كورونا الان! تابع اخر الاحداث والاخبار حول فيروس كورونا اقرأ المزيد ... كورونا الأردن
facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الطبشورة ورجال الخنادق!


سميح المعايطة
21-08-2014 04:29 AM

كل اﻻحترام لمهنة التعليم ورجالها، ومكانة هذه المهنة ليست في عدد العلاوات أو المهن بل في المكانة والرسالة التي يمثلها التعليم، وهي مكانة تتكامل مع حياة كريمة للمعلم، كما هي الحياة الكريمة حق لكل مواطن ولكل أبناء المهن المختلفة.

مطالب المعلمين فيها ما يستحق النظر لكن فيها مطالب مالية ربما يغيب عنها إدراك صعوبة الظروف العامة للدولة، كما أن فيها تعاملا وكأن الدولة ليس فيها إﻻ المعلمون، مع التقدير لدورهم، وتشعر أحياناً أن هناك إختراعاً للمطالب وخاصة ذات الطابع المالي مثل علاوة الطبشورة.

وحتى لو سلمنا للمعلم بهذه العلاوة فماذا يجب أن نعطي للرجال الكرام من أبناء المؤسسة العسكرية الذين يعيشون في الخنادق أو يقفون على الحدود بحالة تأهب منذ سنوات، وبعضهم ﻻ يعود إلى أهله إﻻ كل عدة أسابيع، وبعضهم يقضي أياما في الخنادق تحت أشعة الشمس، أو في برد الصحراء.

ومقابل علاوة الطبشورة للمعلم ماذا يمكن ان نقدم لرجال المؤسسات الأمنية الذين يقدمون لوطنهم الأمان ويطاردون الإجرام والعبث ونسمع عن إصابة لبعضهم أو استشهاد بعضهم الآخر، ويقضون الليل والنهار في عمل خطر، وحتى من نراه منهم من رجال السير يقفون الساعات تحت الشمس فهل نصرف لهم علاوة الشمس، ولبعضهم علاوة الليل وعلاوة الخندق وهم الذين يقدمون أرواحهم لبلدهم ولكل أردني.

المعلم يستحق التكريم لكن الأردن ليس فيه فقط المعلم، فهناك فئات عديدة تقدم للأردن وأهله تضحيات وخدمات، وهناك الكثير من المهن ذات الرسالة السامية التي ﻻ تقل عن رسالة التعليم.

ربما على النقابة أن تسمع ما يقوله الناس من أن كثرة المطالب المالية تترك صورة سلبية وأنانية عن النقابة، وأن المعلم الذي يعطي الدروس الخصوصية يتقاضى مبالغ مالية ليست قليلة في حصص البيوت أو المراكز الثقافية أو مجموعات الحصص الخاصة، وهو المعلم الذي يحظى بإجازات طويلة سنوياً، ولهم حق الذهاب في إعارات للخارج...

كل اﻻحترام لمهنة التعليم ورجالها لكن كثرة المطالب كل عام بل وإختراع بعضها مثل الطبشورة وغيرها ستجعل الناس تضجر من هذا السلوك للنقابة، فلستم وحدكم من لمهنته رسالة، ولستم أكثر من يقدم للدولة والناس، فالمعلم يقدم لكنه ﻻ يعاني وﻻ يتحمل ما يتحمله الجنود أو رجال المؤسسات الأمنية حملة الرسالة السامية، وليسوا أكثر تضحية من أبناء مهن عديدة.

بكل الصدق واﻻحترام للمعلم ومهنته نقول أن الناس تحترم هذه المهنة لكنهم يحبون أبناءهم أكثر، وﻻ يحبون أن يروا حقوق أطفالهم وأبنائهم وقوداً لمعركة النقابة ومن خلفها.
(الرأي)




  • 1 أصبت الهدف 21-08-2014 | 11:23 AM

    أدامك الله يا افضل من يكتب ما يجول في خاطر كل اردني ببلاغة ورقي

  • 2 احمد حوراني 21-08-2014 | 11:56 AM

    اسعد الله اوقاتك معالي ابو عاصم، نعم فالوطن ورجالاته وحدة واحدة لا تتجزأ ، فكما دور المعلم مهم، فان دور رجل الامن ، والطبيب في مستشفى حكومي، وعامل الطوب ، وموظف أية وزارة أو مؤسسة كانت ، همه هو الآخر، واؤيد ما أقرأه من مضامين مقالتكم بأن تعيد النقابة بناء صورة لها أنصع بياضا في نظر المواطن الأردني الذي لا نريد له أن ينظر لنقابة المعلمين ولدورها بأنه دور يبحث فقط عن علاوات مالية للمعلم في ظل ظرف مالي صعب ودقيق تمر به الدولة
    بانتظار بدء العام الدراسي ولنرى ما سيتمخض عن اجتماع اليوم والله الموفق

  • 3 مجدي 21-08-2014 | 12:38 PM

    كما قال النجاشي
    " حجتكم ضعيفة "

  • 4 عماد العجارمة 21-08-2014 | 02:39 PM

    -بكل الصدق واﻻحترام للمعلم-
    سؤال للكاتب المحترم اين احترام المعلم واحترام مهنته ؟؟؟ وقد سمعنا او شاهدنا عشرات المرات يساق المعلم امام طلبته و زملائه المعلمين مخفورا كالمجرمين وارباب السوابق لماذا ؟لان طالب فاشل بكل بساطه احضر تقرير طبي كيدي الهدف منه فقط الاساءة للمعلم

    -بالنسبه لموضوع العلاوة كل النقابات الاخرى تتقاضى نسبه العلاوة 150%

    ***احلال على بلابله الدوح
    حرام للطير من كل جنس

  • 5 وليد هاكوز 21-08-2014 | 02:53 PM

    شكرا جزيلا للمقال الرائع ، لقد أبدعت !

  • 6 معلم 21-08-2014 | 07:18 PM

    شكرا لمعالي السيد سميح المعايطة الاكرم.
    انا اوافقك واخالفك اوافقك ان ابناءنا الذين يكرسون ارواحهم واجسادهم من ابناء قواتنا المسلحة لهم كل التقدير والاحترام ..ويجب علينا ان نطالب نحن لهم، فالمطالبة بالحقوق واجب ومن حق المعلم ان يطالب بحقوقه المسلوبة .
    الرواتب باتت معدومة فهي لا تكفي لايجار بيت فكيف بالله عليك هل راتب معلم يكفي نفقات الماء والكهرباء والانتر نت والهاتب لبيتك ... يقال يا معالي الوزير " والله لو كان الفقر رجلا لقتلته ....

  • 7 الى الكاتب المحترم 21-08-2014 | 09:25 PM

    وزير التربية الحالي كان من اوائل من تحدثوا عن علاوة تصرف لمعلم الميدان. وذلك بهدف تمييزه عن غيره من الاداريين. وتستطيع مراجعة معلوماتك والتأكد من ذلك. فلا تفتري على النقابة.

  • 8 احمد الخليل 22-08-2014 | 01:31 AM

    احسنت يا رائع بدهم علاوة مساحة بدهم علاوة مناوب علاوة فشل التوجيهي اكثر المعلمين لا يجيد الكتابة والقراءةاقسم بذلك انا معلم قديم زملائي من المعلمين ليس لديه ثفافة ابدامش عارفين يقروا النعمةاعمل الهم امتحان مستوى سوف تكون النسبة صفر


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :