facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




اتصالات أردنية إسرائيلية


07-02-2016 12:32 PM

عمون - ذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية، اليوم الأحد، أن اتصالات جارية بين إسرائيل والأردن حول هذا الموضوع، ولا تشارك السلطة الفلسطينية فيها، لكن مطلعة عليها من خلال الجانب الأردني وتمارس تأثيرها من خلال ذلك.

ووفقا للصحيفة، فإن إسرائيل تلوح بأنه في حال عدم التوصل إلى اتفاق حول نصب كاميرات المراقبة في الحرم القدسي حتى موعد حلول عيد الفصح اليهودي، في نهاية أبريل "نيسان" المقبل، فإن التوتر الأمني في الحرم قد يتجدد. ويشار إلى أن اقتحامات المستوطنين للحرم لم تتوقف حتى اليوم.

وقال موظف حكومي إسرائيلي رفيع المستوى إن خلافات كثيرة نشأت بين إسرائيل والأردن، وأن المحادثات بينهما حول هذا الموضوع تتباطأ، وأنه "في مرحلة مبكرة جدا أدركوا أن هذه قصة معقدة أكثر مما اعتقدوا لدى طرح الفكرة" لنصب الكاميرات.

ويتمحور الخلاف الأساسي حول الجهة التي ستسيطر على منظومة الكاميرات، وهل سيتم بث صورها إلى غرفة مراقبة إسرائيلية أو أردنية، أم إلى موقع انترنت يكون بإمكان أي شخص مشاهدة بث حي لهذه الكاميرات.

ونقطة أخرى مختلف حولها تتعلق هي الأخرى بالسيطرة على الكاميرات، ويبدو أن إسرائيل تطالب بذلك وأن تتمكن من قطع البث الحي أو فرض رقابة على أجزاء منه. ويطالب الأردن والفلسطينيون بألا تكون هناك إمكانية لدى إسرائيل بالتدخل في البث أو قطعه.

وتتمحور نقطة الخلاف الثالثة حول مكان نصب الكاميرات. إسرائيل تطالب بنصبها في كل مكان داخل الحرم، بما في ذلك داخل المسجدين الأقصى وقبة الصخرة، بادعاء أنه يمكن جمع حجارة وأسلحة فيهما، بينما يعارض الأردن والفلسطينيون ذلك بشدة.

وبحسب الصحيفة، وفق ما نقلت وكالة سما الفلسطينية، فإن موظفين إسرائيليين ودبلوماسيين غربيين عبروا عن مخاوف من عدم التوصل إلى اتفاق حتى موعد حلول الفصح اليهودي، بادعاء أنه موعد حساس لأنه تتزايد فيه أعداد المستوطنين الذين يسعون إلى اقتحام الأقصى.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :