facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss




جمجوم: "يكفي" ضرائب على البيض


17-03-2014 02:59 PM

عمون - كشف الاتحاد النوعي لمزارعي ومربي الدواجن عن قيام عدد من اصحاب مزارع الدواجن بترك القطاع وابتعادهم عن الاستثمار فيه خاصة "الدجاج البياض" بسبب الضغوطات التي يواجهونها وإبقاء الحكومة على ضريبة المبيعات المفروضة على بيض المائدة رغم انه من السلع الاساسية.

واشار رئيس الاتحاد المهندس عبد الشكور جمجوم الى ان الاردن هي الدولة الوحيدة في العالم التي تفرض ضريبة مبيعات على بيض المائدة ما تسبب بترك عدد من اصحاب مزارع تربية الدجاج هذا القطاع والذي ادى الى ارتفاع اسعار البيض وبالتالي انخفاض الانتاج.

واضاف في تصريح لـ(بترا) اليوم، ان قطاع الدواجن لا يكلف خزينة الدولة اي عبء مادي تجاه القطاع، فالشركات الكبرى تدفع مصروفات انتاجها وتدفع ضريبة دخل وهذا، حسب قوله، "يكفي".. اما ان تفرض الضريبة على البيض الذي هو اساسي كالأرز والسكر فهذا امر لا يتحمله المزارع.

واشار جمجوم الى ان وزارة الصناعة والتجارة اعترفت ان اعفاء بيض المائدة من الضريبة كان سهوا في الوقت الذي تم اعفاء لحوم الدواجن من ضريبة المبيعات في شهر تموز عام 2011.. وقبلها في العام 2008 تم اعفاء الاعلاف والصيصان والتي تشكل 75 بالمئة من كلفة المنتج الحيواني من ضريبة المبيعات.

واوضح جمجوم ان ما يتم توريده لخزينة الدولة بالنسبة لضريبة المبيعات على بيض المائدة لا يتجاوز 700 الف دينار، مشيرا الى ان ما ورد من الحكومة بأن المبلغ هو 63ر2 مليون دينار هو مبلغ تقديري من دائرة ضريبة المبيعات مبني على دراسات تقديرية بهدف معرفة ما يورده صنف معين لخزينة الدولة، وتم احتسابه بأخذ كميات البيض المنتجة سنويا وضربها بسعر افتراضي سيما وان دائرة ضريبة المبيعات ليس لديها شرائح حسب نوع المنتج بل حسب حجم الشركات.





  • 1 بيض 18-03-2014 | 12:09 AM

    ان شاء الله ها الحكومه تبيض بيضه عجب !!! الله لا يعطيهم عافيه


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :