facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




طبيب سوداني يكتشف الجين المورث لأخطر أنواع الصرع


02-12-2013 04:27 PM

عمون -أعلن عالم سوداني في طب الأطفال مقيم في السعودية عن اكتشاف الجين المورِّث لأخطر أنواع الصّرع المسمى بتشنُّج الطفولة الباكرة الجزئي المتنقِّل، وهو نوع من الصرع يبتدئ بين شهر وستة أشهر من العمر.
ويتنقل هذا النوع من الصرع من مكان لآخر في الجسم وتفشل الأدوية في السيطرة عليه مما يؤدي لتلف الدماغ ووفاة بعض الحالات قبل إكمال العام الأول. والمعروف حتى الآن أنَّ هذا النوع من الصرع لا يُورَّث.

وقال العالم السوداني، البروفيسور مصطفى عبد الله صالح، استشاري أعصاب الأطفال بكلية الطب ومستشفى الملك خالد الجامعي بجامعة الملك سعود بالرياض أنه تم اكتشاف هذا الجين في طفلين شقيقين من عائلة سودانية مقيمة في السعودية تمَّ فحصهما بمستشفى الملك خالد الجامعي، بالتعاون مع علماء من جامعات عالمية.

وأوضح صالح، في حديث لوكالة الأنباء السودانية الرسمية أمس السبت، أنَّ الجين المعطوب يؤدي إلى تلف إحدى الموصِّلات الكهربيَّة في الدماغ أثناء النمو.

وكشف أنه تم تقديم نتائج هذا البحث، الذي استغرق مدة ستة أعوام، في عدّة مؤتمرات علمية عالمية.
وكانت صحف عالمية قد نوهت بأبحاث عدة قام بها صالح، خاصةً في مجال أمراض التهاب الســحايا الجـرثومي والحثل العضلي وضمور العضلات والرّنح الوراثي وغيرها من الأمراض.

(العربية نت)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :