facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الإسلام والسعادة


د.رحيل الغرايبة
28-03-2014 03:01 AM

الإسلام قرين السعادة الحقيقية بكل معانيها وتجلياتها في الدنيا والآخرة، وهو عدو الشقاء والضنك والضيق والكبت، ومن هنا نفهم قول الله تعالى: ((طه * مَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْءَانَ لِتَشْقَى ))، وهذه الآيات كانت سبباً في هداية عمر بن الخطاب، عندما قرأها لأول مرة شرح الله صدره وعرف أن هذا الدين عظيم، عظيم في جوهره ومعناه، وعظيم في مقاصده وغاياته، وعظيم في أحكامه وشرائعه.

إن الذين لا يفقهون هذه الحقيقة، ويجهلون هذا المقصد العظيم يسيئون إلى الدين، ويسيئون إلى الأمة، ويسيئون إلى الناس كافة، لأن الإسلام والجهل لا يجتمعان، وليس هناك أضر على الأمة من الجهلاء، خاصة إذا تسربل هذا الجهل بالدين وتغطى بأردية الشريعة واحكامها.

لقد بعث الله الرسل، وأنزل الكتب من أجل نشر الهداية والنور والرشد، وإخراج الناس من الظلمات إلى النور، ومن دياحير الجهل والظلم والتخلف إلى ساحات المعرفة والعدل والتقدم والتحضر، والرقي في الأقوال والأفعال والوسائل والأدوات.

إن كل من يحمل الإسلام ويفهمه يجب أن يقدمه وصفة لإسعاد البشرية، وليس وصفة للقتل والدم ونشر الشقاء بين البشر، وكل من يحمل الإسلام يجب أن يعلم الناس الحكمة، وحسن الخلق وجمال التعامل، وأن يعلمهم كيف يحرروا عقولهم من الخرافات والأساطير التي تذهب بالفكر، وأن يتحرروا من رق الشهوات والهوى، وأن يتعلموا أسباب القوة ومهارات التعامل مع الكون.

الفهم الصحيح للإسلام هو الذي يرفع الإنسان إلى ذلك المستوى الرفيع الذي يؤهله لحمل الأمانة، ويرتفع إلى مستوى التكريم الرباني الذي يليق بمهمة الخلافة في الأرض، ومهمة إعمار الكون ونشر الخير والفضائل.
الفهم الصحيح للإسلام يؤدي إلى نشر السلم العالمي والأمن العام والرفاه والنماء لكل مخلوقات الكون من الناس والأنعام والنبات.

الفهم الصحيح للإسلام يعني النظافة والطهارة والوضاءة، والرائحة العطرة، والمنظر الجميل، ويعني النظام والترتيب والتناسق، ويعني تقديم الخدمة، والإيثار على النفس ( وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ).

الفهم الصحيح للإسلام يعني بر الوالدين وصلة الأرحام، واحترام العلماء، وتوقير الكبار والعطف على الصغار، ومساعدة ذوي الحاجات، وإعانة الفقراء والمساكين، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وصيانة الحق العام، والتنافس في الخيرات، والتعاون على البر والتقوى.

الفهم الصحيح للإسلام يعني حفظ النفوس وصيانة الدم والعرض والأرض والممتلكات، وحفظ الحقوق والحريات، والحكم بين الناس بالقسط.

الإسهام في نشر الإسلام الصحيح فهماً وممارسة، مهمة المجتمع بكل مكوناته وجميع مؤسساته وأفراده بلا استثناء،وليست مهمة حزب معين او فئة محددة،فهي مسؤولية الامة صاحبة الولاية العامة والوصاية على الدين، وكل من يناقض ما سبق هو بعيد عن فهم حقيقة الدين وجوهر الاسلام،ويجهل مقاصده واحكامه، وليس من الإسلام في شيء.
(الدستور)




  • 1 قبل 1400 سنة 28-03-2014 | 03:29 AM

    شو عرفك ياغرايبة ........

  • 2 نعيم 28-03-2014 | 03:36 AM

    استاذي الفاضل: الإسلام معناه حياة يرتقي فيها الناس، الى الآن لا نسير بنظام في الطرقات ولا نعرف معنى الدور (Line) ونقرأ دوماً "و عباد الرحمن يمشون على الأرض هونا"

  • 3 خبيرأديان ولغات 28-03-2014 | 05:20 AM

    طه:كلمة جعزية تعني يارجل

  • 4 هون مربط الفرس 28-03-2014 | 06:57 PM

    السعادة تكمن في سلامة الجسد وكثرة المال,أما الباقي فلا قيمة له


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :