facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




فعالية "نعم لكل منا دور في الحد من وباء السرطان"


22-02-2015 04:51 PM

عمون - اقامت جمعية الاطباء الاردنيين خريجي الولايات المتحدة الامريكية بالتعاون مع جمعية الاورام الاردنية يوم الاربعاء فعالية ثقافية في مؤسسة شومان هي الاولى من نوعها بمناسبة اليوم العالمي للسرطان بعنوان "نعم لكل منا دور في الحد من وباء السرطان".

واليوم العالمي للسرطان مناسبة تحتفل بها كل عام "منظمة الصحة العالمية"، "والوكالة الدولية لبحوث السرطان"، "والاتحاد الدولي لمكافحة السرطان" في 4 شباط/فبراير.

واشارت رئيسة كل من الجمعيتين الدكتورة سناء السخن، استشارية امراض الدم والاورام، إلى ان هذه الفعالية تقام لاول مرة في الاردن للتنبيه لهذا اليوم العالمي في سياق اهتمام الجمعيتين بنشر الوعي الصحي في المجتمع، وتهدف لحث الفرد والمجتمع على القيام بدور ايجابي للحد من اصابات المرض ووفياته.

وأكدت الدكتورة السخن ان عدد الحالات الجديدة المسجل سنويا في الاردن اقل بكثير من الدول الغربية ومتوسط مقارنة بدول الجوار، ولكن ينتظر ان يزداد اسوة بالمتوقع عالميا نظرا لازدياد معدل حياة الانسان من جهة ولانتشار العادات غير الصحية من جهة اخرى. ومن هنا تاتي اهمية التوعية واقامة مثل هذه الفعالية.

وقد تحدث الدكتور فراس الهواري ،استشاري الامراض الصدرية والعناية الحثيثة في مركز الحسين للسرطان عن الدور السلبي للتدخين في المجتمع ، حيث ان هذه الافة مسؤولة عن ثلث حالات السرطان عالميا، واكد على اهمية التعامل مع التدخين كامراض الادمان التي تحتاج العلاج، واوضح ان هناك عيادة لعلاج هذا الادمان في المركز ، في حين اكد الاستاذ الدكتور عبد الله العبادي من الجامعة الاردنية على اهمية الغذاء الصحي الذي يعتمد الخضار والفاكهة كاساس ويقلل من اللحوم الحمراء في الوقاية من الاورام وخاصة اورام الجهاز الهضمي. اما عن الكشف المبكر فقد ناقش استشاري الاورام، الدكتور محمد سلامة دوره الايجابي في نجاح العلاج في تحقيق الشفاء وباقل المضاعفات.

وختاما اكدت الدكتورة سناء السخن على اهمية النشاط الجسدي في مكافحة السمنة ومضاعفاتها، بما فيها زيادة خطورة الاصابة بالاورام وخاصة الثدي والكولون، فالحركة تحد من خطورة الاصابة بالسرطان والتخفيف من نسبة رجوعه لمن تعرضوا للاصابة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :