facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ندوة أدبية عن الراحلين السبول والعوضات في الطفيلة التقنية


20-10-2014 09:40 PM

عمون - نظمت كلية الآداب في جامعة الطفيلة التقنية بالتعاون مع مديرية الثقافة في الطفيلة اليوم ندوة أدبية بعنوان" أدباء من الطفيلة غادرتنا أجسادهم وبقيت أعمالهم" تناولت حياة الأديبين الراحلين تيسير السبول وعمر العوضات وكليهما من محافظة الطفيلة، وذلك برعاية رئيس الجامعة الدكتور شتيوي العبادي.

وتناول الدكتور إبراهيم الياسين رئيس قسم اللغة العربية في الجامعة ما بدى من أحزان في كتابات تيسير السبول مستعرضا لدراسة بحثية أجراها حول هذا الموضوع بعنوان" ظاهرة الحزن عند تيسير السبول".

ولفت الياسين إلى أن المتصفح لأعمال الراحل السبول يلحظ هذه الظاهرة وأن صورا وتراكيب وردت في أعماله تنبئ عن حزن عميق لدى الشاعر، لا سيما التي وردت في ديوانه أحزان صحراوية، حيث أن الحزن يعد محورا رئيسيا في معظم قصائده.

وأشار الياسين أن الأديب السبول مسكون بأحزان كثيرة سببت له الضياع والاغتراب والمجهول وأن حزنه ابتدأ منذ نعومة أظفاره وامتد بعد فقد أخيه وموت والده وانهزامات الأمة العربية المتكررة فقد كان شديد الحساسية للقضايا القومية، لكنه برغم ذلك كان من أوائل المبدعين الذين جسدوا حالات إبداعية مذهلة.

بدوره قدم الدكتور عمر اربيحات من جامعة العلوم الإسلامية شهادة عن حياة الراحل الأديب عمر العوضات بحكم مرافقته له خلال سني عمره، وأكد في شهادته أن العوضات المولود في ارحاب بقرية عيمة عانى من غربة الوعي والثقافة والفكر.

ولفت اربيحات أن العوضات قاد حملة تطويرية في مجتمعه فقد كان يمقت العادات الاجتماعية البائدة كما أنه قد عالج مجموعة من قضايا المرأة المتعلقة بالتعليم والزواج وجعل أبطال قصصه من النساء.

وبين اربيحات أن الأديب الراحل العوضات كان يلجأ في أعماله الأدبية إلى الترميز والإيحاء لأنه يعيش في مجتمع قروي، ولقد جُمعت كتاباته بعد وفاته وهي "تَحت ظِلال الزيتون" ويَجمع الكتابات الأدبية من قصص ونثر وخواطر، و"مشاعل على الدُّروب" ويَجمع الكتابات الإسلامية للمؤلف و"أغاريد العندليب" ويَجمع الكتابات الشعرية للمؤلف.

وألقى الشاعر عبدالرزاق الرواشدة مقتطفات شعرية حول المرأة والحياة وأخرى أشاد فيها بتطور الجامعة وازدهارها.

وحضر الندوة نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور فواز الزبون ومدير ثقافة الطفيلة سالم الفقير وعميد شؤون الطلبة الدكتور محمد السعودي وجمع من عمداء الكليات والأسرة التدريسية والطلبة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :