facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





أنْ تنسى .. !


رشاد ابو داود
08-03-2014 01:50 AM

النسيان نعمة، ويقال ان الكلمة آتية من الإنسان باعتبارها إحدى صفاته . لكنْ.. ثمة أمور نسيانها نقمة وأخطرها انْ ينسى الإنسانُ نفسَه، أن تنسى الدول شعوبها، أنْ ينسى البشر انّ في الارض مايكفي الجميع من طعام وغذاء لكن لا يوجد فيها ما يكفي من صدق و حب.

نسيان النفس يعني قتلها تدريجياً وببطء .. يعني أن تهينها من أجل مال أو منصب أو جاه، أنْ تسمح لها بعدم احترام انسانية خادمة أو عامل أو من هو أضعف منك . أنْ تدعها تكذب على الناس والأخطر على نفسها .

الكذب بوابة جهنم الى كل ما هو لا اخلاقي ولا انساني ولا وطني ايضاً . أنْ تمدحَ البخيلَ كذبٌ . أنْ تكون بخيلا كذب . أنْ تقولَ عكس ما تقتنع به كذبٌ . أنْ تظهر خلاف ما تبطن كذبٌ ، وألا تقول الحقيقة من أجل مصلحة كذبٌ، وان تقنع نفسك بما ليس فيك فانه كذبُ الكذب .

ليس الإنسان وحده يكذب . الدول والرؤساء والحكومات والمعارضات تكذب .

في زمننا هذا ثمة دول تخوض حروباً من أجل كرسي الحاكم فقط و تقول، إنها من أجل الشعب .تضحي بقوت الشعب وتقول، إنها من أجل الوطن . وتضحي بالشعب و الوطن وتقول، إنها من أجل المستقبل . وثمة جبهات وحركات معارضة «تناضل « من أجل كرسي الحكم وتقول، إنه من أجل اقصاء الدكتاتور، تعدُ الشعبَ بالحرية لتستبدل بقيود يديه ماركة عالمية أخرى، تتحدث عن الازدهار الاقتصادي فتهرع الى صندوق النقد الدولي لترهن مستقبل الوطن من أجل حاضر قاتم، تتعهد بالقضاء على الفقر فيزداد عدد الأثرياء والفقراء معاً .

سياسات لا تأخذ من ميكيافيللي إلا مقولة « الغاية تبرر الوسيلة « ومن تشرشل إلا انه قاد بريطانيا العظمى في الحرب العالمية ولا يأخذون منه أقواله الأخلاقية الإنسانية كقوله « المسؤولية ثمن العظمة « و « امبراطوريات المستقبل هي امبراطوريات العقل «. ثمة امعان في تغييب العقل وتضييع الوعي الجمعي للشعوب من أجل حفنة دولارات وبضعة كراسي وأرصدة لا تلتهمها النار، فيما النار تلتهم أرصدة الأوطان من بشر وثروات و..مستقبل .

تُرى لو لم يكن هؤلاء كذابين، ولو أنهم عملوا بصدق من أجل شعوبهم و أوطانهم ولو كان هدفهم خدمة الناس لا ان يجعلوا الناس خدما لهم ..هل كانت شعوب عربية ترحل عن أوطانها أو تشتم زمانها أو تقتل أبناءها لو ان هؤلاء لم يكذبوا ؟! وهل كان هؤلاء ليكذبوا لو انهم لم ينسوا القيم والأخلاقيات التي دأب الأنبياء و الحكماء والمفكرون والأنقياء من البشر على تقديمها للإنسان على مرّ الزمن ؟!

أما نعمة النسيان فهي انْ تصفح، تسامح، وأن تنسى انك تنسى؛ ليكونَ صفحُك طبيعيا صافيا كنفسك .أن تقول لجارك صباح الخير، أن تتمتع بشربة ماء ولقمة خبز وطبخة خبيزة ساخنة .أن تتذوق ابتسامة من تحب،
مهم أنْ تنسى... لكنْ أنْ تنسى نفسَكَ...إيّاك!!
(الدستور)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :