facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





علي ابو الراغب "بلاك جاك"


د.عبدالفتاح طوقان
14-02-2016 11:45 AM

المهندس علي ابو الراغب، اقتصادي ورجل اعمال ومقاول يصنف ضمن مجموعة الاقوياء، لكن حكوماته بمن فيها من بعض اعضاء اتت ضعيفة، حكمتها صلة القربي والمعرفة والتخبط وقرارات المصلحة، وامتدت الي توظيف السكرتارية الخاصة به حيث انتقي منها وزير أتى في وزارة يتيمة.

قناعتي بالمهندس علي ابو الراغب انطلقت من عدة محاور، الاول المرحوم زكريا الطاهر، ابو النصر الذي تحدث كثيرا عن والده ودوره الوطني مع الفدائيين الفلسطينيين في حرب ايلول ١٩٧٠ وقبل ذلك في احداث ما اطلق عليه "الضباط الاحرار" في الخمسينيات وبداياته العصامية البسيطة واخلاقياته وامانته ووطنيته الجارفة، والثاني من خلال المهندس عوني الساكت شريك المهندس علي ابو الراغب في شركة المقاولات والدينامو المحرك له في نقابة المقاولات، والثالث من خلال المرحوم الدكتور جهاد البرغوثي أحد انسبائه، وهو ما دفع الي ان نقف معه في بداية دخوله معترك العمل النقابي، وقبل ترشحه لمجلس النواب.

والاهم انني تعرفت على والده، عندما زار الفيلا التي كنا نقطنها، مع والدته واقام معنا اسبوعا في مدينة الاسكندرية وكان برفقتهم ايضا عمته وزوجها، ولاحظت بعفوية الطفل انذاك كيف هي العلاقة القوية التي تربط اسرتينا واستمتعت بحلوى موضوعة في علبة خشبية من محلات “جبري".

كنت متفائلا باختياره لمنصب رئيس الوزراء وهو المهندس القادم من الولايات المتحدة الامريكية يحمل افكارا متطورة وعلما متقدما، وابلغته بهذا التكليف بعد محاضرة القاها في مركز شومان بجبل عمان وهو يهم بركوب سيارته، حث قال انه لم يكن مرحبا به ولا بقراراته عندا اصبح وزيرا للصناعة ولا يفكر ولن يعود حتى مجرد وزير في اي حكومة، ولكني اكدت عليه امام سائقه وبحضور ابني ناصر، ثم في منزله مرة اخرى بحضور المهندس عمرو عرموش، حيث قال لم يتصل بي احد بعد . اقصد كنت مؤيدا لحكومة برئاسة ابو الراغب، وقت تشكيلها في منزل المهندس هاني الناصر في حي الرابية خلف السفارة الصينية، ولكن يبدو انه اعتقد خطأ انه يشكل مجلس ادارة لشركة بعد ان انهالت عليه المكالمات الهاتفية، وبعدها فشلت التركيبة وظهر ضعف الاداء، وامهله جلالة الملك عبد الله الثاني حينها ثلاثة اشهر لتصويب اوضاعه.

ورغم وجود المحامي فارس النابلسي والدكتور المهندس صالح رشيدات ممثلين للحركة القومية وعبد الاله الخطيب وزيرا للخارجية والدكتور عوض خليفات للداخلية، الا ان الاداء الاجمالي والنتائج لم تكن بمستوى الحكومة المطلوبة ولا المرحلة، والا لما امهلها الملك ثلاثة اشهر.

وكتبت مقال”اكرام حكومة ابو الراغب دفنها” ونشر في جريدة السبيل، ثم انتهي به المقام الى تقديم الاستقالة التي بعث بها عبر الفاكس من جنيف، وقرأها جلالة الملك عبد الله وهو يحتفل بتسلمه جائزة التميز في دبي بحضور سمو الشيخ محمد بن راشد، مما عجل بتكليف فيصل الفايز لتشكيل حكومته الاولى من فندق برج العرب.
اليوم يعود المهندس علي ابو الراغب الي الواجهة الاعلامية علي سجادة روليت خضراء، بأفكار يدعو فيها الى اقامة "كازينوهات واندية للمقامرة" في البحر الميت والعقبة، اثارت ضجة في الوسط الاردني، ودفعت بالهجوم عليه واصطدمت بعقلية الاخوان المسلميين مع العلم انهم في مصر (الاخوان المسلمين) لم يعترضوا عليها ولم يلغها الرئيس المعزول محمد مرسي.

ولكنني، من وجهة اقتصادية، اضع هنا بعض الارقام للارباح المتحققة من المقامرة العالمية، حيث بلغت عام ٢٠٠٦ ما قيمته ٢٣٢ بليون دولار من خلال الكازينوهات، و١٦ بليون دولار من خلال الانترنت. البليون هو الف مليون دولار، اي تسعة اصفار، واليوم الارقام اصبحت الضعف . ولمزيد من التوضيح، الضريبة التي دخلت خزينة ولاية بنسلفانيا في امريكا هي ٢،٤٥ بليون في عام ٢٠٠٨، وهو رقم يوازي مائة ضعف مديونية الاردن البالغة ٢٤ مليار دولار او دينار، لم يعد فرق. وايضا متوسط دخل موظف يعمل في الكازينو سنويا ١٤٠ الف دولار، اي اربعة الى خمسة اضعاف راتب الوزير مع بدلات السفر والمياومات .

ورغم ان الاحصائيات الامريكية تقول ان ربع الشعب الامريكي لا يحبذ وجود كازينو للقمار الا انه تسع ولايات امريكية افتتتحت اندية للمقامرة مؤخرا اضافت دخلا للولايه قيمته ٤٠٪ . وارتفعت قيمة الاموال الربحية الي الضعف من عام ٢٠٠١ والي ٢٠١١ حسب احصائيات اللجنة العليا لمتابعة اندية القمار ودخلهم.
مصر الاسلامية، التي فيها الازهر الشريف، بها كازينوهات واندية للقمار منذ سنين مضت، وعلى سبيل المثال، ٥٠٪ من دخل الاندية يذهب الى وزارة السياحة المصرية، وهنالك ضرائب ٢٠٪، ويشكل وجود الكازينوهات اهمية كبري في اجتذاب اكثر من ٣٥٪ من السياحة المصرية.

ولنأخذ لاس فيجاس، صحراء نيفادا، ٤١ مليون سائح سافروا اليها عام ٢٠١٤، غير خمسة ملايين مشترك في مؤتمرات، ٩ بلايين دولار دخل، ٢٢ الف مؤتمر واحتفال سنوي، ضريبة في عام واحد تحصلت عليها الولاية ٦،٥ بليون دولار.

المهندس علي ابو الراغب، يفهم الاقتصاد والمال، ويحلل الارقام والدخل، وقد وضع يده بجرأة على وسيلة تخدم السياحة وتحرك الاستثمار وتفتح وظائف، ووضع قيودا لها على ان تكون لغير الاردنيين، علما بان شرم الشيخ باتت المكان المفضل للاردنيين بما تحمله من فنادق وكازينوهات.

اعتقد ان المهندس علي ابو الراغب اليوم، غير ذلك الذي أتى رئيسا للحكومة من ستة عشر عاما، اصبح اكثر نضجا وفهما للاوضاع، علي دراية باقتصاديات واولويات المرحلة، وله مساحة في قماشة ونسيج المجتمع الاردني واصوله وامتداده، ولم يآت حديثه من فراغ . فهل اختار العودة الي سدة الحكومة عبر فكرة البلاك جاك؟، متخليا عن باصات ابو الراغب التي هي البداية من ستين عاما واوصلته الي مجلس النواب!

سؤال بحاجة الى كرة بحجم كرة الروليت.

احترم صراحة دولة ابو حسن وجرأته.

. aftoukan@hotm




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :