facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




النــــوم .. بقـلم الدكتور فايـز أبو حميـدان


21-02-2016 11:20 AM

يعتبر النوم ثالث اهم عنصر للحياة، فالموت للإنسان يحدث بعد 5 دقائق من انقطاع الأوكسجين عنه وتوقف التنفس، وبعد 5-4 أيام من انقطاع الماء عنه ، وبعد شهرين من انقطاع الطعام عنه ، ولكن لا يستطيع الانسان العيش اكثر من 14 يوم من انقطاع النوم عنه.
النوم يتكون من خمسة مراحل وهي عبارة عن مرحلتي النوم السطحي ومرحلتي النوم العميق ومرحلة الاحلام (REM)، ومجتمعة تكون مدتها 90 دقيقة وتسمى وحدة النوم (Sleep intervals) وهي تتكرر 6-5 مرات كل ليلة ليكون المجموع 8-7 ساعات فالمرحلتين الأولى والثانية مهمة للغاية لانه يتم فيها تصليح الخلايا والتخلص من الشوائب الضارة ، وهذا يحدث في الساعات الأولى للنوم ويلعب هرمون سوماتروبين (Somatropin) و هرمون الرينين ((Renin دور هام في رفع اشغال الكلى لإتمام هذه الوظيفة .
وفي فترة النوم تعمل أعضاء كثيرة بشكل مستمر مثل القلب ، الرئة والدماغ ، فعلى الرغم من النوم فإن الدماغ يعمل بدون توقف على جمع وتخزين المعلومات وترتيبها.
ان انخفاض ساعات النوم اللازمة كثيراً يؤدي الى امراض متعددة ، كالاضطرابات النفسية وتعطيل وظائف بعض الأعضاء بل قد يؤدي الى اضعاف نظام المناعة وجلطات الدماغ والقلب ونشوء امراض السكري، كما ان المبالغة في زيادة ساعات النوم له مساوئه ، فالنوم اكثر من 8 ساعات يزيد نسبة الإصابة بمرض السرطان الى 13% والنوم اكثر من 10 ساعات يزيد هذه النسبة الى 34% والأسباب في ذلك غير معروفة والمقصود هنا ان تكرار حالات انعدام النوم او الزيادة فيها بشكل مفرط تؤدي الى نفس النتائج .
اذن النوم هو افضل علاج للإنسان ... ولكن لماذا؟؟؟
فالنوم يؤدي الى تخفيف الوزن عبر حرق مستمر وثابت للدهون ودون تناول الطعام، كما ان النوم ينظم عملية تخزين المعلومات في الدماغ والنشاطات التي تم تعلمها اثناء النهار وذلك عبر نقلها من أجزاء دماغية الى أخرى من اجل التخزين والترتيب ، والنوم يساعد الجسم على عدم الهرم كونه يُفَعِّل عملية تجديد الخلايا ، وايضاً يؤدي النوم الى زيادة نسبة السوائل المحيطة بالدماغ مما يساعد على نقل الخلايا الدماغية التالفة خارج الجسم ويمنع تسمم الجسم عبرها وخاصة بروتينات نشوء الزهايمر ومرض الرجف .
اذا اردنا المحافظة على صحتنا بأدوات معينة فالنوم هو افضل أداة لذلك ، وهذا يعود الى ان نظام المناعة يعمل بشكل مكثف ليلاً وهو يلعب الدور الرئيسي في محاربة الامراض وزيادة افراز هرمونات النمو والتي تؤدي الى شفاء الجروح مثلاً . هناك احد الدراسات اثبتت بأن نسبة الإصابة بالانفونزا لدى قليلي النوم اعلى بثلاثة مرات من الاخرين.
اذن ناموا لتصحوا....





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :