facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





البطوش عن خبر "بترا" : حديث وزير التعليم عن "طلبة اليمن" مسجّل


08-04-2015 09:16 PM

عمون - أكد رئيس لجنة التربية النيابية د. بسام البطوش اعلان وزير التعليم العالي لبيب الخضرا أن الطلبة المبتعثين الى اليمن سيؤمن لهم مقاعد في الجامعات الرسمية.

وتابع في حديثه لـ عمون: واعلن الوزير أن الطلبة غير المبتعثين سيعاملون على قرار مجلس التعليم العالي الصادر العام 2014.

وكانت عمون اشارت الى هذه التفاصيل في خبر مساء الثلاثاء، غير أن وكالة الانباء الاردنية بترا تغرد خارج السرب وتقول على لسان مصدر أنه لم يُتخذ قرار بهذا الموضوع وأن دراسة الطلبة على نظام الموازي خيار لم يقر بعد.

البطوش قال لـ عمون كلام الوزير كان واضحا في تبني قرار مجلس التعليم العالي، وحديثه موثق في محضر الجلسة التي عقدت في قاعة عبد الله الشريدة في دار البرلمان مساء الثلاثاء وهو مسجل رسمياً .

تاليا نص خبر بترا :

"التعليم العالي": لا طلبة اردنيين مبتعثين رسميا لليمن

من محمود خطاطبة - أكد مصدر رسمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أنه "لا طلبة أردنيين مبتعثين للدراسة في الجامعات اليمنية"، مشيراً إلى أن الوزارة "لم تبتعث" العام الدراسي الحالي أي طلبة للدراسة هناك، وتم استيعاب جميع المبتعثين سابقا في الجامعات الرسمية الاردنية.

وبين المصدر أن جميع الطلبة الأردنيين الدارسين في الجامعات اليمنية "يدرسون على حسابهم الخاص"، مؤكدا في الوقت نفسه بأن الوزارة "لن تتخلى" عن هؤلاء الطلبة.

وقال إن عملية استيعاب هؤلاء الطلبة في الجامعات الأردنية "رهن بأوضاعهم الأكاديمية، وهو قيد الدراسة، ولم يتم تبني أي سيناريو بهذا الخصوص"، مشيراً إلى أن قبولهم في البرنامج الموازي بالجامعات الرسمية أحد السيناريوهات المطروحة، كما أن تطبيق الشروط، التي اصدرها مجلس التعليم العالي في شهر أيلول الماضي مطروح كأحد الخيارات.

وشدد على أن أي سيناريو لقبول الطلبة "مرتبط بالقوانين والأنظمة والتعليمات، وأسس القبول وتعليمات معادلة المواد في الجامعة التي يقبلون بها".

وتشير تقديرات أولية إلى أن عدد الطلبة الأردنيين، الذين يدرسون في الجامعات اليمنية، يصل لنحو 600 طالب.

وكانت الوزارة استوعبت نحو 1200 طالب من الدارسين بالجامعات اليمنية العام 2011 في الجامعات الرسمية، كما استوعبت العام الماضي عددا مماثلا بالبرنامج الموازي في هذه الجامعات، بعد تقديم امتحان مستوى، حيث تم قبول المتفوقين فيه، بالبرنامج العادي في الجامعات.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :