facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الهوية الاردنية .. كيف جرت صياغتها


صبري الربيحات
07-04-2014 08:06 AM

يقول الجنرال غلوب والذي عمل في الجيش العربي وقاده في الفترة ما بين ١٩٣٠ الى ١٩٥٦ بأن " العرب من اكثر الناس شجاعة في القول...واكثرهم ديمقراطية ...وهم يحبون ان يحكموا بالرجال لا بالقوانين واللوائح".
لقد اثارني هذا القول ودفعني لاتسائل هل هذا هو الواقع اليوم، ام ان عرب الثلاثينيات غير العرب الذين نعرفهم اليوم.
لقد كان غلوب احد ابرز المهندسين الذين عملوا على صياغة الهوية الوطنية للاردن والتي كان اطارها الجيش والتشريعات...فقد ارتبط تشكيل الهوية الاردنية في عشرينيات القرن الماضي بالوجود البريطاني الذي تولى تأسيس الامارة وصنع هويتها وشكلها تحت الاشراف والدعم البريطاني واستمرار الحكم الرسمي في عملية سعت الى استعياب الافراد والقبائل والجماعات العرقية والطائفية في شرق الاردن واعادة تنظيمها وفق رؤية تتسق مع مفهوم الدولة.
داخل هذا الاطار القانوني العسكري وجدت مجموعة من الصور والتعبيرات والممارسات والتقاليد التي بدت وكأنها اصيلة ووطنية وتراثية مشكلة لعناصر الهوية الجماعية الاردنية مع انها حديثة الصنع وصلتها محدودة او معدومة مع تقاليد القبائل والجماعات التي كان عليها ان تنضوي تحت الاطر الجديدة المصنوعة استعماريا.

لقد كان لهاتين المؤسستين الدور الاكبر في بسط النفوذ والسيادة بعد ان عرفت الحدود وصيغت التشريعات وقد استمر الجيش الذي بدأ بقوة لا يزيد منتسبيها عن ١٣٠٠ فرد بدمج ابناء قبائل شرق الاردن في مؤسسة تعلمهم الانضباط وفنون القتال والقيادة واحترام التراتبية والتعرف على الهويات الفرعية وارتداء الزي واستدخال كل الرموز التي تمثل الهوية الجديدة للدولة الناشئة، حيث اضاف بعض الرتوش على الزي والمظهر للجندي الاردني لكي تبدو الشخصية اقرب للصورة المحلية، فأضاف الشماغ الاحمر والذي جرى استقدامه من مدينة مانشستر البريطانية ليصبح جزءا من اللباس العسكري ورمزا للهوية الوطنية فيما بعد فكانوا وكلاء عن قبائلهم في الكيان الجديد الذي استوعب الكثير من التقاليد الانجليزية واعاد نشرها في صفوف الملتحقين الجدد من جنبات البلاد التي اخذ اهلها يعرفون الأنا في مرآة الاخر ويدركون للمرة الاولى انهم جزء من كل لم يكونوا على علم بحدوده ومكوناته.

لقد بدا الجنرال غلوب والذي تعلم عن البدو وحياتهم خلال خدماته في العراق قبل ان يأتي الى شرق الاردن فخالط البدو، واحترم تقاليدهم وتكلم لغتهم كما يتكلموها، وادرك معاني العادات ودلالاتها والتزم بها فحظي باحترام يضاهي احترامه لعظمة البادية وعمق تقاليدها...الا ان الجنرال الذي استمتع بكنيته الجديدة ( ابو حنيك) كان في جعبته مخططا يرمي الى بناء هوية جديدة تتجاوز الهويات الفرعية التي يعج بها فضاء بادية الشام وجبال الشراة ومؤاب وعجلون...لم يكن يعتمد غلوب على حدسه وحنكته فقط، فقد وظف معارف المستشرقين ونظريات الانثروبولوجيين فبنى سياسة التجنيد في مؤسسة صناعة الهوية (قوات البادية) او الجيش العربي فيما بعد على هيئة كوتات تستند الى احدث ابحاث ونظريات علماء الانثروبولوجيا في الجامعات الامريكية، وقد استعان في ذلك بالعالم (تايلور) الذي عمل على قياس محيط جماجم المجندين لتحديد اوجه استخدامهم في سرايا الدفاع والهجوم التي كان يعيد تشكيلها. وقد حرص على ان تتيح سياسات التجنيد التمثيل لكافة القبائل وبالحد الذي يضمن انخراطها في مشروع بناء الدولة، وبالنسبة له كان يرى أن اقتناع الناس بالهوية الجديدة ضروري لاشاعة الامن وحماية الحدود وحراسة انابيب النفط المارة بالبلاد وعليه فقد بذل غلوب ورفاقه مجهودا كبيرا في التنقل بين منازل البدو وشيوخ القبائل لينقل لهم قناعاته بادوارهم في اشاعة الامن وتعميق الاستقرار وقد خبرهم وعرف طبائعهم وتعامل معهم في غاية الذكاء والفطنة والاحترام مما دفعه للكتابة لاحقا عن اسلوبه في التعامل معهم والقول بأنه يتمنى لو يدون قواعد التعامل التي طورها بحروف من ذهب على بوابة كل المكاتب الاستعمارية لبريطانيا العظمى، فمن وجهة نظره يحتاج الناس الى ان يعاملوا بانسانية ولطف وان لا يثقلوا بالضرائب، وان يتلقوا اجورا مجزية، ولا بد من كسب افئدة الشيوخ بالعطايا والمنح ومن الصعب ان ينجح الحاكم دون احترام قوانين الارض وتقاليد العشائر (او سكانها).

بهذا الفهم وهذه الروح رعى المستعمر الانجليزي عمليات تشكيل الهوية الاردنية والتي كان الجيش والقانون اطارها والقيادة والاتصال والتفاعل عمادها وروحها، والصور والممارسات والرموز والانضباط مظاهرها، هوية بدت وكأنها متأصلة في تقاليد ما قبل نشوء الدولة على الرغم من انها حديثة الصنع.

السؤال الذي يبقى معلقا اين نحن اليوم من صورة الهوية التي جرت صياغتها وتطويرها عبر تسعة عقود؟





  • 1 علي صالح 07-04-2014 | 10:07 AM

    (فأضاف الشماغ الاحمر والذي جرى استقدامه من مدينة مانشستر البريطانية ليصبح جزءا من اللباس العسكري ورمزا للهوية الوطنية).. يعني الشماغ الاحمر من مدينة مانشستر البريطانية، ونحن نلبسه حتى نثبت اننا اردنيين، يا للمفارقة، مانشستر هي التي تعطينا الدمغة الاردنية، وهي التي تثبت أننا اردنيين اصليين او غير ذلك؟؟؟؟

  • 2 المحامي بشير المومني 07-04-2014 | 11:05 AM

    الهوية الوطنية الاردنية ليست وليدة حالة استعمارية او مؤسسية او تشريعية قام شخص بريطاني على هامش حركة التاريخ بصياغتها والحياة الثقافية والاجتماعية للاردنيين وهويتهم الانسانية والعربية والتي عمرها سبعة الاف عام وتشهد لها تماثيل عين غزال وتشربهم ومواءماتهم مع حضارات عظمى تشهد عليها الاكروبولس ومدنيتهم الضاربة الجذور في التاريخ والتي اعجزت العالم في البتراء وما ريخ من قيم تاريخية تشهد لها حواضر الاسلام في البوادي والارياف لا يمكن ان تختزل خلاصتها وعصارتها الحضارية المتمثلة بالهوية في تسعين عام

  • 3 المحامي بشير المومني 07-04-2014 | 11:06 AM

    دكتور مع احترامي لكم وتقديري اطالبكم بالاعتذار عن هذا المقال

  • 4 غازي ابو نايف 07-04-2014 | 11:44 AM

    ............. ارتفعت الضرائب وطارت الاسعار والمواطن ينام وهو تضور جوعا وغول الفقر تمدد وابتلع الطبقه المتوسطه ولا زياده في الاجور والرواتب لتتناسب مع ارتفاع الاسعار والمواطن الاردني بات هنديا احمر في وطنه والاردن اصبح حاضنه لكل اللاجئين من هنا وهناك .
    واما الاعطيات والهدايا فهي لشيوخ مصطنعين من قبل المستشاريه ..الله يرحم ايام زمان ..... رجعت ايام سمير فالناس لا تملك قمح ولاشعير ...بيادرنا هناك على الميناء ننتظرها بفارغ الصبر ونغض النظر عن الذهب الاصفر فلونه تغير واختلط مع مع اشياء لاتسر النظر .

  • 5 خالد العبادي 07-04-2014 | 01:59 PM

    ان العشائر والقبائل والتي بمجموعة تقاليدها وموروثها الاخلاقي هي من شكل الهويه الوطنيه الاردنيه والتي تمتد لمئات السنوات وما اضاف الجنرال الانجليزي لهذا الموروث اي شيء يذكر بل بالعكس لقد استفاد هو وقوات الانتداب من بعض الخصال والترتيب الاجتماعي السائد وعمق الروابط بين الافراد والجماعات من القبائل المتجاوره وعمق الاخلاص والانتماء ,,,,
    ليس الاردنيون من شكلتهم قوات الاحتلال الانجليزي بل دخول الافراد والجماعات المهجره من هنا وهناك حاولت ولا زالت للتاثير بل ولطمس الهويه الوطنيه الاردنيه ,,,,

  • 6 النسابه دغفل 07-04-2014 | 04:24 PM

    الى المعلق رقم 1 و 2 المحامي الفاضل بالنسبه الى تماثيل عين غزال يا حبذا ان تفيدنا الى أية قبيله عربيه تعود مع الشكر الجزيل

  • 7 الى المعلق رقم ٤ المحترم 07-04-2014 | 08:33 PM

    ومن قال لك ان الحديث عن هوية تاريخية متعلق بقبيلة ؟؟؟؟؟؟ المحامي يتحدث عن هوية تراكمية عبر الحضارات

  • 8 صايل القيسـي - مادبـا 07-04-2014 | 10:21 PM

    معالي الدكتور صبري ربيحات.. مع محبتي القلبية وتقديري الشديد.. الا اني اختلف معك.. فالهوية الوطنية الأردنية موجودة قبل كلوب باشا وان من قام بصقل هذه الهوية وصياغتها هي القيادة الهاشمية الشريفة اللي أسست الدولة الحديثة في بلدنا الطيب والعزيز.. وقولك "بالوجود البريطاني الذي تولى تأسيس الامارة" غير مقبول سيدي فبريطانيا ومندوبها السامي في القدس أصلا كانوا ضد قدوم الملك المؤسس من معان الي عمان...! وأخيرا الأردن ما كان فيه على أرض الواقع "استعمار" بريطاني ولكن "انتداب" بريطاني.. وفرق كبير جـداا بينهما

  • 9 الطعن من الخلف 07-04-2014 | 10:37 PM

    رغم كل المؤامرات على الاردن لتشويهه وتشويه تاريخه ولكن الأصعب دائماً هو الطعن من الخلف ..........

  • 10 عماد نصير 07-04-2014 | 10:54 PM

    هذه قصة تكوين الهوية الوطنية الاردنية خلال 90 عام واليوم يثبت اننا نقف على ثبات بكل مكونات المجتمع رغم الزلازل المحيطة بنا واضيف ايضا ان حلم الشريف الحسين بن علي رحمه الله بدولة عربيةموحدة اصبح حقيقة بوجود اخوتنا العرب بيننا اليوم ربما نكون النواه لهذا الحلم الذي احبط سابقا .

  • 11 الاردن اولا 08-04-2014 | 12:33 AM

    لم يكن الاردن قبل تاسيس الاماره الا مجموعة من القبائل العربية في بادية الشام وهذه القبائل هي التي كانت وقود الثورة العربية الكبرى وهم الذين تشكل منهم او جيش اردني وكان باسم قوات البادية وبعد ما اشتد عضد الدولة استغنت عن الموسسين ابناء الارض الاصليين واستبدلتهم بكل الاصول والمنابت هذا هو واقع الاردن.

  • 12 د.سعود الحديدي - ليبيا 08-04-2014 | 01:46 AM

    مقال محترم
    ولكن لا بد من توثيق مصادر المعلومات الوارده في المقال,
    وهل ما ورد فية يعود الى رأي شخصي ,ام معلومات من مصادر موثوقة.
    معالي الكاتب المحترم
    بعد السرد التاريخي للهوية الاردنيه
    لا ارى بأسا في ذلك
    وخاتمة المقال غير واضحه تماما
    ما الخلاصه بعد هذا السرد التاريخي ؟
    والى ماذا يوصلنا هذا الأن؟
    وما هي وجه نظركم؟
    ولكم كل الاحترام

  • 13 يوسف بني مصطفى 08-04-2014 | 05:33 AM

    ان الاردن موجوده منذ الاف السنين ولكن حسب فهمي للمقال هنالك عدم وضوح بتعريف من هو الاردني لا سيما الهجرات والنزوح المتكرر واعطاء الجنسيات لمن هب ودب ووجود نازحين ومهجرين نتاج احتلال ارضهم .
    الاردن ليس عمرها 90 عام ولكن هي خاصرة بلاد الشام وهي جزء من وطنها العربي الكبير ولكن نتعامل مع واقع لا نستطيع انكارة نشكر الدكتور على مقاله الرائع ويجب ان ننظر الى المقال من عدة زوايا لا من زاوية واحده

  • 14 حراث من عراق الامير 08-04-2014 | 08:18 AM

    دكتور ربيحات انا خالفك الراي نحن الارادنة لم نكن صنيعة الجنرال ولن نخاف من الجنرال الجديد اما الى النسابة دغفل وسوأل تماثيل عين غزال ذاك السوأل التهكمي اظنك من عائلة لا قبيله ، كتور ربيحات هل راجعت تاريخ العرب القدبم في الجزيرة العربية وبلاد الشام ؟؟ ، هل راجعت رحلة الشتاء والصيف ، هل مر على الاخ دغفل ضيعة ابو سفيان التي يتم التحضير بها الى رحلة الصيف انها موجودة في جنان الاردن انها بواد شعيب قرب ماحص ضمن حدود قبيلة بني عباد

  • 15 مواطن يتساءل 08-04-2014 | 10:20 AM

    حيث اضاف بعض الرتوش على الزي والمظهر للجندي الاردني لكي تبدو الشخصية اقرب للصورة المحلية، فأضاف الشماغ الاحمر والذي جرى استقدامه من مدينة مانشستر البريطانية ليصبح جزءا من اللباس العسكري ورمزا للهوية الوطنية!!! يعني الهوية الوطنية الخاص بالاردنيين من مانشستر الانجليزية؟؟؟!!

  • 16 واحد اردني 08-04-2014 | 10:24 AM

    الى1و2 ارجو ان تقراء التاريخ والجغرافيا قبل ان ترد هذا الرد والدليل الذي قدمته عن مدن الا كروبولس غير صحيح لان هذه المدن رومانيه ولا تمت لاللعرب ولا للارنين بصله ومن اين لنا كااردنين تاريخ وحضاره منذ سبعه الف سنه على هذه الارض

  • 17 المحامي محمد احمد الروسان - المكتب السياسي للحركة 08-04-2014 | 11:07 AM

    الهويّة الأردنية ما زالت تتشكل --والهوية الوطنية في الألفية الثالثة للميلاد لم تعد هي تلك الهلاقة البدائية علاقة الأنسان بالأرض بقدر ما صارت علاقة الأنسان بالدولة -بعبارة أخرى : يعني .................

  • 18 عابر سبيل 08-04-2014 | 01:24 PM

    اطالب ما طالب به النسابة دغفل. فأثار عين غزال تعود الى اكثر من 9000 سنة وهي جزء من حضارة اندثرت وكانت تمتد الى جنوب تركيا. علاوة على ان معظم عشائر الأردن نزحت من الجزيرة خلال الخمسمائة سنة الماضية. فليس هنالك اي ارتباط بين سكان الأردن اليوم وتلك الحضارة القديمة.

  • 19 من الاخر 08-04-2014 | 01:35 PM

    اؤيد تعليق 1&2

  • 20 عمر الشوشان 08-04-2014 | 01:55 PM

    شكرآ جزيلا على هذا المقال الواقعي والبعيد عن تزوير التاريخ وإدعاء البطولات الوهمية

  • 21 سؤال 08-04-2014 | 02:16 PM

    معالي الدكتور بحسب بعض الروايات الشعبية لم تتقبل كل العشائر التعامل مع الانجليز بل ان هناك قصة متداولة بأن احد مشايخ بني حسن اهان الجنرال كلوب وطرده من بيته - وانه رفض مشاركة عشيرته في قمع ثورة قائمة في العراق فهل هذا الكلام صحيح

  • 22 هندي احمر 08-04-2014 | 07:04 PM

    الدكتور الجليل والذي احبه واحترمه ..مقال غير موفق لربما يكون السبب اختزالك لتاريخ الأرادنه في مرحله تأسيس الاماره ارجو الاطلاع على كتاب تاريخ الأردن عبر العصور للدكتور يوسف غوانمه ولا أظنك عاجز عن البحث والتمحيص وانت الدكتور القدير بدون مجامله

  • 23 إلى عابر سبيل 08-04-2014 | 08:14 PM

    عشائر مأدبا والكرك وعجلون ووادي موسى عمرها ٣٠٠٠ عام

  • 24 alef noon 08-04-2014 | 08:28 PM


    لن ألأنباط كانوا أجترحوا الخط النبطي قبل نحو ثلاثة الآف سنة .بدون تنقيط وأعتمدتها حضاررات الغسسانه والمناذرة وضربو بها النقود وأجترح -ألأرادنة- مع الوقت اللغة العربية.
    أكرمهم الله بتنزيل الكتاب ..قرآنآ عربيآ.
    ونقطّه وشكّل حروفه عثمان ..وبعد عشرات السنيين تم وضع قواعده .

  • 25 تجمع الطفيله المطالبين بالاصلاح 08-04-2014 | 11:57 PM

    نعتذر

  • 26 تجمع الطفيله المطالبين بالاصلاح 08-04-2014 | 11:58 PM

    نعتذر

  • 27 تجمع الطفيله المطالبين بالاصلاح 09-04-2014 | 12:08 AM

    نعتذر

  • 28 Karl Marx لمعاني 09-04-2014 | 01:43 AM

    "وهم يحبون ان يحكموا بالرجال لابالقوانين واللوائح".يعني مابمشوا إلا ...........

  • 29 ........... 09-04-2014 | 01:45 AM

    أين التوثيق لهكذا آراء حضرة الكاتب المحترم؟

  • 30 غير أصيل 09-04-2014 | 02:05 AM

    راحت الدنيا وراح معظم العالم العربي من حولنا ونحن نتناقش ونتهاوش من هو الأصيل ومن هو الغير أصيل . هل عمرنا هو 90 عاما أم عمرنا 3000 عام . هل أتينا من الجزيره العربيه أم نحن راسخين منذ القدم ، من الذي أتى ومن الذي لم يأت . علما بان معظم السكان على كافه مشاربهم على قد الحال أو أقل ، والامكانيات كذلك ليس كافيه وعلى قد الحال . 50 بالمائه من الشعب يعتقد أن الأردن هي السويد أو الدنمارك أو الأمارات العربيه . القليل من الناس يعيش الواقع ويتعامل معه . والى البقيه النائمه بالعسل أقول ما هو الحل .... طبعا الحلول موجوده ولا أكثر منها ،فكل واحد بالاردن من جميع المنابت والمشارب لديه الحل الشافي ولا ينقص سوى الاخذ به وتطبيقه ...

  • 31 أ.د. زيد الشايره 09-04-2014 | 02:14 AM

    مع كل الاحترام لما طرحت، اعتقد ان الرجوع الى التاريخ الحديث يبين ان الارادنه بداوا بتشكيل هويتهم الوطنية مع نهاية الدولة العثمانية بدليل وجود كيانات تصل الى حد حكومات محلية في مرحلة من المراحل. وما تجمعهم والتفافهم حول الامير عبدالله بن الحسين ومناصرته الا دليل على الرغبة في تشكيل هوية وطنية قبل مجئ ابو حنيك الى هذه المنطقة. كما ان المؤتمرات الوطنية والشعبية التى عقدوها على طول البلاد وعرضها الا مثال آخر على اصراهم على تشكيل هويه وطنية عروبية الهوى وطنية المقصد خاصة بعد تحطم احلام قيام دولةالعر

  • 32 عمر الساكت 09-04-2014 | 09:55 AM

    لو كان هذا صحيحا لما تأسست حركة الضباط الأحرار في الجيش العربي الاردني نفسه ولما قامت هبة شعبية في المدن والقرى الأردنية المطالبة برحيل كلوب باشا وجميع الضباط الإنجليز من جيشناأنذاك ولما كان هنالك مناهضةللإتفاقية الأردنية البريطانية والمطالبة بإلغائها حتى من رجالات الدولة أنفسهم أنذاك،وهنا يتوجب عليناالتفريق بين هوية الدولة والهوية الوطنية الشعبية(إن صح التعبير)فمثلا في مصر هنالك معركةدائرةعلى هويةالدولةوصراع أبرزه بين التيار الإسلامي والتيار العلماني(الهوية الوطنيةالشعبية)والأمثلة كثيرة.

  • 33 نسرين 09-04-2014 | 11:53 AM

    احنا هويتنا هي الهوية الاسلامية ولا نفتخر بأية هوية كانت قبل الاسلام او هوية نسبت الينا فيما بعد. و لا فرق بين عربي واعجمي الا بالتقوى.هذا هو فصل الخطاب في هذا الشأن و بلا كثرة كلام وشرح.

  • 34 منيرة 09-04-2014 | 11:55 AM

    يوم القيامة لن نسأل عن هويتنا الاردنية ولكن سنسأل عما اذا كنا قد عملنا بما تقتضيه هويتنا الاسلامية.

  • 35 مثقال 09-04-2014 | 12:03 PM

    الكاتب كلامه سسليم فلا داعي لانتقاده او محوالة تفنيد وجهة نظره و الدليل وجود العديد من المعزوفات الموسيقية التي تشكل جزء لا يتجزأ من احساسنا بالهوية الوطنية مثل موسيقى القوات المسلحة وموسيقى السلام الملكي ولحن الوداع الاخير ، هل هذه الموسيقى كانت متأصلة في جذور هويتنا منذ الانباط ........

  • 36 اردني متطرف 09-04-2014 | 12:24 PM

    يعني بدك تقنعني انو شماغنا الاحمر اصلو من بريطانيا؟!!!!

  • 37 النسابه دغفل 09-04-2014 | 12:28 PM

    الى المعلق رقم 9 حراث عراق الامير بادىء ذي بدء اعتقد ان لك من اسمك نصيب هذا اولا واثار عين غزال عمرها تقديريا من 7000 الى 9000 سنه تعود الى حضارات غير عربيه شأنها شأن الحضاره الرومانيه واما ضيعه ابو سفيان ورحله الشتاء والصيف وقصر عمر واثار بنى اميه فهذه عمرها لايتجاوز 1500 سنه وعاصمه بنى اميه دمشق والدكتور اربيحات يسرد تاريخ والحجه بالحجه قبل 800 سنه كانت لغه بلاد الشام الرومانيه واما ظنك في اصول دغفل فقد خاب والسلام

  • 38 جواب من بني حسن الى16 09-04-2014 | 12:30 PM

    نعم صحيح...ولهذا بني حسن ما زالوا فقراء في وطنهم رغم انهم اكبر قبيلة في الاردن

  • 39 المحامي هيثم سالم عريفج الربضي 09-04-2014 | 12:34 PM

    استاذ صبري لقد جانبت الصواب في طرحك واظن انك ام غير مثقف بما يكفي لتعرف عرقة الاردن وتاريخه الذي تكلمت عنه الكتب المقدسه في التوراه والانجيل واغلب المراجع التاريخيه المهمه والمحترمه واضافه الى تاريخ الدوله الاسلاميه الامويه الذي ومنذ فتح شرحبيل عرف جند الاردن كمنطقه جغرافيه لها طابع عربي مميز واحيلك الى تاريخ تحرير القدس كيف ان اول الجيوش التي دخلتها كان من قبائل الاردن ام ان قلمك مباع

  • 40 اردني 09-04-2014 | 12:35 PM

    المقال ياخذ بعين الاعتبار الناحية العلمية البحتة وليست السياسية ولهذا علينا اخذ ما يقوله الدكتور من وجهة نظر اكاديمية وعليه نزويدنا بالمصادر. انا لاول مرة اعرف ان الشماغ الاردني الاحمر مصدره من مدينة مانشستر في بريطانيا...الحفائر الاثرية اثبتت وجود الشماغ الابيض والاسود او الكوفيه التي نعرفها الان ولكن هل فعلا ان الشماغ الاحمر صناعة بريطانيه؟ وما هو سبب اختيار الاتجليز للون الاحمر وليس الابيض والاسود الذي كان يرتديه العرب في سوريا ولبنان وفلسطين والاردن؟ هل ارادوا التفرقه بين ابناء هذه البلاد؟!

  • 41 هناك من عايش هذا و لا يزال حيا 09-04-2014 | 01:29 PM

    مقال واقعي و ليس في الامر عيبا و لا ينتقص من قيمة و شهامة الاردنيين بل يثبت ان هوينهم تم تطويرها باحدث الاساليب العلمية المبنية على خبرات متقدمة في ذلك الوقت مما ادى الى تنظيم الامور الحياتية و انصهار المجتمع بناء على سياسة احترام الطرف الاخر مع الابقاء على الاصول و الانساب و قبول كل عشيرة بالعشيرة الاخرى ووقوف المجتمع على اسس متينة و هو ما ادى الى سلامة مجتمعنا لغاية الان على عكس الدول الاخرى , العادات القديمة احترمت و تم اضافة بعض الرتوش عليها ليس الا. مقال محترم جدا

  • 42 عالم نفس 09-04-2014 | 02:24 PM

    الحقيقة ان المقال قريب جدا من الواقع مع التأكيد على انه ولغاية هذه اللحضة لم تتمايز الهوية الوطنية الجامعة للاردنيين
    اي ان المجتمع الاردني لا زال يعيش حالة صراع الهوية مقابل حالة اللاهوية

  • 43 تايلور 09-04-2014 | 02:51 PM

    قمت بقياس جمجمه!!!! فوجدتها لا تصلح للهجوم او الدفاع خصوصا ان العالم لامبروزو عارض تايلور فصغار الجماجم للهجوم وكبار الجماجم للدفاع اماجماجم الوسط هذول حسب راي لا للسده ولا للهده ولا لحاجات الزمان هولا هم الطابور الخامس ......في بعض الجماجم محصرمه هاي نصيحه ما بتستوي حسب راي الدكتور بالنسبه لكلوب كان يجند حسب حجم الرجل في الهجوم والدفاع مفلطحه مستويه لانه نظريته بانه حجم القدم يتناسب عكسيا مع حجم الدماغ مع مراعاه حجم الانف لانه المهاجم بدو منخار وسيع يتنفس الخطوط الخلفيهمش مشكله شوماكان

  • 44 09-04-2014 | 07:52 PM

    نعتذر

  • 45 احمد 09-04-2014 | 09:19 PM

    يا جماعة .... أعظم دولة بالعالم أمريكا فيها مئتين هوية و الف عرق و عشرة الاف دين و ما حدا بحكي بهوية وطنية...... مرة اردني فلسطيني و مرة سوري و اردني ومرة وحدات و فيصلي و ...

  • 46 القيسي 10-04-2014 | 03:46 PM

    مقال علمي ولا يدعو لأي إثارة، الهوية تعني الثقافة عموما، الهوية الأردنية تعادل الهوية الثقافية، وهي تعادل ثقافة عربية إسلامية، وهوية عربية إسلامية...
    أما موضوع الشماغ، والموسيقى العسكرية الإنجليزية الأصل، حتى كل ثيابنا مستوردة، فهذا لا يغير كثيرا من الأمر، لأن المهم القيم والعادات والتقاليد....
    هوية الأردن، هي هوية عربية تماما كما هي هوية ليبا وفلسطين واليمن وغيرها، مع بعض الخصوصيات الجزئية لكل بلد.....

  • 47 طالب جامعي 10-04-2014 | 06:12 PM

    يا ناس الكاتب اجتهد وأبدى رأيا أكاديميا محضا أقرب ألف مرة إلى الصحة والواقعية الموضوعية من بعض الآراء االعاطفية ..اتورشعتوه من غير ذنب ، وصرتم كلكم مؤرخين وطنيين أحرار ..من وين أتيتم بتاريخ عمره 9000 آلاف عام و7000 . أما سمعتم بقوله تعالى : ( ولاتقف ما ليس لك به علم ... ) لماذا البعض يهرف بما لا يعرف ؟! بلاد الشام كلها كانت أرضا رومانية حتى الفتوحات الإسلامية .. والتاريخ معروف والهجرات من الجزيرة العربية معروفة ... نذكر قبل 40 ، 50 سنة كان كل سكان الأردن بضفتيه حوالي مليويني نسمة


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :