facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





حط في الخرج


هاني العزيزي
26-04-2008 03:00 AM

يقال والعهدة على الراوي : إن شيخ قبيلة ما تسكن أرض الوطن العربي الكبير ، كان يقوم بزيارات دورية تفقدية لمناطق وجهات تتبع قبيلته ، وكان الكثير من الأتباع والأقارب يقدمون له الهدايا تقربا واحتراما ، وكان يتفحص كل هدية فور تقديمها له ، وسرعان ما يحدد أهمية وقيمة الهدية ، فكان يحتفظ بالهدايا الثمينة كالخواتم الذهبية والخناجر المطعمة بالأحجار الكريمة بحزامه ، أما الهدايا الرخيصة فكان يطلب من خادمه أن يضعها في خرج حصانه بقوله : " حط بالخرج " . وسرعان ما عرفت القصة ، وذهب القول : " حط بالخرج " مثلا لعدم الاعتماد على أمر قليل الأهمية أو عديم القيمة ، أو لا طائل تحته ، فلا ُيعّول عليه .
كم نسمع عبر المحطات التلفزيونية الفضائية ، وعبر الإذاعات ، ونقرأ على صفحات الجرائد ، من تصريحات رسمية وشبه الرسمية ؟ من قريب ، ومن بعيد ؟ ومن الوطن ، ومن الجوار ؟ كم نسمع من معلومات وبيانات ؟ وكم نجد التناقض الصريح بينها ؟ وكم نسمع تصريحا لا يفهم منه شيئا ؟ كم من تصريح ناري الكلمات لا يحقق غاية أو فائدة ؟ كم من بيان ينسخ بيانا آخر لم يجف مداده بعد ؟ وكم من أوامر وتعليمات وإرشادات وتوجيهات لم تلقى أذنا صاغية من أحد ، ولم تنفذها بعض الجهات لسبب أو لآخر ؟ .
لو خصص كل منا خرجا لوضع ما يستحق به ، ووضعنا كل غث فيه ، ومن الخطب الجوفاء ، وكلمات ضاع الوقت بسماعها ، وتصريحات ووعود مستحيلة المنال ، سيطفح الخرج بما فيه خلال أيام ، ولن يكفي خرج أو أكثر لوضع المزيد من بضاعة " حط بالخرج " .
أقترح إما شق الخرج من أسفله لضمان عدم امتلائه ، أو استبداله بحاوية ضخمة تفرغ محتوياتها على فترات متقاربة .

haniazizi@yahoo.com




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :