facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




18 الف مستفيد من الاعفاءات الجمركية للمعاقين


29-12-2015 07:20 PM

** رفض 4000 الاف طلب إعفاء جمركي لعام 2015 ..

عمون - مجحم الخواجا - كشف رئيس وحدة الإعفاءات الجمركية ومقرر اللجنة الطبية في المجلس الاعلى لشؤون الاشخاص المعاقين ايوب عبدلله اللوزي ان عدد الاشخاص الذين تمت مقابلتهم للحصول على الاعفاءات الجمركية ما يقارب 18 الفاً.

وبين في حديث لـ عمون انه تمت الموافقة على 16 الف ، منوهاً إلى وجود 2500 من الإعاقات الحركية فقط على قائمة الانتظار سيتم مقابلتهم في الايام المقبلة، فيما رفض 4000 الاف طلب إعفاء جمركي .

ولفت ان المجلس قد زاد عدد ساعات دوام اللجنة الطبية لتصبح 8 ساعات كل يوم خميس حيث انه كانت ساعتين كل يوم خميس ما اثر بشكل إيجابي على المواطنين ليتم الكشف على اكبر عدد منهم.

وقال اللوزي ان نصف الذين يحصلون على الاعفاءات الجمركية قاموا بشراء مركبات والنصف الاخر لم يشترِ واغلب الذين لم يشتروا هذه المركبات تكون لاسباب مالية.

وأشار اللوزي إلى ان الاعفاء ينتهي بموت المعاق، ذاكراً أن فئة السيارة المقدمة لهم من الاعفاء هي ذات المحرك 1600cc ويشترط ألا يزيد عمر السيارة عن 5 سنوات والشخص المعاق هو الذي يحدد من الذي يقود السيارة.

ويقدم في اليوم الواحد، وفق اللوزي، نحو 80 طلباً للحصول على الاعفاءات الجمركية.

وبين اللوزي فئات الإعاقة التي تستحق الحصول على الإعفاءات وهي (التوحد, الصمم التام, كف البصر التام لكلتا العينين أو ضعف البصر الشديد على ان لا تزيد حدة الابصار على 6/60, الشلل التام او البتر للطرفين العلويين او احدهما، الشلل التام للأطراف الأربعة، التصلب اللويحي المتقدم والذي ادى الى اعاقة شديدة ودائمة، الشلل الدماغي الشديد الدائم غير القابل للشفاء، الشلل التام النصفي الطولي للجسم).

وقال: في حال وجود احد هذه الاعاقات في الشخص المعاق يستحق له الحصول على الاعفاء الجمركي بشكل قانوني بشرط اطلاع اللجنة الطبية على حالة المعاق.

وكشف اللوزي لـ عمون ان اغلب الطلبات المقدمة للحصول على الاعفاءات الجمركية تكون من ذوي الاعاقة الحركية، مشيرا الى انه توجد لجنة طبية مكونة من 9 اطباء وكل طبيب مختص في اعاقة معينة تجتمع كل يوم خميس للكشف والاطلاع على حالة المعاق وتقيمها.

وبين اللوزي ان اللجنة الطبية تقابل كل شهر ما يعادل 1200 حالة.

وفي رده على سؤال عمون حول وجود "واسطات في الاعفاءات"، قال: إن موضوع الاعفاءات لا يحتاج الى الواسطة حيث ان اي شخص يتوافر فيه احد شروط الاعفاء سوف يطبق عليه القانون كما يطبق على غيره ولكن من يتقدم بواسطة هم من الاشخاص الذين لا يستحقون الاعفاءات.





  • 1 محمد 01-09-2016 | 02:57 PM

    هل يشمل هذا القرار ابناء الاردنيات من الجنسيه الفلسطينية

  • 2 hani 08-09-2017 | 10:52 PM

    لماذا لايشمل من بهم تأكل في مفاصل جسمهم كون ان الاعفاء سييسر امورهم ويحافظ على ان لاتتضاعف الاعاقة بدل من تركه ليزداد سوء ويصبح بحاجة الى تركيب مفاصل فها تستطيع الحكومة دفع تكاليف المفاصل الاستطناعية التي سعرها يتجاوز سعر اية سيارة فارهة


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :