facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مطالبة أممية بدعم الاردن


18-06-2015 09:05 PM

عمون - أعلنت الأمم المتحدة، أن عدد النازحين في مختلف أنحاء العالم، ارتفع بشكل قياسي العام الماضي، وبلغ حوالي 60 مليوناً.

جاء ذلك في تقرير صدر الخميس عن المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، واستعرضه المفوض أنتونيو غوتيريس، في مؤتمر صحفي، عقد بالمقر الأممي في مدية جنيف السويسرية.

وقال غوتيريس، إن المفوضية ليس لديها موارد لمساعدة ضحايا النزاعات المسلحة في العالم، خاصة بعد أن ارتفع عدد النازحين إلى نحو 60 مليوناً العام الماضي.

وأضاف أن "الحاجة لسد احتياجات النازحين حول العالم في تزايد مستمر، في الوقت الذي تراجعت فيه ميزانية المفوضية عن العام الماضي ما بين 200 إلى 300 مليون دولار أمريكي".

وأشار المسؤول الأممي إلى أن تركيا أنفقت على اللاجئين السوريين من ميزانيتها الخاصة 6 مليارات دولار أمريكي، دون الحصول على مساعدات من المجتمع الدولي.

واستدرك قائلاً "تركيا هي أكثر بلد استضاف طالبي الحماية في العالم، والتضامن الدولي ضعيف جدًّا أمام الجهود التركية".

وأشاد غوتيريس، باستضافة تركيا لنحو مليوني لاجئ على أراضيها، وقال إن هذا البلد "فتح أبوابه أمام الكثير من العراقيين والسوريين. وهذا أمر له مغزى خاصاً، بينما هناك الكثير من الحدود المغلقة أو المقيدة، في الوقت الذي تُبنى فيه الجدران الجديدة أمام اللاجئين".

ولفت إلى أن باكستان حلّت في المركز الثاني بعد تركيا، حيث استضافت 1.51 مليون لاجئ، تلاها لبنان بـ 1.15 مليون، ثم إيران بـ 982 ألف، وإثيوبيا 659 ألفًا و500، والأردن 654 ألفًا.

ورأى غوتيريس أن معظم الأزمات في العالم "لم تجد لها حلًّا حتى اليوم، وتتسبب في استمرار موجات النزوح"، موضحًا أن عدد من عادوا إلى أوطانهم هو 126 ألفًا و800 لاجئ فقط، وهو أدنى رقم خلال الأعوام الـ 31 الأخيرة.

وأشار إلى ضرورة تقديم الدعم المالي والتضامن مع البلدان التي تستقبل اللاجئين كتركيا، ولبنان، والأردن، وكينيا، والكاميرون، وتشاد، لافتًا إلى أن استضافة اللاجئين لها آثار واضحة على الوضع الاقتصادي والاجتماعي للبلدان المضيفة.

وأشار تقرير المفوضية إلى أن 13.9 مليون شخص هجّروا من مناطق سكناهم العام الماضي بسبب الحروب والاشتباكات، فيما تضاعف عدد الذين اضطروا إلى مغادرة منازلهم واللجوء إلى مناطق أخرى، أربع مرات، وبلغ متوسط عدد النازحين يوميًّا 42 ألفًا و500 شخص.

وينقسم العدد الكلي للنازحين حول العالم إلى 19.5 مليون لاجئ، و38.2 مليون نازح داخل بلادهم، بالإضافة إلى 1.8 طالب حماية في بلدان أخرى، وتستضيف الدول النامية ما نسبته 86% من اللاجئين في العالم، بحسب التقرير الأممي.

وتطرق التقرير إلى حجم الأزمة الإنسانية في سوريا، حيث أشار إلى أن أكثر من 53% من اللاجئين في العالم هم من سوريا وأفغانستان والصومال، على الترتيب.

ويبلغ عدد النازحين السوريين 7.6 مليون، منهم 3.88 مليون لاجئ، أما في العراق فبلغ عدد النازحين 3.6 مليون شخص العام الماضي، بحسب التقرير.

ونوه إلى أن نسبة عدد الأطفال من عدد اللاجئين في العالم بلغت 51%.

وشهد عدد النازحين في أفريقيا، العام الماضي، زيادة بنسبة 17%، وارتفع إلى 11.4 مليون شخص، بينهم 3.7 مليون لاجئ.

وجاءت إثيوبيا في طليعة الدول المستضيفة للاجئين في القارة السمراء، كما ارتفع عدد النازحين في آسيا العام الماضي بنسبة 31% وبلغ 9 ملايين شخص، وذلك كله بحسب التقرير الأممي.(الاناضول)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :