facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




حي نموذجي للاشخاص ذوي الاعاقات في جبل الحسين

08-02-2016 05:05 PM

عمون - باشرت امانة عمان من خلال دائرة الدراسات والتصميم برفع مساحي في جبل الحسين تمهيدا لتنفيذ حي نموذجي يكون مهيأ لحركة الاشخاص ذوي الاعاقات وكبار السن، ضمن المنطقة الواقعة بين مجمع سكينة التجاري وإشارة دوار فراس على امتداد شارع خالد بن الوليد.

وكشف رئيس قسم الاختصصات الهندسية في الدائرة المهندس كمال قيقية ان ما يميز الموقع وجود ابنية عامة خدمية من تجاري مركزي وتجاري بسيط وعيادات طبية، وبنوك، ومسجد، وجمعيات ومدارس وحركة مشاه كثيفة، ومواقف سيارات بالاجرة، وموقع يمكن استغلاله كحديقة.

ولفت ان الاعمال التي سيجري المباشرة بتنفيذها بعد الرفع المساحي والتصميم الهندسي وطرح العطاء تشمل تهيئة الارصفة بمنحدرات وبميول مناسبة حسب كودات البناء الخاص بالمعوقين، وإزالة كافة العوائق التي تعترض حركة المشاة على الارصفة.

ووضع مؤشرات ارضية ملموسة لاستخدام ذوي الاعاقات البصرية، ولوحة تتضمن خارطة توضيحية لاستعمالات الموقع .
وتشمل الاعمال زيادة المساحات الخضراء مع صيانة الاجهزة الصوتية على الاشارات الضوئية لتقاطع دوار فراس ، ووضع لوحات ارشادية بلغة الاشارة تتعلق بالاستعمالات الرئيسية للمباني ، وتهيئة مداخل الابنية العامة والمحلات التجارية بحيث تكون مهيئة لاستخدام الاشخاص ذوي الاعاقة ممن يستخدمون الكراسي المتحركة ، وتامين مناطق استراحة.

يذكر ان اختيار الموقع جاء من قبل لجنة التسهيلات البيئة في المجلس الاعلى لشؤون الاشخاص المعوقين وبالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي ( جايكا ) بعد ان تم عقد اكثر من ورشة عمل من قبل جايكا حول التسهيلات البيئية.

واشار المهندس قيقية ان هذا المشروع جاء بتوجيهات مباشرة من امين عمان عقل بلتاجي بإعطائه الاولوية والاهمية القصوى وسرعة الانجاز حيث يقوم فريق العمل المساحي ليلا نهارا لانجاز العمل بالسرعة القصوى





  • 1 ابو علي 09-02-2016 | 10:36 AM

    ماذا عن اعادة تأهيل ارصفة جبل الحسين والذي تم ذكره سابقا ولم ينفذ؟


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :