facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الشرعنة البائسة للاحتلال


خيري منصور
25-03-2014 02:05 AM

من أغرب التعليقات التي قرأتها هذا الاسبوع عن استفتاء القرم واعادتها الى الحضن الروسي الذي انفصلت عنه عام 1954 لاسباب سوفيتية، ما كتبه ناحوم برنباع في صحيفة ايديعوت. فقد قال ان ساسة اسرائيل يحسدون فلاديمير بوتين على هذه الخطوة الجريئة، ويتمنون لو يفعلون ما فعل في غزة والضفة الغربية معاً بحيث تحتلهما اسرائيل دونما حاجة الى استفتاء مماثل، لكن هذا الحسد يشوبه الكثير من الحذر، لان اسرائيل ليست متأكدة تماماً من ان بوتين سيفوز بما أنجز.

الغرابة في هذا التصور ليست في المقارنة بين احتلال وآخر، فتلك مسألة أخرى، ولها مقتربات مضادة لما قدمه الكاتب ناحوم، تكمن الغرابة في اطلاق صفة المحتل على بوتين، ومن يطلقونها هم آخر من يحق لهم الكلام في هذا السياق لأنهم محتلون ومعتدون وأداتهم لتحقيق اهدافهم هي الابادة العرقية، سواء كانت عضوية أو معنوية، فالتهويد والعبرنة هما شكل من أشكال الابادة.

واذا كان هناك طرف في اسرائيل يسعى الى شرعنة الاحتلال من خلال نماذج أخرى، فان هذا القياس خارج المنطق هو آخر احتلال في التاريخ تبعاً للتعريف الدقيق للاحتلال خصوصاً عندما يكون مصحوباً باستيطان، وتكون الاداة هي الدبابة والجرافة، واحدة تقتل والاخرى تقتلع وتستوطن!

أذكر ان نتنياهو كتب في مذكراته وهي بعنوان مكان تحت الشمس ان استراتيجية اسرائيل تفرض على من يقودها ان يستثمر اية فرصة في العالم، وعلى سبيل المثال ان يكون العدوان والتمدد العسكري متزامناً مع أزمة دولية تشغل الرأي العام وما كتبه نتنياهو لا يفتضح فقط اسلوب تفكيره، بل يفتضح المشروع الصهيوني برمته، لأنه تأسس على المخاتلة والخداع والتمويه، لهذا سمي جيش الهجوم بجيش الدفاع.

انسجاماً مع تسمية الجلاد ضحية، لكن هذه اللعبة أنهى التاريخ صلاحيتها وأفاق العالم من الغيبوبة السياسية التي أتاحت لاسرائيل ان تتلاعب بالمفردات، وتتقن تبادل الادوار بحيث يصبح المشهد كله حفلة تنكرية!
إذن، وفي ضوء ما كتبه ناحوم فان اسرائيل تبحث عن ضمانة أو بوليصة تأمين دولية كي تحتل كامل الضفة والقطاع، وهذا ما يجعل الحسد لديها مشوباً بالحذر والخوف من العواقب.

ان للاحتلال تعريفاً واحداً لا مجال للتلاعب به أو ابتكار صيغ جديدة له، وحين تسعى اسرائيل الى عقد مقارنات بين ما تمارسه وما يحدث في أي مكان في العالم فذلك مجرد احتيال وتعويم، الهدف الاخير منه هو التضليل والبحث عن شرعية مفقودة، وستظل مفقودة الى الابد.

وهناك مفارقة تختصر المسألة كلها، هي ما قاله نتنياهو عشية رحيل نلسون مانديلا ولو كان لديه ولو قليلا من الخجل لما قاله، فالحرية هي في عقل آخر ومكان آخر، ولا صلة لها بمن شيدوا بيتاً على أطلال بيوت الآخرين!

الدستور





  • 1 جنوبي 25-03-2014 | 02:34 AM

    لعنة الله عليهم

  • 2 25-03-2014 | 04:15 AM

    شبعنا حكي والشاطر يقدم


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :