facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"وصفي" حاضراً في "الأردنية"


02-12-2015 11:02 PM

** معرض استعادي لصورة الشهيد وصفي التل في الصحافة العربية ..

** ندوة تكشف وصية وصفي ودفاعه عن نفسه ..

المصري: وصفي التل كان رجلا طاغي الحضور

الطراونه: الاردنية ستؤسس كرسي للدراسات السياسية في تراث وفكر وصفي

الروابدة: وصفي كان وطنيا عروبياً والأردن لا تنفصل عن فلسطين أبداً

القاضي: شوهوا تاريخنا وآن الآوان الانصاف

سعيد التل: يروي رسالة وصفي "للدُب" لتوضيح انخراطه في الجيش البريطاني

سليم الزعبي: "اعتقد أنه حارب الفساد عندما لم يكن هو فاسداً"


عمون - استضافت الجامعة الأردنية شخصيات وطنية وسياسة واقتصادية عاصرت الشهيد وصفي التل في ندوة حوارية سلطت الضوء على مراحل حياة الشهيد وطبيعة تعامله مع الحياة السياسية العامة .

وكان من ضمن الحضور رئيس الوزراء الأسبق عبدالرؤوف الروابدة والوزير الأسبق منيب المصري والدكتور منذر الشرع والوزير الأسبق سليم الزعبي والصحفي جهاد المومني والدكتور سعيد التل والدكتور ابراهيم عثمان والوزير الأسبق نايف القاضي والكاتب سلطان الحطاب والدكتور محمد مصالحة إضافة لحضور رئيس الجامعة الأردنية الدكتور اخليف الطراونة .

منيب المصري الوزير في حكومة وصفي التل قدم كلمته الافتتاحية للمائدة المستديرة التي نظمت على هامش معرض وصفي في أرشيف الصحافة العربية قائلا: يسعدني أن أكون معكم اليوم لنتحدث عن شخص فاضت إنسانيته وتجلت بأبهى معانيها، فقد عرفته شخصاً متواضعاً، صديق صدوق مخلصن مزارعاً محباً لأرضه وعطائها، دبلوماسي غير مهادن في القضايا المصيرية، ورجل مثقف قارئ وأديب، وزوجاً مثالي، ورئيس وزراء أدار حكومته في زمن عز فيه الرجال القادرين على السير بين حبات المطر في وضع سياسي واقتصادي أقل ما يقال عنه في حينها بأنه معقد.

وأضاف " أحدثكم عن رجل جمعت شخصيته عدة رجال، فمهما قلت عنه وعن صفاته وأفعاله ومساهماته لن أوفيه حقه، فهذا الفارس الذي ترجل مبكراً حفر سيرته الوطنية في قلوب وعقول كل من أحبه وعرفه، فقد كان يعطي ليعطي، وكان الوطن والعروبة همه وطريقه وهدفه، ونُقشت فلسطين في قلبه، وأعتقد بأن الكاتب المرموق بلال حسن التل قال عنه بما معناه: (الوطن بحاجة إلى رجال يُضيفوا إلى رصيده، وليس إلى رجال ينفقون من هذا الرصيد) وهذه العبارة بالنسبة لي واحدة من أجمل ما سمعت في وصف الشهيد المرحوم وصفي التل، وهذا أيضاً ينطبق على بعض رجالات الأردن الذين لم يأخذوا حقهم أمثال المرحوم هزاع المجالي، سليمان النابلسي، وحكمت المصري.

ويؤكد "غالباً ما تعاندك الكلمات والعبارات عندما تريد التحدث عن شخص عزيز على قلبك، وبخاصة إذا كانت تتحدث عنه بفعل الماضي، فكيف لي أن أقول: "كان دولة وصفي التل"، وهو فعلياً لم يغب عن بالي، وبخاصة في أوقات الشدة، واستذكره في كثير من المواقف الوطنية والشخصية، كرجل قامته عالية، ووطنيته كانت أكبر من أن توصف بأنها إقليمية، بل كانت قومية عربية بامتياز".

وأضاف المصري في نقاشه للحضور والذي جاء بعنوان "أيام مع وصفي" كانو صفي محارباً للفساد "طفران" ومتواضع، ومخلص لوطنه ومشروعه التحرري، وكان مهتماً بالشباب ويجبهم وذات مرة اتصل بي، وقال: منيب فيه 400 مهندس متخرجين جديد، وهؤلاء يجب تعينهم، وكل الدول تطلب منهم خبرة واتفقنا على تعينهم في وزارة الأشغال التي كنت أحمل حقيبتها، واقلت إن المهندسين الموجودين يمكن أن يستوعبوا زملائهم، وفعلا ً قسموا رواتبهم لمدة عامين مناصفة، لأن التمويل كان غير موجود وكان وصفي مهتماً بالشباب ويحل مشاكلهم. ثم بعد عامين كل المهندسين عملوا وأبدعوا وانطلق قسم منهم إلى دول اخرى وذهب عدد كبير منهم لدول الخليج. لقد كان يعي أهمية الطبقة الوسطى، ويعرف أهميتها وكان فيه رغم قسوته براءة الأطفال واللين والحب للجميع.. ووصف المصري الشهيد في جملة من الصفات منها:

- في عينه براءة الأطفال.
- كنا نركب الترك نتفقد العمال.
- كان قومي عربي بمعنى القومي الكبير.
- كان وقارئاً فظيعاً
- أثرت عليه هزيمة القدس، لما رأى الامور استنفذت طلب المرحوم الملك الحسين طيب الله ثراه متطوعين ليحرج اسرائيل. وكانت القدس في عقله وقلبه.
- تطوع في الجيش البريطاني ليعرف كيف يحارب

وزاد المصري أن الوطن بحاجة الى رجال يضيفوا الى رصيد وصفي وليس الى رجال ينفقون من رصيده مستشهدا بكلمة في مقال للصحفي الكاتب بلال التل. وكشف المصري بأن أول لقاء له مع دولة الشهيد التل كان في "1957" كان مع الدكتور كمال الشاعر، "أخذني وعملت مستشاراً مع الدكتور كمال في مجلس الإعمار آنذاك اكتشفنا الفوسفات في الحسا، وكمال الشاعر كان قريباً بشكل كبير..".

وفي النهاية قال المصري:" إن دولة الشهيد وصفي كان قومياً عربياً بامتياز وأنهحمل معه مشروعاً هو الذي قتله".

من جانبه قال رئيس الجامعة الأردنية الأستاذ الدكتور اخليف الطروانة أن الجامعة الأردنية تعيد بناء الصورة والاطار للشهيد وصفي التل وقامت بأعمال كبيرة للشهيد ونهجه، وجاء كلام الطراونه ضمن فعاليات مكتبة الجامعة الأردنية في إحياء ذكرى الشهيد وصفي التل ومعرض " وصفي التل في الأرشيف الصحفي" الذي أفتتح اليوم فيها ويستمر لمدة اسبوع.

وأضاف رئيس الجامعة الأردنية اخليف الطراونة: إن الجامعة ستقوم بإعلان مبادرة سهم الوفاء لوصفي التل وتهدف الى توثيق الدور التاريخي لرجالات الأردن، والحديث عن وصفي التل بالتفصيل، وأكد على أن سيرة وصفي وغيره من ثقادة الأردن ورجاله الذين ماتوا او من هم معنا اليوم تستدعي مشروع معرفي توثيقي يتم إدامته بإنشاء كرسي للدراسات السياسية والتاريخية عن وصفي التل يحتضنه (مركز الدراسات الاستراتيجية)، وسيتم الدعوة الى بدء المبادرة بسهم الوفاء للشهيد التل من مدرج وصفي التل الذي يستم تحديثه ضمن خطة الجامعة لاحياء صورة الشهيد التل.

الدكتور منذر الشرع في تعقيب له على كلمة المصري، قال إن مسارات التاريخ يجري تقديمها بين الحين والآخر، كنا أيام اغتيال الشهيد طلاباً في بيروت، ذهبنا للسفارة الأردنية في بيروت واستقبلنا في حينه الأستاذ أكرم زعيتر الذين كان حزينا. وقال الشرع "حين كنت في المدرسة صغيراً، كان وصفي قد وفر لنا الشيء الكثير، وأعطانا مفهوماً للوطنية الشاملة".

دولة الدكتور عبدالرؤوف الروابدة بدأ مداخلته بسؤاله في بداية حديثه لماذا الاهتمام بوصفي التل؟ قائلاً: نريد أن نربي جيل الشباب ، لأن ما يأخذونه من معلومات وما ينشر هي ذات رأيين فيها البياض والسواد، ويجب أن تنمّ عن هذه المعلومات، وصفي الظاهرة بأسلوب الحكم، والظاهرة في الحديث والموقف والتواضع بأسلوب الناس، أيضاً نريد معرفة موقف وصفي من قضايا الأمة وهل كان في عقل واحد منا إقليمية في يوم ما ؟ وهل هناك جهوية؟وأقول إنه في كل الدول هويات تتمايز وتختلف؟ وهذا الجزء من ظاهرة وصفي الذي ما كان يوماً إلا للأردن ولفلسطينيين وكما أن فلسطين للأردن، وهذه العلاقة علاقة حياة ولا أحد يستطيع فصلها

وفي كلمة له قال الوزير الاسبق سليم الزعبي الشهيد صفي في سيرته يؤكد أننا شعب واحد ، مبيناً أن الشهيد في موضوع الفساد كان محارباً شرساً له، واعتقد أنه حاربه عندما لم يكن هو فاسداً. وأشار الى اهتمام الشهيد الراحل بالشباب عن طريق اقامة مراكز الشباب.

وقال الكاتب الصحفي جهاد المومني أن الشهيد التل كان كاتباً وسياسياً، متواضعاً، وكثير الحضوركان يجلس ساعات مع القيادات السياسية في بيته على كنباية. ووصفي تم تصفيتة مع مشروعه.

أما الوزير الاسبق سعيد التل فقال: غالباً لا أجيد الحديث، لكن يجب القول عن الانصاف عن سيرة وصفي، أولاً، موضوع الجيش البريطاني وخدمته فيه، كان دائماً يُطرح اسم وصفي للحكومة، ويقال أن وصفي ضابط سابق في الجيش البريطاني، وكنت أطلب من وصفي التوضيح، وكان جوابه أن من يقوم يعمل لأجل أمته ووطنه يجب أن لا يسأل، وقال لي: إذهب لبرهان الدجانيوهو آنذاك أمين عام اتحاد الغرف التجارية العربية، وأحمل له الرسالة التالية شفهياً:

الرسالة على لسان وصفي: "يا دُب انت بتعرف ليش دخلت الجيش البريطاني، يا دُب إن القرار صدر لي ولك ولوليد الخالدي ويحيى حمودة، بالدخول بالجيش البريطاني. و ذات الأمر صدر لأننا نعرف أن الصراع سيكون مسلحاُ. يا دب عندما بدأ الصراع المسلح في فلسطين كنت أنا أقاتل في الجليل وأنت تتنزه في بيروت.." وذهبت لبرهان الدجاني، وما أن نقلت له الرساله قال: والله وصفي صادق 100% لكن الأجواء في بيروت ما بقدر أحكي فيها،وبالصدفة التقيت في اليوم التالي بالرئيس مُنح الصلح، وقلت لمنح هيك القصة، فقا: الكلام دقيق وصحيح لقد، ثم التقيت بقسطنطين زريق وهو من مؤسسي الحركة القومية، وقالت له فحوى الرسالة، فقال: نعم صدر الأمر لوصفي ورفاقه من الأعضاء بأن من يستطيع عليه أن يذهب، وكانت العصبة تلاحظ التحاق اليهود به، فدعت شبابها العرب للالتحاق بالجيش البريطاني..

ويضيف د سعيد التل: "لكن برهان خاف إذا حكى أن يخرجوه من الغرفة التجارية، ونقلت الامر للأستاذ القومي قسطنطين زريق الذي قال لي :"ما قاله وصفي صحيح والقرار اتخذ وما قاله وصفي صحيح".

اما القصة الثانية لماذا قتل وصفي؟ لقد التقيت بالصدفة في أبو ظبي بوزير خارجية تونس محمد المصمودي وكان حاضراً لمجلس التعاون العربي، وقال لي أخ سعيد مين تعتقد قتل وصفي؟ قلت لا معلومات دقيقة. وانا لا أعتقد أنهم الفدائيون.

الدكتور ابراهيم عثمان قال جئت لعمان وسكنت في الشميساني ووجدت أني محاط بجميع آل التل، وقد استدعي أخي علي عثمان للمشاركة في احدى حكومات وصفي وبعد المناقشة مع وصفي جاء علي وقاللي:" هذا رجل عجيب كنت أبدأ بالفكرة فيلتقطها قبل أن أبدأ بها..."

أما الوزير الاسبق نايف القاضي: فقد قال : بدأنا نكتب تاريخنا بخطأ كبير، وشككنا به وسمحنا بفئة تتهم الاردن وكنت وأنا في الابتدائية اسمع أستاذي يقول: إن الملك عبدالله الاول خائن، واستمرينا نسمع الاتهامات والشكوك في الاردن وقيادته وبرجاله ومنهم وصفي ، ونحن الآن في هذه المناسبة نعيد كتابة تاريخ هذا البلد؛ لأن من كتب عنا أساء وشوه تاريخنا.ونتمنى أن نخرج بنتيجة نسميها بداية تصحيح لمواقف خطأ تربينا عليها.

وشدد الكاتب سلطان الحطاب على أن ما قتل وصفي هو مشروعه السياسي التحرري. واستعرض ذكرى الوفاة وهم طلاب "كنا في الجامعة بمدرج سمير الرفاعي وكانت الناصرية أكثر قوة من أن تهزم ولا يمكن الوقوف ضدها والناصرية ناطحت مشروع الحكم الهاشمي."

أما د. محمد مصالحة فقال: وصفي "تم إنهاؤه" وكان موجهاً وكاتب كلمات ومراقب للعمل السياسي في التلفزيون وقد عملنا معه، وكان يتابع كل شيء وكان يحترم العمل وكان مدرسة وطنية في الإذاعة وأصيب موظفو الإذاعة بانهيار ونحيب حين استشهد، وكان مولعاً بالأرض.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :