facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




صرخة من مرضى التلاسيميا وفقر الدم الى كل مسؤول


30-11-2014 01:32 AM

رسالة يوجهها مرضى الثلاسيميا وفقر الدم الى الاستاذ الدكتور عبدالله العبادي رئيس قسم امراض الدم في مستشفى الجامعه الاردنية جاء فيها : ننقل لكم معاناة مرضى التلاسيميا وفقر الدم ..واخص معاناة اولادي في مستشفى الجامعة الاردنية ..راجيا من عطوفتكم الاهتمام والمتابعة ... يعاني عدد من مرضى التلاسيميا وفقر الدم في المستشفيات الحكومية ومستشفى الجامعة الأردنية جراء مراجعاتهم لاقسام الطوارئ والعيادات . حيث أن العديد من هؤلاء هم من اليافعين، وإن حجم المعاناة التي يواجهونها يصعب وصفها بكلمات، كما لايمكن السكوت عليها أو إهمالها كمشكلة صغيرة . و قد كانت الدولة الأردنية و بالأخص الديوان الملكي العامر أول من نهض لإنقاذ هؤلاء و تفهم مشكلتهم الإنسانية الكبيرة، و معاناتهم الصحية التي لا يمكن وصفها. فقد قام الديوان الملكي بشمول هؤلاء بإعفائهم من تكلفة العلاج، و فتح لهم مشتشفيات القطاع العام و مراكزه المتخصصة فاستفاد هولاء المرضى من كل الخدمات الصحية مجانا . و كان لهذه المكرمة الملكية و لهذه اللفتة الكريمة من الديوان الملكي، بيت كل الأردنيين، أعظم الأثر في نفوس هؤلاء المرضى . لكن اقسام الطوارئ والعيادات في المستشفيات وخاصة مستشفى الجامعة الاردنية يعامل هؤلاء المرضى ب"مرضى الدرجة العاشرة " رغم استيفاء المستشفيات اجورا مضاعفة من الديوان الملكي العامر والتامين الصحي مقابل علاج هؤلاء . كما ان المشكلة تتلخص في أن هؤلاء أصيبوا بأمراض الدم المستعصية مما يتطلب طبيبا مختصا لعلاجهم لتشخيص حالتهم حيث انهم يعانون الاوجاع والالام ...ويتم التعامل معهم بطريقة تشعرهم بعقدة المرض ..حيث ان امراضهم تحتاج الى مسكنات قبل اجراء عمليات تغيير الدم .. وحاجتهم الى المسكنات كبيرة لتخفيف الامهم واوجاعهم .. الا انه يتم التعامل معهم على انهم "مدمنين" ..وهذا ما يشعرهم بالحرج والمعاناة .. وانا والد ثلاثة من الابناء المصابين ب"فقر الدم المنجلي" هم ايمن وجمال و أحمد ..وهم يرجعون مستشفى الجامعة الاردنية ..الا انهم يعانون جراء رحلة العلاج .... أقول أن هذا يمثل صرخة لضمير كل من لديه شعور انساني، و في ضمير كل طبيب لعمل كل ما بوسعنا لمساعدة هؤلاء المرضى ..حيث ان العلاج يستمر معهم الى فترة زمنية طويلة وربما حتى اخر العمر . لقد سردت هذا لأنقل ما أشاهده من معاناة يومية واقعية تصيب مرضى التلاسيميا وفقر الدم . فقد يشحذ هذا بعض الهمم، و قد يدفع هذا لحل مشكلة هؤلاء ، وأتوجه لكل مسؤول لأذكرهم بعظم المسؤولية عن صحة هؤلاء المرضى .





  • 1 د باسم الكسواني - رئيس قم الثلاسيميا ف مستشفى البش 03-12-2014 | 02:11 AM

    هناك مغالطة كبرى مرضى الثلاسيميا لا يعانون الاما قبل نقل الدم او بعده واتمنى على من كتب تحري الحقيقة ومرضى الثلاسيميا يعالجون في مركز الثلاسيميا في مستشفى البشير مجانا وبحترام كامل ومحبة والفة تكاد تكون عائلية والعلاجات متوفرة بكافة انواعها ومجانا وكذلك في اربد والزرقاء وغور الافي


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :