facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




بصراحة، حال المحافظات محزن !!!


شحادة أبو بقر
09-03-2016 10:04 PM

قاتل الله الفقر وأسبابه , فليس بأيدينا نحن المواطنين الصابرين الغلابى قتله , ولا حول ولا قوة إلا بالله , فلقد قادتني الصدفة ظهر اليوم الاربعاء إلى وسط مدينة " السلط " , وأقسم بأنني قد حزنت , فالمنطقة الممتدة من مكان مبنى المحافظة القديمة وحتى وسط البلد ومقر البلدية وهي سوق المدينه ما غيره , تبدو كما لو كانت في حالة حظر للتجول , عشرات فقط من المواطنين الكرام يمرون متثاقلين وأياديهم خالية تماما , أصحاب المحال التجارية جالسون شاردة أذهانهم فلا بيعة ولا شروه ,سائقو سيارات التاكسي متوقفون في حالة إسترخاء , فلا نشاط تجاريا يذكر أبدا , ومن ينظر في وجوه المارة على قلتهم , يقرأالفقر إن لم يكن القهر في عيونهم , وياللعجب هذا هو وسط المدينة والسوق , والسلط معروفة بأن أسواقها في وسطها وقليل جدا منها ما هو في الاطراف .

حال السلط شاهدته تماما في الكرك وعجلون ومادبا عندما كنا نزورها لأداء واجب عزاء , وإذا ما كان هذا هو حال السلط والكرك أهم مدينتين أردنيتين بعد العاصمة تاريخيا , فما هو حال المفرق ومعان والطفيلة وباقي مدن وقرى المحافظات ومخيماتها , وكيف يتدبر الناس فيها لقمة عيشهم ؟ , وإلى متى يستمر هذا الحال المر وما هي نهاياته وإلى أين سيفضي ؟ .

نعرف ونسمع الكثير الكثير من قصص المعاناة والفقر لا بل ونعيشها , ونقف حيارى أمام هذا " الغول " الذي هد حيل كرام الناس الذين يتحرجون من الشكوى ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ولكن , إلى متى يا ترى , وما الحل ؟ . ومن ينقذ محافظاتنا من هذا الحال المزري يا ترى ؟ .

نسمع كثيرا عما يسمى " تنمية المحافظات " منذ سنوات , ولا نرى أو نلمس أثرا فاعلا يذكر سوى خلطات ساخنة تضاف لشوارع مدننا وقرانا ينفذها مقاولون يوظفون عمالة وافده , فقد غدا حديث تنمية المحافظات أشبه ما يكون بنشيد إنشائي لا أكثر . ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .

هذا حال مزر ومرير لا يجب أن يستمر أبدا ولا بد من حل !. نقسم صادقين على حب بلدنا بكل ما فيه , ويشهد الله في علاه , أننا لسنا من هواة التشكيك ونقد المسؤولين وجلد الذات , وعلى العكس من ذلك تماما ,نحن نداري عورات بلدنا إن وجدت , ونصبر ولا نسمح لا لأنفسنا ولا لأحد غيرنا بأن يتعرض لبلدنا وهو حبنا كله ,بأي نقد أو تشهير أو إدانه , ونوظف كل طاقاتنا وأقلامنا للدفاع عن بلدنا ضد كل مارق شرير أو حاقد وحاسد , ونذهب بعيدا في تمجيد بلدنا ومسؤوليه كافة وندافع عنهم في كل محفل , ونكتب كل ما هو إيجابي عن بلدنا ونهجه وسياساته في صحافة وإعلام الداخل والخارج , ونثور في وجه كل من يتعرض لبلدنا ولو بكلمة واقفة لا نستحسنها , لكننا نواجه بقرون من طين عندما نعيش ونعايش ذل الفقر والفاقة باديا بوضوح في وجوه الناس في بلدنا العزيز , والذي ما ذل ولا هان أبدا أبدا عبر التاريخ كله , وفي أصعب الظروف وأقساها , ومتى أصلا كانت ظروف الاردن سهلة ومريحه , وهو الذي دفع وما زال يدفع كل يوم " فواتير " هفوات وأخطا وعنتريات وظلم آخرين خلف حدوده !!.


نتوجه إلى مقام حضرة صاحب الجلاله , الملك الشجاع النشمي الذي نقدر ونحب ونحترم , ليس نفاقا كما قد يفعل غيرنا من طلاب المناصب على حساب شقاء وعذابات أهلهم , وإنما بصدق ورجولة لا مراء فيها ونقول , صاحب الجلاله , أهلك وربعك وعزوتك الذين ما غدروا ولا خانوا ولا أمام الشدائد هانوا , هم اليوم بأمس حاجة لتدارك ظروفهم , فلقد أوصلهم الفقر إلى حافة اليأس فعلا وأتى على قدراتهم تماما , وليس لهم من أمل بعد الله سواك , فأنت صاحب الجلالة ولي الأمر الذي نكن له كل حب وإحترام وإعجاب مهما كانت الظروف , ولو زرت جلالتك مدننا وقرانا ومخيماتنا سرا , لرأيت رأي العين ما لا يمكن أن به ترضى . نسأل الله جلت قدرته أن يحفظ الوطن ومليكه وشعبه من كل شر وشرير , وهو سبحانه من وراء القصد .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :