facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"الطاقة" تشتري الكهرباء من "الشمسية"


17-03-2014 08:30 PM

عمون - وقعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية مساء اليوم الاثنين، مع شركة شمس معان، اتفاقية مشروع لشراء الطاقة الكهربائية المولدة باستخدام الطاقة الشمسية، وباستطاعة مقدارها 50 ميجاوات في منطقة معان التنموية.

وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور محمد حامد خلال رعايته حفل التوقيع، ان هذا المشروع الأول من نوعه في الاردن، وهو الاكبر في المنطقة من حيث قدرته على توفير 50 ميجاوات، مبينا انه سيوفر 500 فرصة عمل خلال فترة البناء والتركيب، وسيعمل على توفير حوالي 50 فرصة عمل خلال فترة التشغيل والصيانة.

وأضاف حامد ان الوزارة تعمل مع شركة الكهرباء الوطنية وعدد من الشركات لاتمام هذه المشروعات.

ووفقا لبيان صحفي صادر عن الوزارة عقب توقيع الاتفاقية، فإن حجم الاستثمار في هذا المشروع يبلغ حوالي 150 مليون دولار، وسينتج طاقة كهربائية نظيفة بحدود 160 جيجاوات سنويا، ومن المخطط ان يكون المشروع عاملا خلال سنة 2015.

وقال البيان إن هذه الاتفاقية تعتبر الأولى التي توقع مع ممثلي الشركات المتقدمة للاستثمار في هذه المشروعات ضمن الجولة الأولى للعروض المباشرة، والبالغة 12 مشروعا باستطاعات قدرها 200 ميجاوات، في ضوء قرار مجلس الوزراء المتخذ بشأن هذه المشروعات، وسيتم استكمال توقيع الاتفاقيات مع الشركات المتبقية خلال الاسبوعين المقبيلن بحد أقصى.

وأوضح أن معظم مشروعات الطاقة الشمسية المشار اليها تقع في منطقة معان التنموية ويبلغ حجم الاستثمار المباشر لها حوالي 500 مليون دولار أميركي، وتوفر فرص عمل كبيرة بحدود الفي فرصة في مرحلة البناء والتركيب و400 في مرحلة التشغيل والصيانة، طيلة عمر المشروع التي تمتد لفترة 20 سنة.

وكانت وزارة الطاقة أطلقت في شهر أيار من عام 2012 المرحلة الأولى للعروض المباشرة وأسفرت عن توقيع 30 مذكرة تفاهم مع الشركات المؤهلة لتطوير مشروعات لطاقة الرياح والطاقة الشمسية باستطاعة اجمالية حوالي 850 ميجا وات في مختلف مناطق المملكة.

يذكر ان تجربة العروض المباشرة لتطوير مشاريع الطاقة المتجددة تعد التجربة الأولى من نوعها في المنطقة، حيث نجحت الوزارة باستقطاب كبريات الشركات المطورة لمشروعات الطاقة المتجددة للاستثمار في الأردن وفقا لاحكام مواد قانون الطاقة المتجددة النافذ. بترا





  • 1 من قلب الحدث 17-03-2014 | 11:39 PM

    ... بقدرة قادر رسا مشروع طاقة الرياح في الطفيلة ومشروع الطاقة الشمسية معان على شقيق ن ج

  • 2 الى قلب الحدث 18-03-2014 | 12:16 AM

    مهو معروف اصلا انهم راح يقبضوا الثمن قبل بدء المشروع وزي ما بقول المثل من دهنه قليله يعني بضحكوا على الشعب

  • 3 المهم ابعدوا عن المفاعلات النووية 18-03-2014 | 10:20 AM

    كل شي وللا المفاعلات النووية

  • 4 واحد، 18-03-2014 | 12:13 PM

    لعلم الاخوة المشككين، هناك حتى الان 6 شركات تم التوقيع معها، وبامكان حضرات المشككين افتتاح شركات لههذه الغاية ان هم ارادوا، كما ان بامكانهم تركيب الشبكات على بيوتهم


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :