facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





تواضع " الكبار" وتكبر " الصغار"


هاني العزيزي
19-03-2008 02:00 AM

تشرفت بتحية المغفور له بإذن الله الملك الحسين ، والسلام عليه عدة مرات ، وكان يرد على تحيتي – وتحية غيري – بأحسن منها . وتحدثت أكثر من مرّة مع صاحب السمو الأمير الحسن بن طلال ، وكان سموه لطيفا في تعامله ، وقابلني بمودة وتقدير ، واعتقد أن معظم الناس يلاحظون أن الهاشميين وهم السادة يخاطبون محديثهم بالقول : يا سيدي . وتناقشت ودولة البخيت في لقاء عابر إبان توليه رئاسة الوزراء ، ومع أننا اختلفنا في الآراء إلا أن التعامل كان باحترام ونديّة . وقد تعاملت وتحدثت وعملت بصحبة ورفقة الكثير من المسؤولين والمواطنين ، بحكم عملي وبحكم سني ، وفوق ذلك باعتباري مواطنا في هذا البلد . وقمت بمراجعة العديد من المؤسسات الرسمية و العامة والخاصة ، وقوبلت بوجوه عابسة متجهمة وأخرى باسمة ، ولاحظت أن حسن المعاملة ، وسعة الصدر من الصفات العامة المميزة للكثير من كبار الرسميين ، مع استثناء البعض منهم ، وعلى النقيض من ذلك لاحظت أن سوء المعاملة ، وضيق الصدر والأفق ، والتبرم من الصفات العامة للكثير من صغار الرسميين .

واعتقد أن " الصغير " يظن أته سيقفز إلى مرتبة " الكبير " بإضافته تقطيبة إضافية لوجهه ، والتعامل بعجرفة وتعالٍ مع المراجعين . أتمنى أن يعرف " الصغير " أنه سيزداد صغرا بأفعاله هذه ، كما أتمنى أن يعلم أنه يكبر بحسن التصرف والتواضع وبالأداء الجيد لعمله ولمتطلبات وظيفته ، وأن التعالي على الناس هو محاولة بائسة لستر جهله العلمي والإداري والإجتماعي ، ومحاولة فاشلة لنيل احترامهم ، إذ أنه لن ينال إلا ازدراء الجميع ، وإن قوبل بابتسامة مصطنعة عملا بـ " داروا سفهاءكم " .
ألم يسمع المتعجرفون من " الكبار " و " الصغار " على حد سواء بمقولة " لو دامت لغيرك ما آلت إليك " ؟؟؟ .

haniazizi@yahoo.com




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :