facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




صافي أرباح أرابتك القابضة يرتفع بنسبة 171% إلى 377 مليون درهم خلال عام 2013‎


18-03-2014 05:53 PM

*صافي أرباح أرابتك القابضة يرتفع بنسبة 171% إلى 377 مليون درهم خلال عام 2013 مجلس الإدارة يوصي بتخصيص 40%أرباح للمساهمين، 30% أسهم منحة و10% نقداً.

عمون –أعلنت اليوم أرابتك القابضة، مجموعة الشركات الرائدة المتخصصة في تنفيذ المشاريع الهندسية والإنشائية الضخمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والتي تتخذ من دولة الإمارات العربية المتحدة مقراً لها، عن نتائجها المالية عن فترة الاثني عشر شهراً المنتهية في 31 ديسمبر 2013، حيث بلغ صافي الأرباح العائدةلمساهمي الشركة الأم377,777ألف درهم إماراتي، بزيادة قدرها 171% مقارنة بعام 2012.

النقاط الرئيسة:
• نمو قيمة المشاريع قيد التنفيذ في بداية العام 2014 الى ما ينوف عن 200 مليار درهم إماراتي،
• ارتفاع إيراداتالعام بنسبة 30%الى 7.4 مليار درهمإماراتي،
• ارتفاع صافي الدخل خلال العام بنسبة 149% لتصل الى 468 مليون درهم إماراتي،
• ارتفاع صافي الدخل العائد لمساهمي الشركة الأم بنسبة 171% إلى 377,777ألف درهم إماراتي،
• ارتفاع الهامش الإجمالي من 10% إلى 12%،
• ارتفاع إيرادات الشركة عن الربع الأخير من عام 2013 بنسبة 39% لتصل إلى 2.3 مليار درهم إماراتي،
• ارتفاع صافي الدخل عن الربع الأخير من عام 2013 بنسبة 136% الى 101 مليون درهم إماراتي،
• ارتفاع صافي الدخل العائد لمساهمي الشركة الأم عن الربع الأخير من 2013 بنسبة 285% إلى 121,775 ألفدرهم إماراتي،
• ارتفاع قيمة العقود قيد التنفيذ في عام 2013 بنسبة 22% إلى 24.1 مليار درهم إماراتي،
• إحراز تقدم ملموس في تنفيذ الاستراتيجية الجديدة للشركة:
o نجاح عملية الاكتتاب في زيادة رأس المال وجمع مبلغ قدره 2.4 مليار درهمإماراتي،
o إطلاق شركة أرابتك سامسونغ بهدف التوسع في قطاعات النفط والغاز والطاقة والبنية التحتية ذات الصلة،
o توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء شركة أرابتك جي اس للبنية التحتية للتركيز على مشاريع البنية التحتية الضخمة،
o استكمال الاستحواذ على الحصص المتبقية في شركة صقر الإمارات الكهروميكانيكية "ايفيكو"بهدف تعزيز أعمال الشركة في مجال الخدمات الميكانيكية والكهربائية والصحية،
o استكمالالاستحواذ على شركة الهدف للإنشاءات الهندسية لدعم التوجه الاستراتيجي للتوسع في قطاع النفط والغاز،
o التوسع جغرافياً في الأردن وكازاخستان،
o استمرار عملية إعادة تنظيم الأعمال لوضع الشركة في مسار النمو في أسواق وقطاعات جديدة،
o انضمام كوادر متميزة الىقطاع الإنشاءات بالشركة خلال عام 2014

وفيتعليقلهعلىالنتائج المالية،قالالسيد حسنإسميك،العضوالمنتدبوالرئيس التنفيذي لشركةأرابتك القابضة:

"لقد كانت سنة 2013 سنة مفصلية في تاريخ أرابتك بفضل الله ودعم مساهمينا المستمر، فقد شهدت عملياتنا زيادة كبيرة في قيمة العقود وفي مستوى الإيرادات والهوامش والأرباح، وفاق الأداء كل توقعات السوقوالمحللين. وعلى ضوء الأداء القوي الذي حققته الشركة فقد أوصى مجلس الإدارة بتخصيص أرباح بنسبة 40 بالمئة تأكيداً لالتزامنا بتحقيق عائدات قيمةلمساهمينا، وعرفانا منا بثقتهم ودعمهم المستمر."

"كما يتضح من النتائج المالية لعام 2013 فقد حققت الشركة تقدماً كبيراً على صعيد تطبيق استراتيجيتنا للنمو التي أعلنا عنها في مطلع العام. لقد أصبحت أرابتك الآن مهيأة لتنفيذ المزيد من المشاريع الجديدة كما تواصل تطوير أنظمتها وعملياتها وتعزيز فريق الإدارة العليا بالخبرات والكفاءات المتميزة عالمياً لدعم نمو الشركة. كل هذه الدعامات أسهمت في ارتفاع قيمة العقود قيد التنفيذ بنسبة 22% خلال عام 2013. وبفضل هذا الزخم بدأنا بداية متميزة وغير مسبوقةفي عام 2014 فاقت حتى الآن كل التوقعات. لقد أضحت أرابتك الآن في وضع مالي قوي يمكنها من النمو وتحقيق أهداف الاستراتيجية كما أن الزيادة المطردة في قيمة العقود الجديدة يعزز مكانة أرابتك والسمعة التي بنتها عبر السنين."

"ومنذ بداية عام 2014، اختيرت الشركات التابعة لنا لتنفيذ مشاريع جديدةقيمتها الإجماليةحوالي180مليار درهم، وهذا يعطي رؤية واضحة لنمو الإيرادات للسنوات القادمة. إن الأسس المتينة التي أرسيناها خلال العام الماضي قد مكَّنت أرابتك من المضي قدماً في استراتيجية نموها بارتياد قطاعات جديدة من خلال إنشاء شركات جديدة تابعة للمجموعة ومشاريع مشتركة وتأسيس مكاتب جديدة في عدة مواقع جغرافية."
"ونحن نتطلع بتفاؤل للمستقبل مع النمو السريع والمتزايد لأرابتك التي باتت اليوم دعامة أساسية من دعامات الأسواق الرائدة في المنطقة، كلنا ثقة بقدرةكوادر أرابتك، والتي تعتبر الأفضل في المنطقة، على تنفيذ جميع المشاريع والعقود قيد التنفيذالحالية والمستقبلية في الأوقات المحددة وبأعلى مستويات الجودة، وسنستمر في العمل للحصول على مشاريع وعقود إضافية في المنطقة وخارجها، وذلك في إطار سعينا المستمر للنمو ودفع أرابتك الى مصاف الشركات المتميزة عالمياً."

المستجدات المالية
تضافرت عوامل عديدة في تحقيق الأداء المالي القوي لأرابتك خلال عام 2013. فقد خرجت الشركة بسلام من تداعيات الأزمة المالية التي ضربت قطاع الإنشاءات بل وحققت زيادة كبيرة في قيمة العقود الجديدة بلغت قيمتها 24.1 مليار درهم بنهاية العام، بزيادة قدرها 22% عن العام السابق.

وقد ارتفعت إيرادات الشركة بنسبة 30% إلى 7.4 مليار درهم، بالمقارنة مع 5.7 مليار درهم في 2012، مدفوعةبالزيادة المطردة في العقود الجديدة واستمرار الأداء القوي في دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية، فضلاً عن تركيز الإدارة العليا على تنفيذ المشاريع وتنظيم آليات التنفيذ.كذلك شهد العام تحسناً في الهوامش الإجمالية حيث ارتفعت من 10% في 2012 إلى 12% في 2013، وذلك بفضل التركيز المستمر على الإنجاز الفعال للمشاريع.

لقد انصب تركيز الشركة خلال عام 2013 على إعادة تنظيم أعمالها بهدف رفع مستوى كفاءة الأداء وتهيئة الشركة للنمو. فقد طبقت الشركة في مطلع العام حزمة تدابير للتحكم في التكلفة من أجل تعزيز كفاءة العمليات وربحية المشاريع. وقد بدأت هذه التدابير تؤتي ثمارها الإيجابية حيث انخفض هامش نفقات البيع والنفقات العامة والإدارية (SG&A) في 2013إلى7% على التكاليف البالغة 494 مليون درهم، بالمقارنة مع 9% على التكاليف البالغة 485 مليون درهم في 2012. ويعود بعض الفضل في هذا الانخفاض في هامش نفقات البيع والنفقات العامة والإدارية إلى نقل التكاليف المتعلقة بالمشاريع إلى حساب تسليم المشاريع بدلاً عن حساب النفقات العامة، وقد أدى ذلك إلى تحسين في مستوى استغلال الموارد مما يعطي مؤشراً أكثر دقة عن ربحية المشاريع.

وبفضل استراتيجية النمو وإعادة توجيه الأعمال استطاعت الشركة أن تستفيد من تحسن الظروف على مستوى الاقتصاد الكلي، وقد أدى ذلك بدوره إلى زيادة كبيرة في صافي الأرباح العائدة لملاك أرابتك بنسبة 171% ليصل إلى 377،777ألفدرهم بالمقارنة مع 139.171ألف درهم في 2012.

وعلى ضوء الأداء الممتاز الذي تحقق في عام 2013، أوصى مجلس الإدارة بتخصيص أرباح بمعدل 0.4 درهم للسهم الواحد يتم توزيعها كعلاوة بمعدل 30% من رأس المال، أي على أساس حصة مكافأة لكل 3.3 أسهم يملكها المساهم، بالإضافة إلى توزيع أرباح نقدية بمعدل 0.1 درهم للسهم الواحد، او 10%.

ومع عودة القطاع إلى مرحلة النمو، شهدت الشركة تحسناً كبيراً في دورة التحصيل مما أدى إلى عكس مخصصات ديون هالكة وغيرها من المستحقات التي لم تعد مطلوبة، وقد أسفر ذلك عن تحقيق إيراداتأخرىقدرها111,1مليون درهم بالمقارنة في 33,8 مليون درهم في 2012 والذي يعكس تعافي القطاع. ويتجلى التحسن في دورة التحصيل في تحقيق انخفاض بنسبة 41% في الجزء الذي فات موعد استحقاقه من الذمم، مما أدى إلى عكس مخصصات ديون هالكة وتحصيل 5.5 مليار درهم خلال الاثني عشر شهراً الماضية.ويعتبر هذا عنصراً ذا أهمية حيوية إذ أن النمو المستمر لأعمال الشركة يضع أعباء إضافية على رأس مالها العامل.

وبناءً على ذلك، تشهد الشركة تحسناً مستمراً وكبيراً في دورة تحصيل ذممها المدينة حيث بلغ معدله 159 يوماً في نهاية 2013 بالمقارنة مع 210 يوماً في 2012. وقد شهد مستوى التدفق النقدي من الأنشطة التشغيلية قبل تعديل رأس المال العامل ارتفاعاً بنسبة 56% إلى 770 مليون درهم من 495 مليون درهم في 2012. وبعد تعديل رأس المال العامل انخفض مستوى التدفق النقدي من الأنشطة التشغيلية الى 57مليون درهم إماراتي في عام 2013 بالمقارنة مع219مليون درهم إماراتي في عام 2012 وهذا يدل على تحقق زيادة كبيرة في رأس المال العامل الذي تحتاجه الشركة لتنفيذ أعمالها المتنامية.

وبعد الاكتتاب الناجح في أسهم إضافية بقيمة 2.4 مليار درهم خلال النصف الأول من 2013، والذي حقق فائض اكتتاب بنسبة 30%، توفرت للشركة سيولة نقدية قدرها 2.5 ملياردرهم بزيادة قدرها 202% عن 2012. وقد تحقق انخفاض نسبي في مستوى الإقراضحيث بلغ مستوى الديون إلى حقوق الملكية16%ما يعني توفر أساس مالي متين ومرن يتيح للشركة تحقيق أهداف استراتيجية النمو. وقد تم إلغاء المرحلة الثانية من عملية الاكتتاب لعام 2014 في نوفمبر 2013 نظرا للوضع المالي القوي للشركة، والأداء القويوالإيرادات النقدية المتوقعة خلال السنة القادمة.

القيمةالمكتسبة
مع دخول أرابتك في تنفيذ مشاريع أكبر وأكثر تعقيداً، مثل متحف اللوفر أبو ظبي، ومشاريع المطارات (مثل مبنى المسافرين الرئيسي بمطار أبو ظبي الدولي)، ومشاريع المستشفيات (مثل مستشفى العين)، والتي تستغرق أعمالها التمهيدية فترات أطول قبل الوصول إلى المرحلة الحاسمة في أعمال الإنشاء، فإن القيمة المكتسبة المتعلقة بتلك المشاريع ستظهر في الفترة المتأخرة من دورة حياة المشروع وحينئذ فقط سيظهر تأثير السيولة النقدية لهذه المشاريع على نتائج الشركة المالية.

مستجدات الأعمال – تطبيق استراتيجية الشركة للنمو
وافق مجلس الإدارة في شهر فبراير الماضي على خطة استراتيجية مفصلة للنمو، ترتكز على تحقيق النمو العضوي، إلى جانب إجراء عمليات استحواذ وتأسيس مشاريع مشتركة ضخمة، بُغية الاستفادة من المجالات الإنشائية المتخصصة ذات الهوامش الربحية العالية والنمو العاليفي قطاع الأعمال الهندسية والتوريد والتشييد.

وقد استهدفت الاستراتيجية عدداً من القطاعات بغية الاستفادة من فرص النمو فيها وهي قطاعات النفط والغاز، والطاقة، والبنية التحتية والإسكان لذوي الدخول المتوسطةوالمحدودة، كما ركزت الاستراتيجية على تأسيس حضور للشركة على مستوىمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقد حققت الشركة تقدماً كبيراً على طريق وضع تلك الاستراتيجية الطموحة موضع التطبيق. وفيما يلي بيان لأهم المنجزات التي تحققت في قطاعات النمو الأربعة الرئيسة:

1. النفط والغاز، والطاقة وأعمال البنية التحتية ذات الصلة
عززت أرابتك خبرتها في مجال أعمال الهندسة والتوريد والإنشاء وقدراتها على المنافسة على المشاريع المتوسطة والكبيرة في هذا المجال وذلك لخدمة قطاعات النفط والغاز والطاقة والبنية التحتية المتعلقة بها في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

في سبتمبر 2013 أعلنت أرابتك وسامسونغ الهندسيةعن إطلاق شركتهما المشتركة الجديدة: أرابتك سامسونغ الهندسية، والتي ستسعى للفوز بعقود مشاريع كبرى، تتجاوز قيمتها 3 مليارات دولار أمريكي، في كل من القطاعات الفرعية الثلاثة عبر المنطقة. وقد تم بالفعل اختيار عدد من مشاريع أعمال الهندسة والتوريد والإنشاء التي تعتزم الشركة المنافسة عليها.

وفي إطار سعيها للتوسع في مجالات الهندسة والتوريد والإنشاء بادرت أرابتك إلى رفع حصتها في شركة الهدف للإنشاءات الهندسية إلى 100% بهدف تعزيز قدرتها على المنافسة على العقود الصغيرة والمتوسطة في قطاعات النفط والغاز والطاقة والبنية التحتية المتعلقة بها في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

وجاء استحواذ أرابتك على شركة الهدف كخطوة مكملة لإنشاء شركة أرابتك سامسونغ الهندسية، وبذلك أصبحت أرابتك في وضع يتيح لها تقديم خدمات متكاملة في هذا المجال تلبي احتياجات المشاريع المتوسطة والكبيرة.

وفي شهر نوفمبر 2013حققت أرابتك مزيداً من التقدم نحو تنويع أعمالها بالتوسع في مجالات تتميز بهوامش ربحية وفرص نمو أعلى ضمن قطاع الهندسة والإنشاء. فقد وقعت أرابتك مذكرة تفاهم مع "جي اس للهندسة والإنشاءات"،التي تعد واحدة من أكبر الشركات متعددة الأنشطة في كوريا، لتأسيس شركة جديدة لتنفيذ مشاريع ضخمة في مجالات البنية التحتية والهندسة، بما في ذلك مشاريع المترو والسكك الحديدية والجسور والموانئ والأنفاق وغيرها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ستكون الشركة الجديدة، عند إطلاقها، تعزيزاً إضافياً لخبرات أرابتك في قطاع البنية التحتية وسيتيح لكلتا الشركتين الاستفادة من عدد من الفرص الجديدة في هذا القطاع السريع النمو. وسيستفيد المشروع المشترك من الإمكانيات الشرائية الهائلة التي تتمتع بها أرابتك وجي اس، الأمر الذي سينعكس إيجاباً على مستوى الربحية.

2. تعزيز الأعمال القائمة
بالإضافة للاستحواذ على شركة الهدف للإنشاءات الهندسية، قامت أرابتك بتوسعة قسم الأعمال الميكانيكية والكهربائية والصحية وذلك باستحواذها على النسبة المتبقية، وقدرها 45%، من أسهم شركة "ايفيكو"، وبذلك ارتفعت نسبة ملكية المجموعة فيها إلى 100%. كذلك أعلنت الشركة عن نيتها رفع رأس مال ايفيكو بقيمة 500 مليون درهم لتمكينها من القيام بمشاريع كبيرة الحجم في هذا المجال.

وتأتي هذه الخطوة في إطار استراتيجية الشركة للاستفادة من النمو وتعزيز القيمة المكتسبة وزيادة حصتها من سوق المشاريع ذات الهوامش الربحية الأعلى، وخاصة في مجالات الخدمات المتخصصة لقطاعات الهندسة والإنشاء. ومع الطفرة الحالية التي يشهدها قطاع الإنشاءات ستلعب ايفيكو دوراً مهماً في تنويع مصادر الدخل لأرابتك وتطوير الأعمال الجالبة للإيرادات.

ومع النمو المستمر للشركة، أولت أرابتك اهتماماً كبيراً ببناء فريق الإدارة العليا باعتباره ركيزة اساسية من ركائز استراتيجية النمو. فقد واصلت الشركة خلال عام 2013 استقطاب كفاءات وخبرات متميزة من شركات عالمية معروفة لقيادة خطط الشركة للارتقاء بها إلى مصاف الشركات العالمية، وسينضم عدد كبير من المدراء التنفيذيين من ذوي الخبرات المتميزة في قطاع الإنشاءات الى شركات المجموعة خلال العام الحالي. كذلك تواصل الشركة استيعاب أعداد كبيرة من القوى العاملة في كل الأسواق الرئيسية لمقابلة التزاماتها التعاقدية المتزايدة.


3. إعادة الهيكلة
في عام 2013 طبقت أرابتك عملية إعادة هيكلة شاملة تمت فيها مراجعة سياسات علاقات الموظفين والموارد البشرية ومراجعة أنظمة الرواتب بحيث تتناسب مع المستويات المطبقة على المستوى العالمي وذلك لكي تتمكن أرابتك من استقطاب أفضل الكفاءات لدعم برامج نموها الطموح، وتم توسيع نطاق هيكل حوافز المشاريع بحيث يشمل حتى مستوى المشرفين وذلك لتقديم حوافز أكبر للقائمين على إنجاز مشاريعنا.

كذلك تم تطبيق أنظمة جديدة لتحسين شروط العمل والمعيشة للعمال. تشمل هذه السياسات إجراءات جديدة لمحاربة الممارسات غير الأخلاقية التي تمارس عند توظيف عمال الإنشاءات في مسقط رأسهم، وكذلك تطبيق نظام للتعويض عن رسوم التوظيف.

كذلك شهد عام 2013 تطبيق خطوة استراتيجية أخرى تمثلت في استحداث سياسات جديدة تحكم عمليات المشتريات وبذلك تتمكن الشركة من خفض تكاليف الموردين في المستقبل، بالإضافةإلىذلك،تم تطوير مجموعةشاملةمنالسياساتوالإجراءاتلأرابتك للإنشاءات،والتيهيحاليافيالمراحلالنهائيةمنتطبيقها لضمان فعالية ومتانة العمليات.

4. التطوير العقاري والإسكان لذوي الدخل المتوسط وذوي الدخل المحدود
واصلت الشركة العمل على تطبيق هدفها الاستراتيجي المتمثل في توسعة نشاطها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وبعض الأسواق الأخرى المختارة. ففي المملكة العربية السعودية واصلت الشركة تعزيز حضورها في هذا السوق المتسم بالنمو العالي، تعزيزاً لعملياتها الحالية في منطقة الأحساء بالمنطقة الشرقية حيث تتولى أرابتك إنشاء مشروع سكني ضخم يتألف من 5 آلاف فيلا.

وفي ديسمبر 2013، أطلقت أرابتك شركة جديدة تابعة لها باسم "أرابتك للتطوير العقاري" وتعمل في مجال التطوير العقاري من خلال شراكات استراتيجية مع أبرز شركات التطوير العقاري والمستثمرين في دولة الإمارات العربية المتحدة. وسوف يتوسع نطاق أنشطتها لاحقاً إلى بقية دول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. سوف تعمل الشركة الجديدة على الاستفادة من هذه الشريحة من السوق التي تتميز بارتفاع هوامش الربح،بالإضافة الى استثمارالفرص المتاحة في قطاع الإسكان لذوي الدخل المتوسط ولذوي الدخل المحدود في جميع دول منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وبالأخص في دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر والجزائر والمغرب.

أهم العقود الجديدة التي فازت بها الشركة في 2013
بنهاية العام2013 ارتفعت قيمة العقود قيد التنفيذ لدى أرابتك بنسبة 22% إلى 24.1 مليار درهم، بالمقارنة مع 19.7 مليار درهم بنهاية عام 2012. هذه الزيادة الكبيرة تعطي أرابتك رؤية واضحة بشأن إيراداتها المستقبلية. وتتجه الشركة الآن نحو مرحلة جديدة من النمو الكبير. وهنالك عدد من العقود الجديدة خارج دولة الإمارات، مثل كازخستان والأردن مما يعزز تنوع قاعدة الإيرادات ويقلل من المخاطر بفضل توزع الأنشطة على مناطق مختلفة.

النفط والغاز والبنية التحتية
تمثل مشاريع النفط والغاز والبنية التحتية والطاقة نسبة 27% من مجموع العقود التي فازت بها الشركة بنهاية 2013، وهي نسبة متسقة مع عام 2012 إلا أنه من حيث القيمة فقد حققت محفظة العقود قيد التنفيذ لمشاريع النفط والغاز والبنية التحتية زيادة بنسبة 18,5% حيث ارتفعت إلى 6.4 مليار درهم بنهاية 2013، بالمقارنة مع 5.4 مليار درهم بنهاية 2012.
وتشمل مشاريع البنية التحتية الضخمة التي فازت بها الشركة في 2013 عقداً بقيمة 3.3 مليار درهم لإنشاء مستشفى جديد بالعين يقام على مساحة قدرها 358,000 متر مربع، مما يمكن الشركة من التوسع إلى مجالات ذات هوامش ربحية عالية في قطاع الإنشاءات.

الإسكان
مشاريع الإسكان التي فازت بها الشركة في 2013 تشمل مشروع واحة دبي للسليكون بموجب عقد قيمته 180 مليون درهم، ومشروع بقيمة 240 مليون درهم لإنشاء 253 فيلا سكنية جديدة في منطقة "كاسا" بالمرابع العربية.

الضيافة
حققت أرابتك المزيد من التوسع في مشروعات الضيافة حيث فازت بعدد من العقود الجديدة. فبالإضافة لمشروع إنشاء متحف اللوفر أبوظبي بعقد قيمته 2.4 مليار درهم، ومشروع بناء فندق الفيرمونت والشقق الفندقية في أبو ظبي بموجب عقد قيمته مليار درهم، اختيرت أرابتكلتنفيذ المرحلة الأخيرة من فندق تيارا على جزيرة نخلة جميرا بموجب عقد بقيمة 200 مليون درهم.

وامتد نشاط أرابتك خارج دولة الإمارات ليصل إلى آسيا الوسطى حيث تشارك في تنفيذ مشروع أبو ظبي بلازا في كازاخستان بموجب عقد قيمته 4 مليارات درهم.

كذلك امتد نشاط أرابتك إلى الأردن حيث فازت بعقد قيمته 720 مليون درهم لإنشاء مشروع سانت ريجيس عمان وذا ريزيدانس في سانت ريجيس عمان. ثم حصلت الشركة على عقد آخر بقيمة 770 مليون درهم لإنشاء أربعة فنادق عالمية كجزء من مشروع سرايا العقبة. هذه المشاريع تجسد التزام الشركة بالتوسع الجغرافي وكذلك قدرتها على الاضطلاع بتنفيذ المشاريع المعقدة والضخمة.

وقد وصلت القيمة الإجمالية للعقود التي فازت بها أرابتك خلال عام 2013 إلى 9.9 مليار درهم إماراتي، الأمر الذي يعكس رؤية إيجابية للنمو في السوق في المنطقة كما يعكس ثقة العملاء في جودة العمل الذي تقوم به أرابتك.

النظرة المستقبلية للأداء في عام 2014
حققت أرابتك بداية قوية في عام 2014 حيث اختيرتفي الربع الأول من العام لتنفيذ عدد من المشاريع القيمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تبلغ قيمتها الإجمالية حوالي 180 مليار درهم إماراتي.

دخلت أرابتك إلى عام 2014 وهي تستهدف الاستفادة من كل الفرص المتاحة في المنطقة من أجل تعزيز مصلحة مساهميها. ولهذا أطلقت الشركة خمس شركات جديدة من أجل ولوج قطاعات جديدة حسب استراتيجية النمو، ستركز اثنتان من الشركات الخمس على مشاريع البنية التحتية داخل دولة الإمارات وخارجها فيما ستعمل ثالثة في مشاريع المياه والطاقة وستركز أخرى على السوق المصري.

في دولة الإمارات استهلت أرابتك العام بفوزها بعقد قيمته 2.6 مليار درهم لإنشاء مشروع متعدد الاستخدامات في جزيرة الريم بأبوظبي يتضمن برجاً سكنياً مؤلفاً من 61 طابقاً، وبرجاً آخر من 15 طابقاً يحوي فندقاً من فئة الخمس نجوم وشققاً فندقية، ووقعتمذكرة تفاهم قيمتها21.8مليار درهم لإنشاء 36 برجاً في دبي وأبوظبي والذي يعتبر من أكبر مشاريع الإنشاءات في المنطقة وأكبر مشروع تحصل عليه أرابتك في دولة الإمارات من ناحية القيمة. كما فازت بعقد بقيمة 1 مليار درهم لصالح إعمار بدبي لإنشاء 1,500 من منازل التاونهاوس في حي "ميرا السكني" ضمن المرحلة الأولى من مجمع ريم.

وفي إطار مساهمة ارابتك في تطوير البنية التحتية في أبو ظبي، فازت شركة "ايفيكو"، التابعة لها، بعقد قيمته 263 مليون درهم لتنفيذ الأعمال الميكانيكية والكهربائية والصحية بمبنى المسافرين الرئيسي بمطار أبو ظبي الدولي وذلك ضمن ائتلاف مع شركتين أخريين.

كذلك شهد عام 2014 توجه أرابتك نحو تحقيق مزيد من التوسع في الأسواق الواعدة حيث أعلنت الشركة عن نيتها افتتاحمكتب في العاصمة العراقية بغداد بهدف الاستفادة من الإمكانات الهائلة التي يزخر بها العراق خاصة في قطاعات النفط والغاز والبنية التحتية. كذلك أعلنت أرابتك عن نيتها افتتاح مقراً إقليمياً في بلغراد عاصمة صربيا والذي سيكون بمثابة نقطة انطلاق لتوسعة عمليات أرابتك القابضة وشركاتها التابعة في دول منطقة البلقان.

وفي الأردن، اختيرت أرابتك للإنشاءات لتنفيذ عقد قيمته 5.7 مليار درهم لإنشاء أستراريوم البحر الأحمر الترفيهي بمدينة العقبة كأول منتجع من نوعه في المملكة الأردنية الهاشمية. سيقام المنتجع على مساحة 74 هكتار وسيضم أربعة فنادق توفر مجتمعة 2,000 غرفة.

كذلك امتد نشاط الشركة إلى سوق شمال افريقيا حيث وقعت أرابتك مذكرة تفاهم تاريخية مع وزارة الدفاعالمصرية لتطوير وإنشاء مليون وحدة سكنية لمحدودي الدخل في ثلاثة عشر موقعاً في مختلف أنحاء مصر، وهو يمثل أكبر مشروع من نوعه في المنطقة حيث تبلغ القيمة الإجمالية للتطوير 147 مليار درهم، وهو أول مشروع تضطلع به أرابتك للتطوير العقاري. ومن المتوقع ان يوفر هذا المشروع نحو مليون وظيفة للمصريين وسيتم تنفيذه على مدى خمس سنوات وسيوفر مساكن حديثة لملايين المصريينفي مجمعات سكنية متكاملة.

وبهدف مواصلة تعزيز قدراتها وخبراتها في تنفيذ المشاريع الكبرى أطلقت ارابتك حملة توظيف ضخمة غير مسبوقة في المنطقة بهدف استقطاب أفضل الكفاءات والخبرات لدعم نمو الشركة في السنوات القادمة.

هذه الإنجازات التي تحققت خلال الأشهر الأولى من 2014 تحمل مؤشرات قوية على نجاح استراتيجية الشركة للنمو، وسوف تواصل الشركة استكشاف المزيد من الفرص في المنطقة وخارجها، وبخاصة في الأسواق التي تشهد نمواً سريعاً مثل دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والعراق ومصر والجزائر والمغرب.

ومن خلال هذه الرؤية الإيجابية والنمو المتلاحق أرست أرابتكأساساً متيناً وبنية رأسمالية راسخة كفيلة بالانتقال بها إلى مستويات أعلى من الإنجاز خلال السنة القادمة واستثمارالنمو المعافىلأسواق المنطقة.

واضاف اسميك: " سوف نعمل على مواصلة تحقيق المزيد من الإنجازات باستثمار كل الفرص المتاحة في مختلف القطاعات، ونحن واثقون من أن استراتيجيتنا سوف تثمر عائدات مجزية ومستدامة لمساهمينا الذين نضع مصالحهم في المرتبة الأولى والذين سيستفيدون في السنوات المقبلة، وانطلاقا من 2015، من النمو المطرد للإيراداتمدفوعة بنمو العقود قيد التنفيذ الى مستويات غير مسبوقة والقيمة المكتسبة المتزايدة للمشاريع الضخمة مثل اللوفر أبو ظبي، والتي تظهر في الفترة المتأخرة من دورة حياة المشاريع."

واختتم اسميك تعليقه بالقول: "نحن متفائلون بأن هذا العام سيجلب لنا خيراً كثيراً ونحن حريصون أشد الحرص على أن تواصل أرابتك دورها الريادي في تنمية هذه المنطقة ونهضتها، ولا يسعني في النهاية إلا أن أشكر مجلس الإدارة لثقتهم ودعمهم، وجميع موظفي وعمال الشركة في كل المواقع، والذين لم نكن لنصل لهذا الإنجاز بدون إخلاصهم وتفانيهم."





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :