facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




رسالة ماجستير حول اعتماد الجمهور الاردني على وسائل الإعلام كمصدر للمعلومات عن داعش


07-03-2016 12:05 PM

عمون - نوقشت في كلية الإعلام بجامعة اليرموك رسالة ماجستير بعنوان اعتماد الجمهور الأردني على وسائل الإعلام كمصدر للمعلومات عن تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) للطالبة لينا القرعان.

وتألفت لجنة المناقشة من الدكتور عبد الباسط شاهين رئيسا ومشرفا وعميد كلية الإعلام الدكتور حاتم علاونة عضوا والدكتور محمد بني سلامة عضوا.

وخلصت الرسالة إلى أن "القنوات التلفزيونية" جاءت بأعلى قائمة الوسائل التي اعتُمِدت كمصدر للمعلومات عن داعش، يتبعه مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك، تويتر) ثم "المواقع الإخبارية، كما أن عامل السرعة في نقل الحدث جاء في أعلى قائمة العومل التي تدفع الجمهور الأردني إلى الاعتماد على وسائل الإعلام، يليها "دعم الخبر بصورة أو فيديو أو تعزيز صوتي.

وأظهرت الرسالة أن أكثر أساليب التفاعل الجمهور الأردني عبر وسائل الاعلام تمثل بـ"رفض قبول أي دعوة للانضمام إلى الصفحات المؤيدة لداعش" ، يليه "قراءة موضوعات متعلقة عن تنظيم داعش على المواقع الإخبارية".

كما وبينت ان ابرز التأثيرات الناتجة من اعتماد الجمهور الأردني على وسائل الإعلام كمصدر للمعلومات عن داعش كان خيار"التعرض لوسائل الإعلام ساهم في زيادة ولائي لبلدي الأردن"، يليه "زودتني وسائل الإعلام بمعلومات عن تنظيم داعش ،وجاء خامساً خيار "متابعتي لوسائل الإعلام دعمت موقفي من تأييد الحكومة الأردنية".

كما وأوصت الرسالة بتطوير استراتيجية إعلامية عربية تهدف إلى مكافحة الفكر الإرهابي وتحجيم نشر أفكاره. وضرورة تعامل القنوات التلفزيونية، التي ظهرت كأبرز الوسائل التي يعتمد عليها الجمهور كمصدر للمعلومات، بحرص في نقل الأحداث الإرهابية كي لا تكون أداة دعاية للجماعات الإرهابية دون قصد، وضرورة اخذ التلفزيون الاردني الرسمي مكانه كمصدر لمعلومات الجمهور الأردني عن تنظيم داعش. ،وكذلك ضرورة إجراء مزيدٍ من الدراسات والبحوث المتعلقة باعتماد الجهور على وسائل الإعلام كمصدر للمعلومات عن تنظيم داعش.

وفي نهاية المناقشة قررت اللجنة منح الطالبة القرعان درجة الماجستير في الإعلام،إلى جانب الإشادة برسالتها وأهميتها البحثية والعلمية والإعلامية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :