facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أبو غنيمة: قانون "الإستثمار" يزيد التعقيدات و"الضريبة" يظلم المزارعين


10-03-2014 05:21 PM

عمون- محمد الصالح- طالبت نقابة المهندسين الزراعيين بالمزيد من التعديلات على قانون ضريبة الدخل الجديد، التي وسع فيها مشروع القانون دائرة المكلفين من القطاع الزراعي الذين سيخضعون لضريبة الدخل ليشمل المزارعين الأفراد.
واشارت النقابة، من خلال كتاب رسمي بعث فيه المهندس محمود ابو غنيمة نقيب المهندسين الزراعيين إلى رئيس مجلس النواب المهندس عاطف إلى أن المزارعين الأفراد في أغلب الأحيان لا يستطيعون عمل حسابات منظمة و بالتالي فانهم سيدفعون ضريبة عن الأرباح بينما لن يلتفت أحد الى خسائرهم التي تحدث في سنوات أخرى و التي لن يتمكنوا من مسك حسابات له، لهذا فإن فيه ظلم لهم.
وشددت ابو غنيمة على ان ما أورده القانون بخصوص الاعفاء الخاص بالمعالجات الطبية هو ذر الرماد في العيون عن حقيقة استهداف الطبقة الوسطى بتخفيض الاعفاء المقرر لها.
واشار الى ان مشروع القانون رفع نسبة الضريبة على الأفراد أما بالنسبة للشركات فقد رفع مشروع القانون ضريبة الدخل على جميع الشركات دون أن يفرق ما بين الشركات الصغيرة و المتوسطة و بين الشركات الكبيرة
ونوه ابو غنيمة الى امكانية اعادة فرض ضرائب أخرى حيث يحتمل أن يفسرالغاء قانون ضريبة الدخل لسنة 2009 بأنه يعيد فرض ضريبة الخدمات الاجتماعية و البالغة 10% , الضريبة المفروضة بموجب قانون معدل لقانون التعليم العالي المؤقت رقم 24 لسنة 2009.الضريبة المفروضة بموجب المادة (8/أ/1) من قانون مجلس التشغيل و التديب و التعليم المهني و التقني.الضريبة المفروضة بموجب قانون الرسوم الاضافية للجامعات الأردنية
وشددت المذكرة على حصر مشروع القانون التبرعات التي تخصم من قيمة الدخل الاجمالي خلال الفترة الضريبية للمؤسسات الرسمية أو البلديات فقط دون غيرها من مؤسسات و جمعيات و مصارف أخرى مشيرة ان مشروع القانون يمنح الضابطية القضائية لضريبة الدخل, بينما بقائها بيد القضاء يفصل بشكل أكبر بقضايا التهرب و حجم التهرب.
وبالنسبة الى قانون الاستثمار اشار ابو غنيمة ان القانون الجديد يزيد التعقيدات بتكوينه مؤسسة مضخمة وبيروقراطية اكبر تقوم بخدمات مختلفة ومتداخلة التعقيدات منوها انه لن يحقق المقصود منه ( و هو تخفيض نفقات المؤسسات المستقلة) حيث يبقي على كل الكوادر والاعمال والمهمات لكل من هذه المؤسسات ضمن الاطار الجديد.
وشدد ابو غنيمة على أهمية النظر الى القطاع الزراعي كقطاع مشغل لشريحة واسعة من المواطنين الأقل دخلا و لقطاعات مهمة مثل قطاع الصناعة و قطاع الخدمات, وان المساس به ينعكس سلبا على التركيبة الاقتصادية و الاجتماعية لمجتمعنا. مشيرة الى أن النشاط الزراعي وحتى العام 2010 كان معفيا من الخضوع لضريبة الدخل
وتنمى ابو غنيمة على المعنيين واصحاب القرار الاستماع الى رأي مؤسسات و جمعيات الدولة المختلفة للملاحظات على مشروع القانون, و أن يتم أخذها بجدية لأهمية الموضوع و مساسه لشريحة واسعة من أبناء الوطن.





  • 1 قانون سيء بكل المقاييس 10-03-2014 | 05:56 PM

    يجب رد هذا القانون السيء جمله ونفصيلا لانه سيزيد الوضع سوءا على المواطنين وعلى الاستثمار


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :