facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




البلقاء التطبيقية تنظم مؤتمر طلابي لتنمية فكر الشباب


10-03-2014 01:12 AM

لاول مره على مستوى الجامعات الاردنية .. جامعة البلقاء التطبيقية تنظم مؤتمر طلابي لتنمية فكر الشباب لخدمة الوطن.

عمون - تنظم كلية الاميرة عالية الجامعية التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية وبالتعاون مع جمعية شباب الاردن لتنظيم مؤتمر طلابي بعنوان ( فكر الشباب في خدمة الوطن ).

وسيتم في هذا المؤتمر مناقشة العديد من القضايا التي تخص الشباب وبالتحديد الطالب الجامعي ومنها العنف الجامعي والبطالة والتحديات التي تواجه الشباب الجامعي والمشاركة السياسية ومدى اهمية الشباب في دعم الاقتصاد للوطن الذي يعتبر احد ركائزه وعلاقة الشباب بمواقع التواصل الاجتماعي والشباب الجامعي وتعزيز الفكر لدى الشباب بعتزيز الولاه والانتماء لدى الشباب .

وسوف تكون الفئه المستهدفه طلبة البكالوريس والدبلوم وسوف يحصل كل مشارك على شهادة مشاركة وجوائز للأبحاث المميزة وكما يحق للطالب الاستعانه بعضو هيئة تدريس للمساعده وسيتم تكريم المدرسين المتعاونين .
لمزيد من التفاصيل https://www.facebook.com/1st.conference





  • 1 طالب 10-03-2014 | 01:38 AM

    مرحبا كيف ممكن اشترك بالمؤتمر

  • 2 اسامة / جامعة اليرموك 10-03-2014 | 02:31 AM

    ممكن تشرحوا النا كيف نشارك معكم

  • 3 احمد 21-03-2014 | 12:57 AM

    على الرغم من كثرة التحديات الشرسة التي تهدد امتنا العربية وتنذر بتعرضها لأخطر العواقب إلا أن هناك تحديا خطيرا هو الأكثر شراسة وضراوة بين كل هذه التحديات يهدد الامة العربية في مستقبلها والإنسان العربي في صميم حياتها ألا وهو شبح البطالة الذى بات يخيم على هذه البقعة من الأرض حتى أوشك أن يصيبها في مقتل ، وعلى الرغم من إننا ندرك المشكلة وأسبابها ومسبباتها ومدى انعكاسها على الواقع الاقتصادي والاجتماعي في الحاضر والمستقبل ، إلا ان ذلك لا ينفي وجودها ولا يقلل من شانها أو يخفف من خطورتها بل على العكس من ذلك يزيد من أهميتها لأن الخطر الذى يداهم المجتمع دون إحساس او شعور به او دون تقدير لحجمه وفاعليته يكون بمثابة القنبلة الموقوتة التي قد تنفجر بين لحظة وأخرى ،
    وبما أن شبابنا هم نبض الأمة ومصدر قوتها فلابد لنا وأن نميط اللثام عن مشكلاتهم وقضاياهم, ومن أهم قضاياهم ومشكلاتهم البطالة التي انتشرت بين صفوف طلابنا سواءً كانوا طلاباً أو خرّيجين وأرّقت احلامهم وكثير منهم ترك الدراسة بسبب البطالة والبعض منهم بعد ان قطع شوطاً في تخصصه أبدله بتخصص آخر لأن سوق العمل قد تغير, وقسم منهم ترك الجامعة لأنه رأى ابن جاره الذي تخرج من اربع سنوات ولم يتوظف .
    لقد أصبحت البطالة عقبة كبيرة تحول بين شبابنا وطموحاتهم فلابد لنا من أن ننظر إليها ونعطيها كل اهتمامنا لكي نعرف الأسباب التي أدت إلى البطالة ,وكذلك النتائج التي نتجت عنها ولابد لنا أن نبحث عن الحلول التي تحد من البطالة إن لم تقضي عليها, وسنستعين ببعض الإحصائيات التالية لتصوير المشكلة
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    قال تقرير صادر عن دائرة الإحصاءات العامة إن معدل البطالة في الأردن خلال العام 2012 والبالغ 12.2 بالمئة ضعف المستوى العالمي البالغ 6.1 بالمئة، حسب تقديرات منظمة العمل الدولية للعام الماضي، مما يشير إلى وجود مشكلة حقيقية في سوق العمل الأردني.
    وكشف تقرير حالة البطالة في الأردن 2012 الذي تنشر العرب اليوم أبرز تفاصيله، أن محافظة الطفيلة سجلت أعلى معدل بطالة بالغة مستوى 19.6 بالمئة في العام بزيادة 2.1 نقطة مئوية عن العام 2011، حيث كانت قد بلغت 17.5 بالمئة في العام 2011.
    وجاءت محافظة معان في المرتبة الثانية في تفشي البطالة بمعدل 19 بالمئة، وبزيادة 4.8 بالمئة عن العام 2011 ، في حين جاءت الكرك بالمرتبة الثالثة، حيث بلغ معدل البطالة فيها 17.7 بالمئة خلال العام الماضي.
    ويقول تقرير دائرة الإحصاءات العامة إن محافظات الجنوب تعاني اكثر من غيرها من تدني حجم الاستثمارات والمشاريع، وضآلة فرص العمل فيها بشكل رئيسي.
    وأظهرت نتائج الإحصاءات العامة أن معدلات البطالة في محافظات معينة تراجعت بشكل ملموس، كما في عجلون التي انخفضت البطالة فيها بواقع 3.2 نقطة مئوية، لتبلغ 11.4 بالمئة في 2012 ، بعد أن كانت 14.6 بالمئة في 2011. ومحافظة جرش التي انخفض فيها معدل البطالة 2.3 نقطة مئوية مسجلاً 11.2 بالمئة، ومأدبا 1.5 نقطة مئوية مسجلاً 18.5 بالمئة، والعاصمة عمان التي انخفضت فيها البطالة 1.4 بالمئة خلال العام الماضي لتبلغ 10.3 بالمئة.
    وعن تفشي البطالة بين الشباب (الفئة العمرية 15 إلى 24 سنة)، أعلنت دائرة الإحصاءات العامة أنها سجلت 29.3 بالمئة في العام 2012 ، مقابل 12.7 بالمئة على المستوى العالمي، أي أنها تزيد بأكثر من الضعف عن المستوى الدولي.
    ومقابل ذلك، فإن معدل البطالة بين الشباب في الشرق الأوسط حسب تقديرات منظمة العمل الدولية يصل إلى 26.9 بالمئة.
    وبلغ معدل البطالة بين الذكور 25.2 بالمئة في هذه الفئة العمرية ،وبين الإناث 48.8 بالمئة في العام 2012، ويشكل العاطلون عن العمل في هذه السن نحو نصف أعداد العاطلين عن العمل في الأردن، أو ما نسبته 48.8 بالمئة من أعداد المتعطلين عن العمل.
    ويرى التقرير إمكانية تقليص البطالة بين فئة الشباب الأردني من خلال تشجيع المؤسسات الوطنية في القطاعين العام والخاص على استحداث وظائف جديدة تناسب طموح وتطلعات الشباب من حيث الأجور والتوسع في الإنتاج، وتقديم الإرشاد من خلال المناهج التعليمية المهنية والتقنية والتدريب المهني.
    وعن البطالة طويلة الأمد لفترة اكثر من سنة، فقد بلغت نسبة المتعطلين هؤلاء 38.2 بالمئة من إجمالي عدد العاطلين عن العمل، بهذا الشأن يحذر التقرير من أن التعطل لفترات طويلة له آثار وخيمة على فقدان مصدر الدخل وتناقص القابلية للبحث عن العمل من جراء الإحباط.
    ويظهر تقرير الإحصاءات أن معدل البطالة بين الذين يحملون شهادة بكالوريوس فأعلى، تزيد على معدل البطالة الإجمالي في الأردن، إذ سجل 15.9 بالمئة خلال العام الماضي، وهو المستوى ذاته في العام 2011.
    في المقابل لا يواجه الأميون مشكلة في الحصول على فرص عمل، إذ إن معدل البطالة بين الأميين الذكور 2.1 بالمئة وللإناث 10.4 بالمئة.
    وكشف التقرير أن المحبطون من الأفراد غير المشتغلين حالياً، ويرغبون في العمل، ولكنهم لا يبحثون عنه وفقدانهم حماسة البحث عن فرصة وظيفية تبلغ نسبتهم 2.3 بالمئة خلال العام 2012 ، فيما هي 3.3 بالمئة في العام 2009.
    وأظهرت نتائج الإحصاءات العامة أن معدل البطالة في إقليم الجنوب والبالغ 17.9 بالمئة سيرتفع معدل البطالة فيه إلى 23.1 بالمئة في حال شمول المحبطين، كما أن معدل البطالة في إقليم الشمال سيرتفع من 11.6 بالمئة إلى 16.6 بالمئة إذا تم شمول المحبطين، وفي إقليم الوسط سيرتفع من 11.4 إلى 13.3 بالمئة.
    وبمقارنة معدلات البطالة بشمول المحبطين حسب المحافظات في العام 2012 يتضح أن معدل البطالة في محافظة الطفيلة سيرتفع من 19.6 بالمئة إلى 26.6 بالمئة، بارتفاع 7 نقاط مئوية وهو الأعلى بين المحافظات تلاها محافظة الكرك، حيث ارتفع معدل البطالة فيها من 17.7 بالمئة إلى 24 بالمئة بارتفاع 6.3 نقاط مئوية .
    في العالم 6و1%
    في المملكة 12,2%
    الطفيلة 19,6%
    معان 19%
    جرش 11,2%
    عجلون 11,4%
    مأدبة 18,5%
    عمان 10,3%
    فئة الشباب من 15-24 29,3%

    بعض التعليقات على هذه الإحصائيات
    نسبة بطالة حملة شهادة البكالوريوس فأعلى هي15,9% هذه نسبة لا يستهان بها, الطالب يقضي نصف عمره في الدراسة وهو يتطلع لعيش محترم فيؤل به الأمر للجلوس بالبيت
    -المحبطون هم شباب بحثوا عن العمل أكثر من مرة لكنهم لم يوفقوا لذلك فتكون لديهم هذا الإحباط فيأسوا من البحث
    -الأميون نسبتهم قليلة لأنهم اعتمدوا على انفسهم وتعلموا المهن ورضوا بالأجر القليل فاستفادوا وأفادوا

    1:هجرة العقول
    2:انتشار السرقات
    3:تشتت أسري
    4:انتشار العنف نتيجة خيبة الأمل وبتالي الحقد على أهل الثروات
    5:البحث عن الخروج من المأساة بتعاطي الممنوعات
    6:ظهور طبقتين في المجتمع طبقة عليا وطبقة دنيا
    7:العزوف عن الزواج عند الشباب بسبب تكلفة الزواج
    8:انتشار العنف والجريمة

    1:
    -مثل انتشار ثقافة العيب وملئ عقول الشباب أنهم طبقة عالية لا يشتغلون في أي عمل
    2:
    - مثل تزايد عدد السكان وبالتالي تزايد عدد الخريجين
    -العمالة الوافدة من الخارج ورخصها وامتلاكها المهنة والخبرة
    3
    مثل قلة الموارد الاقتصادية, عجز أسواق العمل عن استيعاب الطلبة الخريجين
    -عدم التأهيل المهني للعمل لدى طلاب الجامعات
    -عدم التركيز على التخصصات التطبيقية مثل الهندسة وغيرها
    -عدم التنسيق بين متطلبات السوق والتخصصات
    4
    -انتشار النزاعات السياسية في الدول المجاورة واحتضان اللاجئين
    وهناك أسباب لأخرى مثل:
    -عدم البحث عن فرص العمل المتاحة
    -قلة التوجيه الجامعي للطلبة للعمل والتحفيز عليه
    -انتشار الوساطة والمحسوبية مما شكل خيبة أمل لدى الطلبة المتميزين أنه لا جدوى من تفوقهم وبالتالي الانسحاب
    -عدم الرغبة لدى الشباب لمواجهة البطالة
    بعض الحلول المقترحة
    1-نشر ثقافة الطالب المهني الذي يتعلم مهنة من المهن لتكن له باب ثاني للدخل
    2-تعريف الطالب بمدى حاجة السوق لتخصصه
    3-مساعدة الطلبة الذين لديهم افكار عن مشاريع مقترحة بالدعم المالي والاستشاري
    4-اهتمام القطاع العام والخاص بالمشروعات الصغيرة

    الخاتمة
    لقد ظهرت مبادرات قيمة للحد من حدة البطالة وأسهمت اسهاماً لا يستهان به ,وقد وقعت المدير القطري لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الأردن الدكتورة زينا أحمد ومؤسس ورئيس مجلس إدارة مؤسسة رواد للتنمية وصندوق رواد للمشاريع الناشئة فادي غندور،،اتفاقية تعاون تهدف للتصدي لمشكلة البطالة بين الشباب من خلال دعم انشاء وتطوير مشاريع صغيرة ومبادرات ريادية. سيتم تنفيذ مبادرة لمعالجة مشكلة البطالة بين الشباب في ست محافظات في الأردن: الطفيلة وعجلون والكرك والبلقاء ومعان وجرش. حيث يشجع هذا البرنامج الشباب من سن 20 الى 36 عاما على بدء مشاريعهم الصغيرة الخاصة بهم عن طريق تزويدهم بالمهارات اللازمة والمعرفة والدعم المالي والفني.
    ويلتزم البرنامج في المحافظات الثمانية بتدريب600 ريادي ودراسة ما لا يقل عن 270 فكرة عمل تجارية قابلة للتطبيق ليتم اختيار 128شركةعلى الاقل من جميع المحافظات ويتوقع لهذه المشاريع أن تساهم بتوفير 432فرصةعمل على مدى السنوات الثلاث القادمة
    وتبقى البطالة هاجس لدى الكثيرين وخصوصاً الطلبة لكن بدل أن نشجب البطالة ونكشوا منها فلنواجها بكل ما أوتينا من حزم وقوة, ونشعر نحن الطلبة بالمسؤولية تجاه هذا التحدي وتجاه واجبنا الوطني بأن نكون فعالين بالمجتمع ,واضعين نصب أعيننا أننا مستقبل الوطن ومصدر قوته وأننا إذا استسلمنا للتحديات فإن ووطنا سيكون عرضة للضعف والاضمحلال لأن العنصر البشري هو المحرك للاقتصاد والتنمية فإذا كان هذا العنصر مزود بالمهارة والذكاء ويدرك حجم التحدي وأتيح له الفرصة فإنه سيخرج من الصخر ذهباً
    ............................................................. الأستاذ :محمد رجا
    الطالب :أحمد ناصر أحمد الأحمد
    كلية معان الجامعية الطالبة: سوسن خليفات
    الطالبة: اسعاف مكاوي

  • 4 حنان صولي 06-04-2014 | 12:36 AM

    موفقين انشاء الله ومزيد من التميز تحياتي لبلدي الثاني الاردنالاعلامية حنين -الجزائر


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :