمنازل اليمنية في التصميم، لكنها تختلف في المسميات، إذ تُعرف في عدد من المدن الأخرى بـ«المفرج»، و«المنظر»، و«الشامخة»، و«الشذابة»، بجانب «الطيرمانة».

وأوضحت أستاذة العمارة في جامعة صنعاء نادية الكوكباني أن «اليمن تفردت منذ القدم بالمباني البرجية، في معظم نطاقها الجغرافي، مع اختلاف مواد البناء».

وأوردت الكوكباني في دراستها أخيراً عن العمارة اليمنية، أن الإنسان اليمني، احتاج منذ القدم إلى توفير متطلباته المعيشية (سكن، وأماكن خزن الطعام، وتربية المواشي)، والروحية (أماكن تأمل، وعبادة)، في تلك المنازل.

وأشارت إلى أن الباحثين فسروا سبب ارتفاع تلك المنازل «ليكون الإنسان قريباً من معبوده القمر» في الديانة اليمنية القديمة.

وقالت: «لذلك نجد أن هناك غرفة مميزة، ومخصصة في معظم المباني البرجية، تقع في آخر دور في المبنى، وتتميز باختلافها عن سائر غرف المبنى في الشكل والحجم والارتفاع».

ويواصل اليمنيون بناء «الطيرمانة»، في المنازل الحديثة، ويحرصون على زخرفتها، وجعلها كـ«برج مراقبة" بجدران زجاجية.

ويؤكد باحثون أن «الطيرمانة»، ليست دخيلة على المباني اليمنية، فالمكان «موجود كجزئية أصيلة في العمارة التقليدية اليمنية»، لكن اختلفت التسمية وبعض جزئيات بناء هذه التسمية بين (منظر، وطيرمانة، وشذابة، وزهرة، ومفرج) كما اختلفت أيضاً «أحجام هذه الغرف، وتفاصيل فتحاتها، وجهات هذه الفتحات»، سواء باتجاه الشمال أو الشرق أو الغرب.

وتشير الكوكباني إلى أنه من ضمن التأثير التركي في العمارة التقليدية لمدينة صنعاء، انتقال الطيرمانة إلى الأدوار السفلية بدل العلوية، بحيث تكون إطلالته، على البركة في الحديقة، وبذلك تحول أيضاً المنظر أو مكان الفرجة من المشاع العام الذي كان مطلاً على المدينة بامتدادها واتساعها إلى الخاص في المنزل ومحيطه. الحياة اللندنية





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :