facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




شارع بإسم محمد باير الخوالدة


18-01-2016 02:02 PM

عمون - قرر مجلس بلدية الزرقاء تسمية احد شوارع مدينة الزرقاء باسم المرحوم محمد باير الخوالده
وجاء هذا القرار تكريما للدور البطولي الذي سطره المرحوم في حادثه تاريخيه ويستحق منا ان نذكر سيرته وسيرة كل من قدم لقضية الوطن واستقلاله ومقاومته الشعبية والوطنية التي أسقطت حلف بغداد وكانت سنداً للشعب الفلسطيني في نضاله ضد الصهيونية.

محمد باير الخوالدة من عشائر بني حسن ...مواطن أردني .. كان يرعى الغنم في أرضه الواقعة في منطقة بلعما.. عام 1971 هبط طياران صهيونيان بالمظلة اثر تحطم طائرتهما، فهرع محمد باير الخوالدة إليهما يظن أنهما جنديان اردنيان .

وحين اكتشف أنهم من جيش الصهاينة قام بما تمليه عليه نخوته العربية ووطنيته التي اكتسبها من كدحه في أرضه فأطلق عليهما النار وأرداى أحدهم قتيلاً .

في تلك الأثناء كانت المروحيات الصهيونية تحلق فوق المنطقة تطلق رصاصها الثقيل محاولة إنقاذ المظليين الصهاينة ..وبدأت بقصف المكان وتسببت بقتل الأغنام من أجل سحب جثة الجندي الصهيوني ..ومحاولة إنقاذ الاخر.

محمد باير الخوالدة ..لم يبحث عن البطولة ..بل فعل ما أملته عليه وطنيته وقضيته أنذاك.


محمد باير الخوالدة بطل أردني من الذين اختفت سيرتهم تحت أكوام التضليل والتجهيل المتعمد لتاريخ شعب مقاوم.


وتم تكريم البطل الراحل شخصيا من قبل الملك حسين والملكه زين الشرف والرئيس العراقي احمد حسن البكر والرئيس ياسر عرفات،وشكره الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر في خطاب له بعد الحادثه ببوم واحد
وكتبت 5 صحف عربية عن البطل محمد باير الخوالده وقصته.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :