facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الريحان الأردني يصل إلى 15 دولة


15-12-2014 01:19 PM

عمون - حمزة مزهر - صدر الاردن ما مجموعه 224 طن ريحان عام 2013 و 150 طنا العام الحالي الى اكثر من 15 دولة في العالم، واحتل السوق البريطاني المرتبة الاولى وبكميات بلغت 206 اطنان و 142 طنا لعامي 2013 و 2014 على التوالي.

وتستورد الريحان النمسا وهولندا وسويسرا والسويد وفرنسا والدنمارك وبلجيكا والسعودية والامارات والكويت وروسيا ولبنان والسودان والنرويج.

واوضح مساعد امين عام وزارة الزراعة للتسويق والمعلومات الدكتور صلاح الطراونة لـ(بترا)، اليوم الاثنين، ان منتج الريحان من الزراعات الواعدة والتي اصبح التركيز عليها والتوسع في زراعتها كونها من المحاصيل التصديرية الناجحة والتي تدر دخلا جيدا للمزارع.

واشار الى ان الريحان احد النباتات العطرية وله انواع عديدة, خفيف المحمل طيب الرائحة يعرف بأوروبا بالعشبة الملكية ولكل نوع عدة اسماء، وهو ينشط الشهية ويحسن الهضم ومضاد للتشنج، وتكاد جميع أنواعه تتشابه في التركيب الكيميائي وفي التأثير الدوائي.

واوضح ان نبات الريحان يتميز بأوراقه البسيطة وأزهاره المكثفة على هيئة حماحم بألوان مختلفة، فمنها البنفسجي الزاهي والابيض، ويستخدم في علاج امراض البرد والرشوحات والألتهابات الصدرية، ويستخدم أحياناً بشكل مجفف كبهارات للطعام مثلما تستخدم زيوته في الطب وصناعة الروائح.

ويزرع الريحان في الاردن على مدار العام بالأغوار في بيوت بلاستيكية وذروة إنتاجه في فصل الشتاء، فيما يتم انتاجه صيفا في المناطق المرتفعة (خاصة منطقة ام العمد في مادبا).

ومن الأصناف المزروعة في الأردن ريحان ورقة عريضة (عراقي) وهو الصنف المرغوب والريحان ذو الورقة الرفيعة، ومعظمه يذهب للفنادق والمطاعم الكبرى حيث يستهلك منه يومياً 50-70 كيلو غراما. بترا





  • 1 [[[ 15-12-2014 | 01:41 PM

    شو الفايده واحنا مش شايفين منو ايشي

  • 2 محمد علي 15-12-2014 | 02:36 PM

    روح اشتري شتل منه بتشوفو. الحق على الحكومة لازم توزع منه على المواطنين.

  • 3 صريحي 16-12-2014 | 02:58 AM

    الرياحين حصناوية


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :