facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





عقل بلتاجي : "حدا بترك أطفال في البيت بتسوية"


06-11-2015 10:20 PM

عمون - استغرب أمين عمان عقل بلتاجي أن يُترك أطفال داخل منازل ذويهم في تسوية بقاع بناية، وذلك في إشارة لحادثة وفاة طفلين مصريين في عمارة بمنطقة عرجان يوم الخميس.

واعتبر بلتاجي أن هنالك سوء استعمال في التسويات ومتابعة الأهل، متسائلاً بالعامية "حدا بترك أطفال في البيت بتسوية بقاع بناية".

واضاف "كنا نتمنى ان لا يكون هناك ممارسات خاطئة بخصوص الشقق في التسويات، وكان لا بد من وجود مضخات غاطسة وهي مفروضة من قبل الدفاع المدني والامانة والمكاتب الهندسية، وان تلك المضخات موجودة لضخ كميات المياه المتدفقة والتي للاسف ان البعض لا يتفقدها او انها غير موجودة".

وتابع في تأكيده على أن السيول الناجمة عن مياه الأمطار كانت كبيرة بالقول "المياه ازاحت الكندرين في شوارع عمان".

وقال مساء الجمعة في حديث لبرنامج ستون دقيقة الذي تقدمه الزميلة عبير الزبن على شاشة التلفزيون الاردني أن كميات مياه الأمطار التي هطلت يوم الخميس كانت قياسية ولم تعتد عمان عليها.

ولفت بلتاجي إلى أن وزير المياه تحدث عن عاصفة رعدية حدثت يوم الخميس، مشيراً إلى أن " تنكتن ماء طالت كل متر مربع".

وبين أن مليون و100 الف سيارة في العاصمة عمان، منوهاً إلى أنه لم يصل هذا الرقم من كميات الأمطار من قبل وعاد للتأكيد "هذا ظرف استثنائي غير عادي، لم نشهد مثل هذا التدفق من قبل ونحن نفاجىء حتى لو كانت هنالك اقصى درجات الجاهزية".

وأشار بلتاجي أنه "بعد 3 ساعات عاد كل شيء على طبيعته بسبب التكوين الالهي حيث تم تصريف المياه.

وعن انتقادات وزير الداخلية سلامة حماد وقوله أن المناهل لم تكن مفتوحة علق بلتاجي :احترم معالي وزير الداخلية، لكن هناك 60 الف مصرف مياه متعدد في عمان، وكنا نتكلم عن مصارف لا تقبل المياه لانها في طاقتها الاستعيابية القصوى..وهنالك حجارة واتربة وتراكمات.. ونحن مستعدون لفحص كل المناهل".

وأضاف " صممت المصارف على اساس 20 مليمتر في اليوم فيأتي 40 مليمتر في نصف ساعة هذا لا يمكن استيعابه"، واقر بلتاجي بأن الشبكة قديمة ولكن قدرتها الاستيعابية جيدة .

أمين عمان توقع أن تشهد العاصمة أحداث مماثلة اذا جاءت عاصفة مطرية ب"هذه القسوة" - على حد وصفه-، رافضاً تسمية الزميلة الزبن لما جرى في العاصمة عمان ب"الغرق"، وقال "لا نقول عمان غرقت ونطفش الناس من عمان"، مبينا انها اغلقت.

ولفت الى انه عاد الى عمان الساعة 11 مساء الخميس وكان كل شيء فيها تمام من مناحي الحياه وقال" لا يوجد شبر الا مررت به"، وتابع بلتاجي : انا لا ابرر بل افسر ..ولقد بدأنا في تحسينات بالمفاصل الضعيفة.

واعتبر أن ما حصل في عمان "كارثة طبيعية"، وقال حول ان كانت هنالك تعويضات بالقول "هذا من اختصاص وزير الداخلية".

وعن التعهدات المستقبلية قال بلتاجي "ساكون صادقاً والمسؤولية ستتحقق فيمن تسبب بأي ضرر سواءً كان باهمال بقصد أو غير قصد.. وسنقوم بتدقيق مجرياتنا".

واعلن عن حوار مفتوح مع المؤسسات العملية والهندسية لبحث موضوع البنية التحتية .

واكد انه لدى الامانة ثلاثة مسوحات قائمة لغاية عام 2025 وهي المسح العمراني لعمان كما هي، والمسح التشريعي لكل تشريعات الامانة اضافة الى مسح البنية التحتية. وقال "سنعمل عبارات ومصارف للمياه خلال العشرة سنوات المقبلة".




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :