كورونا الان! تابع اخر الاحداث والاخبار حول فيروس كورونا اقرأ المزيد ... كورونا الأردن
facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





قصة قصيرة في المطار


سميح المعايطة
30-01-2014 03:27 AM

قبل أن نبدأ في سرد الحكاية فإن من الإنصاف القول أن مبنى المطار الجديد شكل إضافة نوعية وتطويراً ايجابياً يتناسب مع التطور الكبير في حركة النقل الجوي في الأردن.

لكن هذه الصورة العامة لا تمنع من وجود ملاحظات تتحول إذا تكررت إلى انطباع، فالانطباعات مهمة جداً في تكوين رأي الناس وبخاصة إذا كانت مرتبطة بقصص تمسهم ويتعاملون معها.

القصة التي سأرويها عايشتها بنفسي عن قرب، وهي ليست شكوى بقدر ما هو حرص على سمعة مؤسسة وطنية هامة، وقيمتها ليست في المبلغ المالي بل في منهجية العمل والتعامل مع الناس.

مواطن دخل لاستقبال أحد يهمه، وأخذ تذكرة بدينار، ثم أوقف سيارته لحين خروج المسافر، وطبعاً هنالك تأخير أحياناً على الطائرات، فكان مجموع ما قضاه في الانتظار حوالي ( 40 ) دقيقة.

وعندما أراد الخروج وقف على البوابة ليخبره الموظف أن عليه تأخيرا وعليه دفع ( 28 ) ديناراً غرامة، وطبعاً جادله المواطن بأنه أوقف سيارته بعيداً عن البوابات، وبعد حديث ( كبس ) الموظف على الكمبيوتر وقال أن الغرامة ( 13 ) دينارا، أي المبلغ انخفض من ( 28 ) إلى ( 13 ) دينارا ودون أن يفهم المواطن لماذا كان المبلغ ( 28 ) ديناراً وكيف انخفض سوى أن الموظف ( كبس ) على الكمبيوتر الذي أمامه، لكن بقي مدهشا هذا السلوك، فماذا لو دفع المواطن مبلغ ( 28 ) ديناراً وأعتبر أن ما قاله الموظف في البداية أمر سليم؟
وهل لو دفع المواطن المبلغ الأول دون أن ( يكبس ) الموظف على الكمبيوتر فإن المبلغ سيصل الشركة أم سيكون له شأن آخر؟

وهل من حق الموظف أن يقدر الغرامة على الناس بهذا الشكل وأي حساب أو نظام أوصله ليكون الرقم كبيراً، علماً بأن أجرة التكسي من المطار إلى أي مكان في عمان قد تكون اقل من الغرامة ؟! وفي كل أنواع المنطق فإذا كانت تذكرة الدخول دينارا لعشر دقائق فهل ( 40 ) دقيقة تعني ( 28 ) دينارا أو ( 13 ) دينارا، فلو كانت السيارة دخلت مقهى أو مطعما فلن تكون فاتورة طعامها وشرابها هذا المبلغ!!!.

فكرة الغرامة ممكنة لكن ليس بهذا الشكل وهذه الأرقام، والتباين الكبير بين أرقام تقديرات الموظفين وأرقام الكمبيوتر، وكم هم الناس الذين دفعوا استجابة لتقديرات الموظفين؟!

في كل المطارات هناك تأخير يتم على حركة الطائرات، وهنالك إجراءات قد تستغرق وقتاً أطول من العادة، والحل ليس أن يكون ثمن الذهاب لاستقبال قريب أو صديق دفع هذه الأرقام الكبيرة من ( الغرامات !!) وكأنها عقاب للناس.

الحكاية ليست ( 13 ) دينارا بل طريقة لا تبعث على القبول ولا الاطمئنان في التعامل مع حركة مواطنين من وإلى المطار الجديد!!، وبما يشكل انطباعات سلبية مع الأشهر الأولى لعمل المطار الجديد.
(الرأي)




  • 1 السؤال القوي 30-01-2014 | 07:54 AM

    لو بعدك وزير, بتتسائل هالسؤال؟

  • 2 متابع للشأن العام 30-01-2014 | 09:31 AM

    للمغادرين في الطابق العلوي أول عشر دقائق مجانا لأن الهدف انزال المسافر والمغادرة فورا ، أما للقادمين في الطابق السفلي فيتم تطبيق التسعيرة العادية. ولكن من الواضح أن الشخص المقصود قد قام بايقاف سيارته في الطابق العلوي وعليه يستحق مبلغ الغرامة المحدد.

  • 3 خالد 30-01-2014 | 10:04 AM

    بلد خربان والناس عارفه كل شيء ولكن هناك من يحاول اظهار الوضع وكأنه كل شيء تمام، الحل الرباني هوة أفضل حل.

  • 4 فهد علاوين 30-01-2014 | 02:12 PM

    صباح الخير اخي ابا عاصم دائما عادتك تطرق لمواضيع يبدو بسيطة لكنها قيمة وتمس حياة المواطن وتؤشر على خلل يجب معالجتة هذا الموظف الذي يرفع قيمة الغرامةمن مبلغ لاخر دون وجه حق هذا الامر يكشف خلل اداري يتمثل في عدم وجود منظومة تعليمات واجراءات تحكم العمل الاداري في المؤسسات العامة والاجهزة الحكومية وتعرف الموظف بمهامة وكسفية اداءة لعملة وفقا للانظمة والتعليمات والاجراءات سواء كانت مالية او ادارية وهذة من متطلبات خطة التطوير الاداري ومعايير جائزة الملك عبد الله الثاني وهناك نظام مالي لكل مؤسسة حكومية

  • 5 احمد المومني 30-01-2014 | 02:22 PM

    لا والله ياصاحب المعالي المشكلة الوحيدة ب 13 دينار بس حضرتك تقدر تدفع بس غيرك مايقدر يدفع حتى الدينار

    .........

  • 6 EMS 30-01-2014 | 03:30 PM

    الغرامات في المطار للتوقف اكثر من 10 دقائق على الجسر الخاص بالمغادرين وليس القادمين حيث القادمين يخرجون من الطابق الأرضي الموازي لمواقف السيارات.. ومن غير المنطقي ان يوقف مواطن سيارته على جسر المغادرين لاستقبال ضيف قادم.. نرجو تحري الدقه في نقل الاحداث. نظام المواقف في المطار معمول به في اكثر بلاد العالم المتحضر..

  • 7 النافي للمنفي 30-01-2014 | 03:58 PM

    لازم نفيت كما عودتنا عطوفتك بس صراحة القصة فيها لغط واضح لان الكراج اللي علي غرامات دخولو مجاني والكراج الثاني الساعة بدينار


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :