facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




د.اربيحات وسؤال المليون .. ؟


04-02-2014 01:21 PM

عمون - وجه الوزير الاسبق الدكتور صبري اربيحات سؤالا الى الحكومة حول امكانية وأحقية اهالي معان بيع اراضيهم التي تبرعت الحكومة لهم وقال في مداخلته على الفيسبوك:

اثار وعد الحكومة بتوزيع الدونومات على المعانية جدلا واسعا في اوساط المحافظة وما حولها. فمعانيو الشتات يطالبون بحق العودة او التعويض و الحويطات يرون ان لهم حقوقاً تاريخية على اراضيهم وفي الشوبك هناك رغبة لاستعادة اقليم التفاح وفي وادي موسى يطمح الاهالي بالتمدد غربا حتى بير خداد ولا يخفي الطفايله اطماعهم في توسيع حدودهم حتى البحر الميت أما الكركية فلا يمانعون الانتشار شرقا لتجاوز سكة الحديد بعقدتين او ثلاث . ..
اما في معان حيث القضية المحورية فقد انصب الجدل على حرفيات نصوص الوعد المتعلقة با:
1. هل ستكون الاراضي في معان ام حول معان؟

2. هل الحق للمعانية ام لساكني معان؟

3. وهل يشمل الوعد كل المعانية أم المقيمين حتى تاريخ 31/1/2014

اقترح على الحكومة صياغة القرار بلغة تجنبنا اللبس الذي اوقعتنا فيه قرارات مجلس الامن 242 و 338 .. فلا وقت لدى المعانية لدخول في مفاوضات للحصول على حقهم على ترابهم الوطني خصوصا وان الغوص في لغة القرار قد تطيل الامد الى 60 عاما. ووفدهم المفاوض قد يتغير من وقت آخر.

السؤال الاهم هل يحق لاهالي معان المشمولين بالوعد ان يبيعوا حصصهم في حال قرر الاردن استضافة فوج جديد من اخوتنا العرب؟





  • 1 محمود الحيارى 04-02-2014 | 03:47 PM

    عتبنا كبير على معالي الدكتور اربيحات حيث لم تتضمن مقالتة اي حقوق لاهل البلقاء بالرغم من روابط القربى والحسب والنسب بيننا،الاسئلة التي تم طرحها كانت قاصرة على مناطق محددة مما يشئ الي نوع من التحيز غير المجدي في هكذا ظروف صعبة ومعقدة للغاية ونحن احوج مانكون الي التماسك وتقوية جبهتنا الداخلية والعمل معا بروح الفريق الواحد الموحد.والشكر لعمون الغراء لافساح المجال لنا بالمشاركة عبر فضائها الرقمي الحر.

  • 2 اردني بجد 04-02-2014 | 06:50 PM

    لا اعرف جيدا من اوصل السلطه المعانيه لاقامه دولتهم على ترابهم الوطني وسط صحراء ظلموا بوجودهم عليها منذ قرون ويدو ان حركات التحرر في مناطق الجنوب بدأت في البحث عن اليه اقامه منطقه عازله تأوي طموحاتهم واسرهم ... اسوه باخوانهم في شتات معان ومخيمات عمان التي اصبحت تضيق بهم بعد ان التم الشامي مع المغربي في شوارعها ولم يبق له سوى البحث عن وطن بديل دون الحاجه لمحاوله الحصول على حقوق منقوصه او جواز سفر اردني لا يحتاجه لانه يخاف ركوب الطائرات وزياره المطارات فأغلبهم لم يغادر ابعد من جرف الدراويش.

  • 3 اردني 05-02-2014 | 03:07 AM

    الذي يولد بعد صدور الامر هل يحصل لو ذهبنا الى المحكمة هل يصمد القرار اليس المواطنون سواسية لماذا التخصيص

  • 4 ahmad alrbehat 05-02-2014 | 11:56 AM

    لا اعرف اصبحنا غرباء في وطننا الان سينطلق المعانيين المقيمين خارج حدود بلدهم بالمطالة بالاسوة باخوانهم المقيمين داخلها ويصبح لدى مجلس الامن الذي تراسه الادرن ملفان للمطالبة بحق العود اهلنا الفلسطينين واخواننا المعانيين والطفايلة يقولون
    (( انا لله وانا الية راجعون)) على هيك حكومة لانها مصيبة

  • 5 فاتن 05-02-2014 | 12:10 PM

    صار الواح يشاور حالو لو صرنا نحرق اطارات ونسكر شوارع ونطلق عيارات ناريه ونخرب دوائر حكوميه ممكن الحكومه عشان تسكتنا يعطونا كل واحد دونم في عمان بلاش يا سيدي خليهم 250 متر راضيين


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :