facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




اطلاق "فرصة" أكبر موقع لفرص التعليم وبناء القدرات المجانية في الوطن العربي


04-02-2015 05:00 PM

عمون- اجتمع أكثر من 1500 شاب وشابة مساء السبت الماضي في حفل الاطلاق الرسمي لموقع "فرصة" For9a.com، وهو أكبر موقع في العالم العربي الذي يوفر فرص التعليم والمنح الدراسية وفرص بناء القدرات وتنمية المهارات للشباب المجانية، بالاضافة إلى الزمالات والدورات التدريبة والمؤتمرات والندوات والتبادلات الثقافية والجوائز والمسابقات، لتكون متاحة لكل الشباب في الوطن العربي بشكل عادل، وليست محصورة في فئة معينة فقط.

الحفل الذي امتد نحو ثلاث ساعات في هنجر راس العين تضمن العديد من الفقرات، منها معرض لستة عشر مؤسسة قدموا فرصهم التعليمية والمنح وفرص التدريب وغيرها من الفرصة للشباب، مثل مؤسسة عبدالحميد شومان وأشوكا وACTED والسفارة الأمريكية ومعهد الإعلام الأردني وSAE وErasmus+ ومؤسسة إنجاز وDAAD وديموقراطي والسفارة الكندية والمعهد الثقافي البريطاني ومؤسسة أنا ليند وAIESEC وactionaid.

في زوايا أخرى انتشرت فعاليات مختلفة اشترك فيها الشباب، منها نشاط أوريجامي قدمه شباب "جوردان أوريجامي أكاديمي" علموا فيه الحضور كيفية صنع أشكال مختلفة من الورق.

الفعالية تضمنت أيضا رسم جرافيتي قام بها مجموعة من الشباب "خنلونها" على جدارية، بالإضافة إلى دكان فرصة الذي تضمن بعض المنتجات الخاصة بـ "فرصة" ومسابقة "سيلفي"حيث يصور الشخص نفسه في الدكان ويتم تنزيل الصور على صفحة تويتر.

رسوم كاريكاتير للفنان أسامة حجاج كانت حاضرة والتي تشرح عن التخصصات المختلفة وتعطي فكرة عن التخصصات الدراسية في الجامعة، واستخدم فيها حجاج شخصيات عطا وعطوة.

في خارج الهنجر كان هنالك نشاط لمبادرة "فضفض" التي طرحت سؤال المبادرة سؤال "كيف ترى العدالة في التعليم"، وعبر الشباب عن آرائهم بالكتابة على ورق على الحائط.

فقرات عديدة أيضا قدمت على المسرح بدأها مؤسس الموقع د. سامي حوراني بالترحيب بالحضور وشكر جميع الأطراف التي ساهمت في نجاح موقع "فرصة" الذي بدأ كمبادرة تطوعية غير ربحية قبل حوالي 7 سنوات.

وأشار إلى أن "فرصة" يضم اليوم 136 مؤسسة مانحة، كما يوجد 28568 مستخدم مسجل على الموقع.

وأشار إلى "فرصة" يوفر ما يزيد عن 40 فرصة أسبوعيا باللغتين العربية والإنجليزية .

وزيرة التنمية الاجتماعية ريم أبو حسان كانت حاضرة في الحفل وقالت أنها سمعت عن "فرصة" من خلال قرائتها لموضوع نشر في الاعلام، ووجدت فيه فرصة لتمكين الفئة التي تشملها الوزارة ببرامجها من جهة، فضلا عن فتح باب التطوع للشباب في مراكز الوزارة من خلال الموقع من جهة أخرى.

أغنية خاصة عن "فرصة" قدمها مغني الراب مالك بيطار مع محمد الصعوب المتخصص بـ ألـ Beat Box.
الشابة سهى طواخي، التي اخترعت جهازا يسهل على الصم والبكم التواصل مع من حولهم، تحدثت أيضا على تجربتها مع "فرصة" ، حيث تمكنت من الذهاب إلى ماليزيا وعرض مشروعها أمام جون كيري والرئيس الماليزي.
وقالت سهى "لولا فرصة" لما تمكنت من الحصول على هذه الفرصة. وأشارت أيضا إلى حصولها على فرصة أخرى من خلال الموقع حيث ستلتحق في شهر نيسان المقبل في دورة تدريبية في السويد يقدمها برنامج "شي" للرياديات في الوطن العربي.

نانسي المومني من مؤسسة Actionaid تحدثت عن كيف استفادت المؤسسة من الموقع، حيث تقوم المؤسسة بنشر نشاطاتها على الموقع الذي يضمن لهم معرفة أكبر شريحة من الشباب بها، سواء في العاصمة عمان أو المحافظات.

أما المغني الشاب فراس الجمل قدم مجموعة من أغنياته الخاصة التي تتسم بالإيجابية.

ختام الفعالية كان مع جلسة نقاشية حول تحديات التعليم أدارها د. سامي حوراني وتحدث فيها كل من المديرة التنفيذية لمؤسسة عبدالحميد شومان فالنتينا قسيسية، والخبيرة في مجال التعليم والجندر الدكتورة رلى قواس ومؤسس والمدير التنفيذي لكلية القدس ابراهيم الصفدي ومدير برنامج ايراسموس بلس أحمد أبو الهيجا.
وتطرقوا في حديثهم إلى الأزمة التي يعاني منها التعليم العالي في الأردن، وأهمية التعليم غير الأكاديمي وكيف أن التعليم مسؤولية جماعية ما بين الأستاذ والطالب، والفجوة بين مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل وغيرها من المواضيع.

هذا ويلقى "فرصة" إقبالا كبيرا من الشباب، إذا زاره في شهر كانون الأول الماضي أكثر من 146,000 زائر، كما يوجد على صفحة فيسبوك أكثر من 267,800 يتابعون آخر الفرص عليها، فيما يتفاعل على صفحة فيسبوك أكثر من 100 ألف شاب وشابة يوميا.

ويعود إنشاء "فرصة" إلى خريف العام 2008 حين أطلق د.سامي حوراني مدونة تختص بنشر الفرص التعليمية والمنح الدراسية والزمالات وورش العمل وغيرها من فرص بناء القدرات، إيمانا منه بحق الجميع المتساوي في الحصول على فرص التعليم وبناء القدرات وبشكل سهل ومفتوح.

هذا ونجحت المدونة في استقتطاب المئات من الشباب ممن استفاد من هذه المدونة في الحصول على منحة دراسية او المشاركة في مؤتمر عالمي او الفوز في مسابقة دولية.

في بدايات العام 2010 تم توسيع هذه المدونة لتضم عدد أكبر من الفرص، وتم تغيير تصميمها وضمها إلى موقع مؤسسة قادة الغد، بالإضافة إلى شبكها مع صفحة قادة الغد على موقع فيس بوك وتويتر. وزار الموقع في ذاك العام أكثر من 200,000 زائر.

بعد نجاح هذه المدونة في تزويد الشباب بمعدل فرصتين يوميا ولتزايد عدد الزوار، اطلق الحوراني في العام 2011 موقع فرصة ليكون أول وأكبر موقع متخصص يوفر للشباب فرص التعليم وبناء القدرات وصقل المهارات. فمن خلال بناء الشراكات مع العديد من المنظمات والسفارات والمؤسسات والجامعات يتم نشر احدث المنح الدراسية والزمالات بالاضافة الى العديد من المحاضرات والمؤتمرات وبرامج التدريب والعمل التطوعي والتبادلات الثقافية والمسابقات والجوائز المحلية والعالمية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :