facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الكولاج السياسي .. والكورتاج الشامي


19-04-2014 01:12 AM

الكولاج ليس فقط الرقائق التي يستخدمها اهالي المدن في صناعة الحلوى التي اصبحت تضاهي في شعبيتها الحلويات الشامية والنابلسية التي اجتاحت المشرق العربي واوجدت مكانا لها في مهرجانات الاطعمة العالمية في العديد من سلاسل الفنادق الدولية التي تحتكر صناعة الضيافة المافوق شعبية.

الكولاج فن من الفنون البصرية القائم على لصق القصاصات ضمن اطر لتشكيل صور جديدة. وقد عرف فن الكولاج في الصين منذ قرون الا انه اكتسب شعبيةبعد ان استخدمه بكاسيو قبل قرن من الزمان.

في السياسة هناك قص ولصق ايضا وتشكيل لوحات كولاجية جديدة لا تعرف احيانا كيف تتم التوليفة بين مكونات اللوحات الكولاجية الجديدة الممتعة بصريا لكن من الصعب اعادة انتاجها كما ان من الصعب ان تكون منتجة.
السياسة تشبه الفن في جانب جمالية الاستمتاع للفنان الذي ينتج اللوحات....لكنها تصبح عبثية اذا لم تحقق الفائدة لمن اوكلوا الفنانين ان يمارسوا هواياتهم نيابة عنهم.

الكولاج فن راقي وجديد نسبيا في استخدامه في ثقافتنا لكن الفن الكلاسيكي قد يكون اجدى واوضح حتى تتطور ذائقتنا الفنية ونقوى على تقدير هذا النوع من الفن.

قبل عقود كانت زوجة احد رؤساء الوزارات في احدى الدول المجاورة من اصول فلاحية...وكانت نساء الطبقة الحاكمة يؤلفن القصص والطرائف والنكات حول سلوكها وفهمها للدور الذي اصبحت تلعبه بصفتها غريبة على حياة المدن وتعقيداتها بالرغم انها اصبحت عضو في الطبقة الحاكمة....وتقول النكتة التي انتشرت انتشارا واسعا ان عقيلة السياسي المعروف انذاك تلقت مكالمة من احدى زوجات المهمين فسألتها عن احوالها .....فاجابتها السيدة ذات الاصول المدنية بانها قد عملت كورتاج " اي انها قامت بعملية اجهاض" فما كان من السيدة زوجة السياسي الفلاحة التي اعتقدت ان رفيقتها تتحدث عن طبق طعام "طبخة" الا ان سألتها "دخلك بتعملي معه رز والا بدون".

هكذا فهم اناسنا للكولاج السياسي الذي اصبح يطغى على المشهد العام فلا احد يعرف اين نقف...والى اين نحن ذاهبون......ولا نعرف الكولاج الفني ....من الكولاج النابلسي...من الكورتاج الشامي.





  • 1 منذر العلاونة 19-04-2014 | 02:04 AM

    دكتور صبري .هل سمعت ان العلماء في دول الكفر الغير عربي ..عثروا على كرة ارضية جديده في رابع او خامس سماء لا ادري ..وما هي قصة الكلاج .ورقائقه وكنافته .والتكنلوجيا المتطوره الخاصه به ..

  • 2 شيخ كاثوليكي 19-04-2014 | 02:38 AM

    وعلم الانسان ما لم يعلم

  • 3 منذر العلاونة الى تعليق 2 المحترم . 19-04-2014 | 04:25 PM

    ليش علم الانسان ما لم يعلم للانسان الغير عربي والمسلم .سوى صنع الهريسه .والعوامه ..والمسف ..والكسكسه المفربيه .والكبسه السعوديه ..رغم ترليونات وكنوز العرب والاموال .الاكثر من رمال الصحراء ..) بقينا فقط ..على قال فلان .وقال ابو فلان .وجعجعات وسواليف رتيبه لا تزيدنا الا تخلفا .وسقوطا من الف سنه لجاي .على الاقل .؟

  • 4 محمد حسن حميد عواد / الطفيلة الابية 19-04-2014 | 04:31 PM

    اعطني فائدة واحدة يا دكتور من هذا المقال


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :